25/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 26 -9-2016
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 26 -9-2016
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الانباء العراقية المستقلة -  بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم  الاثنين عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط  وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة
الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي

(صلاح الدين في عهدة الجيش العراقي و«داعش» يحرق قادته الفارين)

وجاء فيه

أعلنت السلطات العراقية أمس تحرير محافظة صلاح الدين بالكامل من قبضة «داعش»، وذلك بعد انتزاع السيطرة على ناحية الزوية وبلدتي جفر الحار والخانوكة ومشروع 555 للتصنيع العسكري، واستكمال استرداد مناطق جنوب الشرقاط. وعلى خلفية تحرير الشرقاط، أفاد العميد ذنون السبعاوي من قيادة عمليات نينوى أمس، أن التنظيم الإرهابي أعدم القائد العسكري والأمني المسؤول عن قضاء الشرقاط المدعو «أبو حمزة الليبي» و16 من معاونيه أمام الملأ في منطقة غابات الموصل، حرقاً على خلفية فرارهم وعدم التصدي للقوات العراقية أثناء المعارك الأخيرة في الشرقاط، وذلك لتحذير الآخرين من أن مصير من يهرب من ساحة القتال سيكون الإعدام بهذه الطريقة البشعة.
من جانب آخر، أكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون بعد زيارة العراق، أن محاصرة الموصل في إطار العملية المرتقبة لدحر «داعش» ستبدأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تزامناً مع تكثيف مقاتلات بلاده قصف مواقع التنظيم الإرهابي. وكشف قائد القوات الجوية الملكية مارتن سامبسون، في تصريحات نشرتها صحيفة «التلجراف»، إن مسلحي «داعش» حاولوا أكثر من مرة، إسقاط طائرات بريطانية باستخدام صواريخ أرض جو، مشيراً إلى أن هذه المحاولات تساعد في كشف أماكن المتشددين ما يسهل قصفهم.
وأعلن محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري، أن القوات الحكومية تمكنت من تحرير المحافظة بالكامل من قبضة «داعش»، وذلك بعد انتزاع آخر معاقله في ناحية الزوية جنوب قضاء الشرقاط ، مؤكداً «خلو المحافظة بصورة كاملة من التنظيم الإرهابي»، وداعياً الحكومة المركزية إلى «الإسهام في إعادة إعمار وتأهيل مناطق المحافظة المحررة وإعادة النازحين ودعم الأجهزة الأمنية فيها».
بالتوازي، لقي 13 شخصاً حتفهم وأصيب 23 آخرون، معظمهم من قوات الأمن العراقية ومليشيات «الحشد الشعبي»، بسلسلة تفجيرات انتحارية عند مدخل مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين استهدفت قائد شرطة المحافظة ضامن الجبوري ورئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة جاسم حسين جبارة، لكنهما نجيا دون أذى. أفادت الشرطة أن 3 انتحاريين فجروا أنفسهم بالتتابع في نقطة تفتيش الأقواس قرب جامعة تكريت، الأول بسيارة مفخخة تبعه اثنان يقودان دراجتين بخاريتين، ما تسبب في مقتل 13 من القوات العراقية وإصابة 23 آخرين بجروح بعضهم في حال الخطر.
وفي السياق، قالت مصادر أمنية إن عناصر «داعش» قتلوا 4 جنود عراقيين نحراً في نقطة تفتيش للجيش شمال غرب بيجي في محافظة صلاح الدين بعد أن تمكنوا ليل الجمعة السبت من السيطرة على النقطة حيث تم العثورلى الجثث كما أعدم «داعش»‏ اثنين من أئمة جوامع التي تخضع للتنظيم في الموصل لرفضهما إلقاء‏ خطبة «داعشية» تحث المصلين على القتل والسلب والتعذيب. 
 
من جانب اخر
نشرت صحيفة السفير اللبنانية
العنوان التالي

أردوغان لأميركا: الأكراد «إرهابيون» كـ«النصرة» التي تقاتل «داعش)»)

وجاء فيه
 
شنّ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، أمس، هجوماً جديداً على الولايات المتحدة، قائلاً إنها زودت المقاتلين الأكراد في شمال سوريا بمزيد من الأسلحة هذا الأسبوع، ما قد يرفع مستوى التوتر بين البلدين بعد إعلان قائد هيئة أركان القوات الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد إن واشنطن تدرس تسليح القوات الكردية السورية التي ستشارك في معركة استعادة الرقة، معقل «داعش» في سوريا.
وتؤكد الولايات المتحدة حتى الآن أنها لم تقدم اسلحة سوى للفصائل العربية في «قوات سوريا الديموقراطية»، التي تشكل «وحدات حماية الشعب» الكردية أساسها.
وأكد اردوغان في تصريحات في نيويورك ان الولايات المتحدة زودت الأكراد في عين العرب (كوباني) بالسلاح المحمل في طائرتين. وتوجه إلى المسؤولين الأميركيين قائلاً: «إن كنتم تعتقدون أن بإمكانكم القضاء على داعش بوحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي فلن يكون هذا بإمكانكم، لأنهما جماعتان إرهابيتان أيضاً».
ولفت إلى أن هذه المسألة اثارها مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن من دون أن يقنعه كثيراً».
واعتبر الرئيس التركي انه ينبغي على واشنطن ان تصنف «وحدات حماية الشعب» الكردية و«حزب الاتحاد الديموقراطي» كمجموعات ارهابية رغم انهم يقاتلون «داعش»، مشيراً على سبيل المثال الى «جبهة النصرة» التي تصنفها واشنطن «ارهابية» رغم «انها معارضة ايضا لداعش».
وتساءل اردوغان ان «الاميركيين يعتبرون ان وحدات حماية الشعب الكردي وحزب الاتحاد الديموقراطي يقاتلون ضد داعش. لكن إذا كان ذلك صحيحاً، فهل ان جبهة النصرة لا تقوم بذلك هي ايضا؟».
من جهة أخرى، قال اردوغان إن اللوم في الهجوم على قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة في ريف حلب يقع مباشرة على عاتق دمشق»، معتبراً أن «القاتل المسؤول عن الهجوم هو نظام الأسد نفسه»، داعياً مجددا إلى إنشاء «منطقة آمنة» شمال سوريا.
 

وفي الشأن السوري

نشرت صحيفة الوطن الكويتية

العنوان التالي

(بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة يطالبون باجتماع عاجل لمجلس الأمن حول سوريا)

وجاء فيه

دعت كل من لندن وباريس وواشنطن إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن حول سوريا عشية سقوط عشرات القتلى والجرحى بنيران الطائرات الروسية والسورية على الأحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة شرقي مدينة حلب.

ولليوم الخامس على التوالي قصفت الطائرات الروسية والسورية بشكل عنيف جدا الأحياء الشرقية لحلب ما أدى إلى مقتل 45 مدنيا على الاقل غداة فشل المفاوضات الأميركية الروسية.

وعبر الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون في وقت سابق السبت عن صدمته الشديدة إزاء التصعيد العسكري "المروع" في مدينة حلب.
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=40994
عدد المشـاهدات 396   تاريخ الإضافـة 26/09/2016 - 08:45   آخـر تحديـث 21/04/2024 - 19:15   رقم المحتـوى 40994
 
محتـويات مشـابهة
سوناك يعلن من بولندا اليوم عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
تعرف إلى تاريخ المواجهات والتشكيل المتوقع لمباراة ريال مدريد وبرشلونة اليوم
التشكيلة المتوقعة للريال وبرشلونة في كلاسيكو اليوم
اليوم.. انطلاق مواجهات الجولة الـ23 لدوري نجوم العراق لكرة القدم
رئيس الجمهورية: نينوى عادت اليوم بقوة لتستعيد مجدها وحضارتها وتفتح آفاقا جديدة من الامل
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا