29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 27-9-2016
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 27-9-2016
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العراقية الصادرة اليوم الثلاثاء عدد من القضايا المهمة فقد ابرزت
 
صحيفة المشرق
العناوين التالية
((تحرير) اسم أول مولودة في الشرقاط بعد تحريرها)
(استدعاء السفير التركي بعد إعلان أردوغان أن معركة الموصل ستبدأ في 19/10 البرلمان يرفض تقسيم نينوى .. والمسيحيون والأيزيديون يطالبون بمحافظة مستقلة وواشنطن تؤيد)
(الخلاف في توقيتاتها الثقافة النيابية: 70 يوماً بقانون «العطل» الرسمية)
(العدل تنشر قانون العفو العام في (الوقائع العراقية) ليكون نافذاً)
 
كما ابرزت العنوان التالي (سرقوا أموالاً عامة تقدر بـ 51 مليار دينار صدور أحكام قضائية بحق زبائن لمصرف الرافدين) وجاء فيه
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، صدور مجموعة أحكام غيابية بحق عدد من زبائن مصرف الرافدين الحكومي لإقدامهم على سرقة أموال عامة تقدر بـ51 مليار دينار، مؤكدة أن محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة أصدرت سلسلة أحكام مختلفة تقضي بالسجن مدة عشر سنوات بحق مدانين بسرقة أموال عامة. وقالت الهيئة إن “دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة افادت بمعرض حديثها عن تفاصيل القضايا التي تعود لمدد مختلفة من عام 2013، بصدور سبعة أحكام غيابية بحق تسعة مدانين، بعضهم أديْنوا لمرتين بتهمة سرقة أموال عامة استنادا إلى أحكام المادة (444/ رابعا وحادي عشر) من قانون العقوبات”. واضافت ان المدانين أقدموا بالاشتراك والاتفاق مع مدانين آخرين بتحرير صكوك غير مؤمنة الرصيد”، مشيرة الى انه “تم تظهير تلك الصكوك من قبل متهمين آخرين (مفرقة قضاياهم) وإيداع الصكوك وسحب مبالغها من مصارف أهلية من دون إجراء المقاصة الإلكترونية”. وتابعت الهيئة ان“القرارات السبعة الصادرة بحق كل من المدانين (ح.س.ب) و(أ.ع.ل) تضمنت الحكم بالسجن عشر سنوات لكل واحد منهما، لسرقتهما أكثر من 17 مليار دينار من خلال سبعة صكوك غير مؤمنة الرصيد، والحكم على المدان (ع.ك.ف) بالسجن عشر سنوات، لسرقته خمسة مليارات دينار عبر صك غير مؤمن الرصيد، وعلى المدانين (ت.خ.م) (س.ج.م) بالسجن عشر سنوات، لسرقتهما أكثر من أربعة مليارات دينار عبر أربعة صكوك غير مؤمنة الرصيد”.واوضحت ان “حكما آخر بحق المتهمين الاخيرين يقضي بالسجن لمدة عشر سنوات بحق كل واحد منهما، لسرقتهما مبلغ (650,000,000) ستمائة وخمسين مليون دينار، والحكم على المدان (أ.ع.ل) بالسجن عشر سنوات، لسرقته أكثر من ثمانية مليارات ونصف المليار عبر أربعة صكوك غير مؤمنة الرصيد، وعلى المدان (ص.خ.ي) بالسجن عشر سنوات؛ لسرقته أكثر من مليارين ونصف المليار عبر صكين غير مؤمني الرصيد”، لافتة الى انه “تم اصدار حكم على المدانين (ك.ع.عو(ع.ج.ح) بالسجن عشر سنوات؛ لسرقتهما أكثر من عشرة مليارات ونصف المليار عبر ستة صكوك غير مؤمنة الرصيد”.
 
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان (يراد به باطل؟؟ عن عقارات الدولة) قال فيه الكاتب حاتم حسن
وقعَ قرار مجلس النواب بشأن الدور الحكومية التي يسكنها موظفون كالصاعقة على أولئك الموظفين... بدءا بغموضه وجاهزيته للتأويل والتحوير وتكييفه لصالح بعض الفاسدين...
تناول رد الفعل عبر نموذج سكنة الدور المجاورة لدار الجماهير والحرية ببغداد مليء بالتشاؤم ويقولون أنهم واثقون من طردهم وتشريدهم وان عيون الطامعين بدورهم القديمة المتداعية ستقر وتتحقق مطامعهم بها مثل غيرهم في أنحاء العراق الأخرى... فقد حدد القرار كل أملاك الدولة التابعة لوزارة المالية... وان الأرجحية في كل الإجراءات لموظفي وزارة المالية... لماذا فقط المالية؟؟ أنهم كانوا على دوائر جرى إلغاؤها فما ذنبهم ان تلغى دوائرهم؟؟ ولماذا لم يشمل المتقاعد؟ أهذا جزاء من أكمل الخدمة وتقاعد؟؟ إنهم يسكنون في تلك الدور على نحو أصولي وقانوني ويدفعون بدل الإيجار من أكثر من ثلاثين سنة وقد ولد فيها أولادهم وأحفادهم فبأي عرف وقانون ومنطق وأخلاق يكون هذا هو الجزاء؟؟؟
في القرار ألغام ودروب أخرى،، وهؤلاء المتطيرون المذعورون لم يطلعوا على القرار ولكن يلغطون ويتقولون على السماع ويؤكدون مع ذلك انه سيكون مفصلا على مقاسات المنتفعين منهم... ويراهنون أن بيوتهم البائسة سيتملكها هؤلاء... وأما هم وعوائلهم فسيلتحقون بالمشردين وبشكل (قانوني) كأن يجد الطامعون في استفادة أي ساكن بأرض للدولة من قبل حتى وان لم يوفر بيعها قوت أسبوع من وقت الحصار...
أية ثقة للمواطن بأجهزته الرسمية؟؟ حتى ما يحسب على باب البشرى يحيلونه إلى إعلان للشؤم... وبدل أن يتبادلون التهاني على قرب امتلاك خرائبهم تبادلوا الشكوى والهموم والخوف واقتراب وقوع الصاعقة... وأنهم لا يتوقعون من هؤلاء سوى المصائب والويلات.. وأنهم وما يقررون وما يقولون من ادعاء الحق والإنصاف إنما يريدون به باطلا.. والأيام بيننا.
 
صحيفة المدى
ابرزت العناوين التالية
(انتكاسة الزويّة تكشف عن "جيب داعشي" بطول 30كم يمتدّ بين تكريت وكركوك)
(التحاق 3 أفواج بحشد الأنبار يُسرِّع عملية اقتحام جزيرة هيت)
(نيويورك تايمز: جمع القوات المطلوبة لتحرير الموصل يمثل تحدياً كبيراً لبغداد والتحالف الدولي)
 
وابرزت ايضا العنوان التالي (الديمقراطي الكردستاني: المالكي يسعى لعرقلة عمل الحكومة عبر الاستجوابات) وجاء فيه
اتهمت كتلة الديمقراطي الكردستاني البرلمانية، أمس الإثنين، زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بـ"اللجوء الى عمليات الاستجواب للعودة إلى السلطة" بعد فشل وصوله الى "الولاية الثالثة"، معتبرة ان المالكي يسعى لإعاقة عمل الحكومة.
وجاءت هذه الاتهامات بعد قيام مجلس النواب، بالتصويت على سحب الثقة من وزير المالية هوشيار زيباري.
واتهم وزير المالية المقال، الاسبوع الماضي، رئيس البرلمان سليم الجبوري، ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، بالوقوف وراء سحب الثقة عنه بهدف انهيار الحكومة.
وفي السياق ذاته، قالت النائبة نجيبة نجيب، عضو كتلة الديمقراطي الكردستاني، لـ(المدى برس) إن "زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الذي لم يتمكن من الحصول على الولاية الثالثة بات يستخدم كل الطرق للعودة مجددا إلى السلطة، من ضمنها اللجوء إلى الاستجوابات لإعاقة عمل الحكومة".
وأضافت نجيب أن "الاستهدافات واضحة من خلال الاستجوابات على اعتبار ان النواب المتبنين لموضوع الاستجوابات مقربون من المالكي".
في هذه الاثناء، اعلنت لجنة النزاهة البرلمانية، أمس الاثنين، جمع توقيع 65 نائباً لاستجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري.
وقال النائب الكردي عادل نوري، عضو لجنة النزاهة، لـ(المدى برس)، إنه "تم تقديم طلب رسمي موقع من 65 نائباً الى هيئة رئاسة البرلمان في جلسة الاثنين لغرض استجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري".
وأضاف نوري ان "عدد النواب الموقعين على طلب استجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري في تزايد مستمر".
وقدم عدد من النواب، الخميس الماضي، قائمة تتضمن اسماء ثلاثة وزراء، واثنين من مدراء الهيئات المستقلة، لغرض استجوابهم في مجلس النواب. 
وإثر ذلك حدد البرلمان السادس من تشرين الأول المقبل، موعداً لاستجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، والـ16 من الشهر ذاته لاستجواب وزير الزراعة فلاح حسن زيدان. ويتوقع ان تشمل موجة الاستجوابات كلًّا من وزير التربية محمد إقبال، ووزير الكهرباء قاسم الفهداوي. وأعلنت مصادر برلمانية اكتمال الطلب الخاص باستجواب رئيس هيئة الإعلام والاتصالات.

وابرزت صحيفة الصباح
العناوين التالية
(آلية جديدة لاسترجاع القروض السابقة )
(الحكيم: التحالف الوطني ليس بديلا عن الحكومة)
(الجبوري يدعو إلى الارتقاء بالخدمات)
(العبادي ومعصوم يبحثان تحرير الموصل )
 
صحيفة الزمان
ابرزت العناوين التالية
(الآلوسي : ندعو الخارجية إلى عدم الرضوخ للضغط السعودي والأمريكي)
(الجيش يصد تعرضات ويقتل العشرات بالقيارة)
 
كما ابرزت العنوان التالي (تحالف القوى يتهم الوطني بإستبدال الشراكة بدكتاتورية الأغلبية) وجاء فيه
بحثت الهيئة العامة للتحالف الوطني في اجتماعها الاول الذي عقد بعد تولي عمار الحكيم رئاسة التحالف مأسسة التحالف بالاضافة الى تسعة ملفات اخرى ، فيما طالب تحالف القوى العراقية نظيره الوطني  بتوضيح ما ورد في بيانه بشان اتخاذ قرارات الدولة بالاغلبية العددية. وقال موفد (الزمان) الى الاجتماع ان (هذا الاجتماع للهيئة العامة الذي عقد برئاسة الحكيم هو الاول منذ نحو ست سنوات وقد جاء بعد انتخاب الاخير رئيساً للتحالف بأيام )، مضيفاً ان (الاجتماع حظي بمشاركة افضل من الاجتماعات السابقة حيث دأب معظم افراد التحالف على مقاطعة اجتماعات الهيئة العامة). وذكر ان (الاجتماع الذي دعا اليه الحكيم  تميز بحضور عدد كبير من اعضاء التحالف من بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض وعدد من الوزراء بالاضافة الى عدد كبير من اعضاء مجلس النواب)، مضيفاً ان (كتلة الاحرار قاطعت الاجتماع رغم توجيه دعوة رسمية لها ). وذكر بيان للتحالف الوطني تلقته(الزمان) امس ان (جدول اعمال الاجتماع تضمن محورين اساسيين هما مأسسة التحالف الوطني ، والملفات في المرحلة القادمة الاختصاصية لعمل التحالف الوطني وكذلك تقويم المشهد السياسي الراهن والانتصارات العسكرية الاخيرة على الارهاب في جبهة الشرقاط والحويجة والموصل اضافة الى ما حصل في اجتماعات الامم المتحدة في نيويورك والجهود المبذولة في تعريف ما حصل من تقدم في العراق على صعيد مكافحة الارهاب وتنظيم المسارات الاقتصادية وترشيد الإنفاقات). وتابع ان الاجتماع شهد(إثارة جملة من المداخلات والنقاش الجاد من جانب أعضاء الهيئة العامة للتحالف الوطني بشأن كيفية تفعيل التحالف الوطني وتعزيز وحدته وان يكون محورا للعملية السياسية لقيادة البلاد وحفظ مصالح العباد)، مضيفاً ان الحكيم اكد في ما يتعلق بموضوع مأسسة التحالف (أهمية تفعيل اجتماعات الهيئة القيادية والهيئة السياسية والهيئة العامة وفق سقوف زمنية محددة وجدول أعمال معلن مسبقا ، فيما عرضت على الهيئة العامة تسعة ملفات تخصصية تتعلق بالشأن البرلماني والحكومي والمحافظات والإعلام والعلاقات الوطنية والدولية إضافة إلى الملف الاقتصادي والأمني والحشدي والعلاقات التواصلية مع الجماهير المتطلعة الى تحقيق اهدافها وطموحاتها المشروعة وتأسيس مركز للدراسات الاستراتيجية ) . من جهته اكد الحكيم خلال ترؤسه الاجتماع (اهمية الحوار واجراء اللقاءات وعقد اجتماعات الهيئات الثلاث للتحالف القيادية والسياسية والهيئة العامة لما لهذه اللقاءات من تقريب وجهات النظر وبلورة رؤية موحدة تجاه جميع المسائل)، معربا عن امله في (عودة التيار الصدري الى شغل موقعه في التحالف ). وشدد الحكيم على (اهمية العمل المؤسسي في كل شيء وان كان هو الاصعب لكنه الاقدر على الديمومة)، مشيراً الى ان (وحدة التحالف هي الهدف وعلى الجميع المساعدة في تحقيق هذا الهدف الذي يصب في وحدة العراق ككل لكون ان التحالف هو الكتلة الاكبر وبإنتظامه تنتظم جميع الساحات الوطنية)، مؤكداً (أهمية تحويل الاغلبية العددية الى اغلبية قرار
 
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان (الضجيج الديمقراطي إلى متى ؟ ) قال فيه الكاتب ماجد الكعبي
نظام الحكم في بلدي ليس ديمقراطياً ، ولا ديكتاتورياً ، ولا دينياً ولا علمانياً ، هو نظام اللانظام ، فالذين يحاججون بالديمقراطية هم الفئات التي انتمت إلى الأحزاب الدينية الحاكمة ، والديمقراطية لهم لا لسواهم .
إنَّ أصلح توصيف لنظام الحكم في عراقنا الآن هو وصفه بنظام (عبادة المنصب) ولا غير ، فالذي يحكم  يتشبث بكرسيه ويدافع دفاع المستميت عن بقائه على كرسيه ، وإنْ خرج مرغماً خرج محملاً بالأموال التي إختلسها من دولته من تحت غطاء كرسيه .
ليس لدينا نزاهة قبول الآخر ، كنا نصف نظام صدام بأنه نظام الحزب الواحد ، الآن تحولنا بعد التغيير الأمريكي إلى نظام الأحزاب الدينية الواحدة ..!!
ليس لدينا حصانة نزاهة المنصب ، نزاهة نيلسون مانديلا الذي ذاق ويلات السجن لسنوات طوال ، وحين تحرر من قيده ، وقبل المنصب تركه
 بعد حين لمن هو أقدر منه على تحقيق رفاهة شعبه وإسعاده .، وكاسترو تشبث بالمنصب لسنوات أطول ، ولكنه _  رغم حصار أمريكا لبلده_  حقق سعادة شعبه .
أما نحن فلم يحقق حكامنا لا نزاهة مانديلا، ولا عزيمة كاسترو ..!!
إنَّ حكامنا يقصفونا كل يوم بقنابل الضجيج الديمقراطي المزيف الذي تباركه حفنة ضالة من الشعراء والأدباء والصحفيين والفنانين والمثقفين والإعلاميين ، يقصفونا لأنهم لايدركون أن الإصلاح _ أيَّ إصلاح يجب أن يبدأ من إحترام الدولة لإرادة سكانها ، وألا يظن أيَّ سياسي أنه أكثر فهماً للمستقبل من الناس البسطاء ، وعلينا أن ندرس مشكلاتنا بعيداً عن تفاهات الخلافات كي نتحرر من الخضوع المرئي واللامرئي لغيرنا .
إنَّ علينا أن نتخلص من (عقدة المنصب) ، هذه العقدة التي لاتتيح للمسؤول أن يطيق سماع كلمة (نقد) أو (ملاحظة) أو حتى عتاب ، وهو ما يكاد يسمع ملاحظة حتى ولو كانت عابرة إلا ويتملك إحساسا غريبا أنه (ملاك) ، والملائكة لايخطأون، وهو أيضاً ما يكاد يسمع ملاحظة حتى يسرد أخطاء الغير لينفي عن نفسه تماماً شبهة أنه أخطأ في شيء تافه يريد ألا يبدو مقصراً ، فهو الكمال والرشد والإتزان مع أن الكمال لله وحده ، ما أن تذّكره بشيء من هذا إلا وأطلق الرصاصات بوجهك تؤكد أنه لم يخطئ ولم يُقصر !!
أكبر مصائبنا في أغلب هؤلاء الذين يتسيدون على المناصب والكراسي والمواقع في دولتنا هم ممن لم تمنحهم الحياة فرصة التعلم الكافية ولا الخبرة المطلوبة  ولا النضج السياسي الكافي ، وعلى الناس تدور مطحنتهم !!
 
فيما نشرت صحيفة المدى مقالا بعنوان (الإرهابيون.. من جنسيات مختلفة إلى جماعة جهادية..كيف يحصل هذا؟!)
قال فيه الكاتب د. قاسم حسين صالح
انشغل الفكر العالمي المعني بالإرهاب بتحليل أخطر ظاهرة يشهدها القرن الحالي في تقديم إجابة علمية لهذه الإشكالية: يأتي الإرهابيون الى العراق وسوريا وليبيا من خلفيات مختلفة:دينياً،اجتماعياً، ،تربوياً،ايدولوجياً،دولياً،عمرياً...وتنجح المنظمات الجهادية في تجنيدهم ودمجهم في مجموعة واحدة متجانسة :اجتماعياً،وايدولوجياً،ودينياً..فكيف يحصل هذا؟
ولتقديم مساهمة عراقية علمية فقد تبنى الباحث مشروعاً يستهدف استطلاع رأي النخب التخصصية والأكاديمية والمعنيين بظاهرة الإرهاب من المفكرين والمثقفين،لتشكّل وثيقة عربية وعالمية لجهود العقل العراقي في تحليل اشكالية أخطر ظاهرة تُهدد العراق والعرب والعالم.
تتحدد هذه الحلقة باستطلاع رأي الأطباء النفسانيين في داخل العراق والعاملين منهم في المؤسسات الطبية البريطانية،بوصفهم الأكثر معرفة بالدوافع السيكولوجية للنفس البشرية،وبينهم مَن شارك وقدّم أبحاثاً في مؤتمرات دولية عن الإرهاب.
وننوِّه مقدماً الى أن القارىء الكريم قد يجد في بعض الآراء ما يعتقد انه يخدش مشاعره او يُسيء الى معتقداته،مع انها تمثل رأياً يع
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=41028
عدد المشـاهدات 371   تاريخ الإضافـة 27/09/2016 - 08:39   آخـر تحديـث 24/03/2024 - 00:46   رقم المحتـوى 41028
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة لليوم الثلاثاء
النقل توجه برفع حالة الإستعداد القصوى بكافة المطارات العراقية لفرق الطوارئ للحفاظ على الحركة الجوية
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا