16/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الاحد المصادف 23-10-2016
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الاحد المصادف 23-10-2016
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العراقية الصادرة اليوم الاحد عدد من القضايا المهمة فقد ابرزت
 
صحيفة المشرق
العناوين التالية
(العبادي يجتمع مع بدر لحسم مرشح الداخلية)
(العلم العراقي يرفرف فوق قائممقامية الحمدانية وكنائس برطلة مكافحة الإرهاب تتوجــه لتحريــر القــرى المحيطة بالموصــل وتكتيك (أكس أحمر) يرهب داعش ويرغمهم على ترحيل عوائلهم)
(العبادي في مؤتمر الصحوة الإسلامية:العراق في المرحلة الأخيرة للقضاء على داعش والعراقيون لا ينسون من وقف معهم)
(متنكرين بملابس نسائية مسلحو «داعش» يحاولون الفرار من الموصل)
 
كما ابرزت العنوان التالي (أميركا تؤيد والعمليات المشتركة تنفي هل تشارك تركيا بمعركة تحرير الموصل؟) وجاء فيه
نفت قيادة العمليات المشتركة، أمس السبت، ما أعلنته واشنطن عن اتفاق مبدئي بين العراق وتركيا لمنح أنقرة دورا ومشاركة بعملية تحرير مدينة الموصل من عصابات داعش الارهابية. وذكر بيان لخلية الاعلام الحربي "لا صحة لما اعلن عن توصل العراق وتركيا لاتفاق ولا دور لتركيا في عملية تحرير الموصل". وأضاف البيان ان "هذه العمليات تتم بقيادة وتخطيط وتنفيذ عراقي ضد ارهاب داعش ولتحرير اهلنا في نينوى ودفاعا عن سيادة العراق وارضه". وكان وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، أعلن في وقت سابق أمس الاول الجمعة خلال زيارته تركيا، أن أنقرة وبغداد توصلتا لاتفاق مبدئي حول دور تركيا في معركة الموصل.وأيد وزير الدفاع الأمريكي دور تركيا في المعركة ضد داعش في سوريا والعراق.وجاء ذلك الإعلان خلال زيارة يقوم بها وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، إلى أنقرة، التقى خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، ووزير الدفاع فكري إيشيك.وقال آشتون كارتر للصحفيين، في الطائرة التي أقلته إلى تركيا، إن احترام سيادة العراق (مبدأ مهم) يحترمه جميع الأعضاء الآخرين للتحالف.
 
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان (هل يمرر قانون الجنسية المزدوجة؟) قال فيه الكاتب حسين عمران
هذه دعوة صباحية لرسم الابتسامة على وجوهكم، اذ اني متأكد انكم ستبتسمون حينما اخبركم بأن مجلس النواب سيشرع قانون مزدوجي الجنسية وما اكثرهم في عراقنا الجديد!
هذا القانون لم ولن يشرع وسيبقى "يراوح" على رفوف مجلس النواب كقوانين المحكمة الاتحادية وقانون تسويق النفط والخدمة الإلزامية و...و....
قانون مزدوجي الجنسية تمت مناقشته في الدورة السابقة، الا انه تم تأجيله نتيجة خلافات الكتل السياسية عليه هذه الكتل التي لم تتفق الا على امتيازاتها ورواتبها ومخصصاتها ودون ذلك فانها "تحرك" نوابها لرفض أي قانون خلاف ذلك!!
قبل نحو شهر اثير قانون مزدوجي الجنسية مرة أخرى وذلك حينما اعلن وزير الخارجية العراقي ان هناك اكثر من 30 سفيرا عراقيا يحملون الجنسية المزدوجة!! (اللهم زد وبارك)!!
واستغرب حقا من سفير يحمل جنسية مزدوجة، ومصدر استغرابي هو فرضية حدوث مشكلة ما لا سمح الله بين العراق والأردن الشقيق فالى جانب من ستقف سفيرة العراق في الأردن التي تحمل الجنسية المزدوجة العراقية والاردنية؟
حسنا.. قلت قبل قليل ان هناك اكثر من 30 سفيرا عراقيا يحملون الجنسية المزدوجة وهناك بعض الوزراء الحاليين وهناك بعض القادة العسكريين وفوق كل ذلك هناك الرئاسات الثلاث وكلهم يحملون الجنسية المزدوجة!!
والسؤال.. هل سيسمح كل هؤلاء بتمرير قانون الجنسية المزدوجة؟ ثم هل سيسمح رئيس مجلس النواب حامل الجنسية القطرية بتمرير هذا القانون؟
احدى البرلمانيات قالت.. ان القانون لا يحتمل ان يعترض عليه احد من المعنيين، اذ ان القانون نص عليه الدستور الذي أشار في احد مواده الى عدم منح المناصب السيادية لمن يحمل الجنسية المزدوجة الا اذا تنازل عن جنسيته الاخرى ويبقى فقط حاملا لجنسيته العراقية.
هذا هو الدستور الذي ينادي به السياسيون وبمختلف شرائحهم، لكنهم ينادون به حينما يختلفون حول مسألة معينة، ثم يغضون النظر عن الدستور ومواده حينما يتعلق الامر بمكاسبهم وامتيازاتهم ورواتبهم ومناصبهم.
قانون التخلي عن الجنسية المزدوجة كان يفترض ان تتم مناقشته الأسبوع الماضي وتم تاجيله الى الأسبوع الحالي، الا ان بعض النواب صرحوا بان القانون سيواجه معارضة شديدة من بعض الكتل لا بل من بعض النواب الذين يحملون أيضا جنسية مزدوجة!!
اذن.. هل سيمرر قانون التخلي عن الجنسية المزدوجة بهذه السهولة؟ لا اعتقد ذلك، هل تعرفون السبب؟ انا اخبركم قائلا بان بعض الدول مثل استراليا وكندا ترفض على مواطنيها التخلي عن جنسيتها، وفي هذه الحالة هل سيقبل من يحمل جنسية هذين البلدين التخلي عن مناصبهم التي تدر عليهم المليارات من الدنانير ان لم نقل من الدولارات؟!!
نعم.. حينما تريدون ان تبتسموا فتذكروا ان مجلس النواب يريد ويرغب بتمرير قانون الجنسية المزدوجة!!
حينها ستقهقهون وليس ستبتسمون!!
 
صحيفة المدى
ابرزت العناوين التالية
("غزوة كركوك" تُثير مخاوف المحافظات المجاورة من عمليات مشابهة)
(5 كم تفصل الجيش عن الموصل بعد تحرير قره قوش والاقتراب من تلكيف)
(كركوك تُعلن قتل 48 انتحاريّاً وتستعدّ لرفع حظر التجوال اليوم)
(العبادي يُخيّب آمال أشتون: لا دور لتركيا في تحرير الموصل)
(آلاف الموصليين يستبقون العمليات العسكرية بالنزوح الى الجانب السوري)
 
وابرزت صحيفة الزمان
العناوين التالية
(العبادي يرفض عرضاً تركياً بالمساعدة عبر كارتر)
(خبير : حرق الإطارات طريقة بدائية لا تحجب أهداف الطائرات)
(الوقف الشيعي : لا نعلم بتفاصيل الإستجواب النيابي)
 
كما ابرزت العنوان التالي (شباب الموصل يضعون علامات على منازل داعش) وجاء فيه
دخلت العمليات العسكرية لتحرير الموصل يومها السابع حيث حققت  القوات المشتركة تقدما سريعا على تنظيم داعش وحررت قضاءي الحمدانية وتلكيف بالكامل اضافة الى ناحية برطلة التي تبعد عن مركز المحافظة 7 كيلو مترات فقط.
وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (قطعات الجيش بالفرقة المدرعة التاسعة والقوات المتجحفلة معها حررت المستشفى العام في الحمدانية وقائممقامية القضاء ورفعت العلم العراقي فوقها).وأضاف أن (قطعات الجيش اللواء 36 طهرت الحي العسكري في الحمدانية من فلول داعش).وتابع البيان ان  (تقدم القوات الامنية يسير بسرعة كبيرة وهمة عالية).وفي محور تلكيف قالت خلية الاعلام الحربي في بيان تلقته (الزمان) امس ان (قطعات الفرقة 16في الجيش حررت قضاء تلكيف ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه الرسمية).وتابع ان (قطعات الفرقة 15 بالجيش ولواء 18 شرطة اتحادية حررت قرية هرارة والرصيف شمال الشورة وتتقدم بأتجاة منطقة الشورة ضمن محور القيارة). مشيرا الى ان (الاجهزة الامنية المختصة نجحت في اطفاء معمل كبريت المشراق وانحسار انبعاثات الغازات منه).وتابع البيان ان (قوة مشتركة من مغاوير الجيش والحشد الشعبي تقدمت باتجاه منطقة التبادل التجاري قرب قرية فليفل).وقال مسؤول أعلام الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي في تصريح امس ان (قوات الجيش دخلت الى قضاء تلكيف بعد ان نجحت في فرض حصار من ثلاثة محاور بالتنسيق مع قوات البيشمركة التي تحاصر القضاء). مؤكدا أن (القوات دخلت مركز القضاء).وأضاف أن (قوات الجيش رفعت العلم على مباني حيي سومر والعسكري وسيتم طرد داعش من قضاء تلكيف بشكل كامل).مبينا أن (القوة تمكنت من قتل عدد من عناصر التنظيم وتقوم بعمليات دهم وتفتيش عن العناصر الفارة).وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول في تصريح امس ان (هناك تخطيطا من العمليات المشتركة فيما يخص القطعات التي وصلت إلى أهدافها في تحرير وتطهير ناحية برطلة والجيش يحقق نصرا كبيرا في تحرير اكبر قضاء في الموصل والعراق وهو قضاء الحمدانية).واوضح البيان ان (الفرقة المدرعة التاسعة بدأت بتطهير المناطق والمؤسسات الحكومية داخل الحمدانية).وأشار إلى إن (الشرطة الاتحادية تتقدم باتجاه أهدافها المرسومة ومحور سد الموصل مستمر بالتقدم والقوات قريبة من أهدافها).وأضاف ان (هناك خطة بفتح محاور أخرى لتشتيت جهد العدو). منوها إلى ان (ضربات القوة الجوية وطيران الجيش والتحالف الدولي دمرت مراكز السيطرة والقيادة للعدو).وتابع ان (الأيام القادمة ستشهد بشرى انتصارات تزفها القطعات المشتركة والجيش). موضحا (إننا نعمل وفق خطة حسب الجدول الزمني الذي نعمل عليه، وقريبا بعد استكمال المحاور نحن على موعد مع نصر كبير باقتحام ودخول مدينة الموصل). وقال بيان للعمليات المشتركة تلقته (الزمان) امس ان ( قطعات الجيش و قوات الشرطة الاتحادية تمكنت من تحرير قريتي هرارة و الرصيف  ضمن محور ناحية القيارة وتتقدم باتجاه منطقة الشورة ضمن المحور نفسه). واضاف ان ( القوات الامنية كبدت العدو الداعشي خسائر كبيرة بالارواح والمعدات). وقال مصدر امس ان (مفارز المقاومة الشعبية التي تضم شباباً منتفض ضد تنظيم داعش بدأوا باعتماد تكتيك جديد يتمثل بكتابة اكس باللون الأحمر على جدران منازل مسلحي تنظيم داعش في أحياء وأزقة الموصل).
 
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان (مواطنة صالحة بعيداً عن التخلف والتزلف والنفاق) قال فيه الكاتب شاكر كريم عبد
هناك الكثير من مظاهر التعبير الزائد عن الولاء والانتماء مبالغ فيها، فهذه المبالغة تعكس في الواقع، زيفا وتملقا لهذا الحاكم، او هذا الحزب اوالمسؤول ، وليس مشاعر حقيقية ، وشيوع ذلك يؤكد الفشل والتخلف ،كم سمعنا اشخاص من عامة الناس ومن رجال السياسة والبرلمان ، يمدحون هذا المسؤول وذاك الحاكم ، وما ان تتغيرت هذه المسؤولية، حتى يبدأ القدح ولن يتوقف.يمكن ان نرى المشاعر الحقيقية والولاء النزيه الصادق، في وقتها وسياقها الطبيعي، في أي موقف أو مناسبة ، ويمكن تمييزها عن المشاعر المصلحية ، والساذجة التي تثير الامتعاض. في سبيل اظهار صوره الوطن ،والمواطنة بالطريقة المشرقة، التي نتمناها جميعا، وليس بالطريقة السطحية والمسيئة، التي وصلنا اليها. ومع الاسف يمكن القول ان ظاهره التملق موجوده في مجتمعنا، ونراها بصور متعددة ،وقد تكون جزءا من ثقافه عامة نعيشها اليوم. الولاء يا سادة يا كرام من خلال العمل والانجاز، وليس بيافطات وملصقات واهازيج وشعارات، تافهة وفارغة وليس بخطب رنانة وطنانة، وللأسف الشديد نحن شعب اعتاد على التملق، والنفاق للمسؤولين، رغم فشلهم في ادارة شؤون البلاد والعباد.خاصة بعد ان وصلت اليه مستويات الفهم، لمعنى المواطنة والولاء للوطن، فقد تم حصرها ببعض التصرفات الشكلية، والعبارات التي لا معنى لها لإثبات الولاء، والانكى من ذلك ان بعض التصرفات والاقوال التي تعبر عن الوطنية، تؤذي المشاعر وتخالف الاعراف والدين، وتعمد الى التطاول على فئات اخرى من المواطنين، حتى اصبح بعض الناس يكفر بالولاء للوطن، ويحس بالغربة عن وطنه، لأنه لا يجيد النفاق بطريقة المنافقين، ولأنه لا يجد فرصته في العيش الكريم، ويحظى بالدعم المناسب الذي يلقاه المنافقين والمتزلفين، فاصبح الوطن مرهون لصالحهم، دون باقي الناس ،هؤلاء الذين يهمهم الكسب المادي والمعنوي، ولاتهمهم صورة الوطن، فالمصلحة لهم اولا ..وروى أبو داود عن القواريري عن معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله : صلى الله عليه واله وسلم { لا تقولوا للمنافق : سيد فإنه إن يك سيدا فقد أسخطتم ربكم عز وجل . }. ليس الشعارات والهتافات هي ما نحتاجها لرفعة وطننا، والوصل به الى مصاف الدول المحترمة والمتقدمة ، فكم من شعارات مزيفة وقلوب حاقدة ووصوليين، اتسموا بهذا النوع من الرياء والنفاق، والضحك على الذقون ، ان ما يحتاجه الوطن هو مسؤول، طبيب ،عالم، صحفي ،مهندس، تاجر، عامل، معلم، يرتقون بأعمالهم واخلاصهم وقولهم لكلمة الحق ، تفانيهم في خدمة بلدهم وامتهم، مما يرفع اسم العراق ، وليس فقط بالكلمات بل بالأفعال .نتمنى ان تختفي هذه المظاهر، التي للأسف تفاقمت في الآونة الاخيرة بشكل ملفت للنظر..
 
صحيفة الصباح
ابرزت العناوين التالية
(روسيا: سيادة العراق غير قابلة للنقاش )
(مؤتمر الصحوة.. تلاحم وطني لمواجهة التطرف والإرهاب)
(قطع أذرع «داعش» حول الموصل)
(العبادي لكارتر: العراقيون سيحررون الموصل قريباً)
 
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان (معركة الموصل والصمت السياسي) قال فيه الكاتب سلام مكي
العراق يعيش اليوم لحظات حاسمة في تاريخه، لحظات توثق مواقف السياسيين والقادة الأمنيين، تتمثل بالحرب على داعش واستعادة الموصل آخر معاقل الإرهاب في العراق، والتي كان احتلالها نكسة عسكرية وسياسية، عام 2014 ، فبعد تضافر الجهود ووصول الاستعدادات العسكرية واللوجستية الى آخر مراحلها أعلن القائد العام للقوات المسلحة فجر الاثنين الماضي ساعة الصفر لانطلاق معركة تحرير الموصل، وهي الآن تجري بثبات وتقدم غير متوقع للقوات العراقية ممثلة بالجيش والبيشمركة. 
ما تمت ملاحظته منذ بدء المعركة وحتى الآن هو صمت بعض السياسيين وعدم ابداء الدعم المعنوي والسياسي للجيش وهو يحارب اشرس تنظيم ارهابي مسلح، لكي يحرر العراق ويطهره من دنس ذلك التنظيم الذي قتل وسلب وفجر البيوت والمنشآت والمرافق العامة.
سياسيون من مختلف الكتل، يرفضون لليوم الحديث عن المعركة، والصمت هنا يعني أمرا واحدا: انهم يخشون الحديث بالضد من الجيش، ويرفضون التعبير عن آرائهم بأنهم مع داعش، خوفا من اكتشاف أمرهم دون ان يعرفوا ان مجرد الصمت هو دليل كاف على انهم مع داعش. نائب في البرلمان، معروف بادعائه الوطنية وحرصه على سلامة البلد، وانه يملك مفاتيح الوطنية اكثر من اي سياسي آخر، نجده اليوم صامتا لا يتحدث بأي شيء، وكأن الجيش لا يحارب في الموصل، وكأن البلد يعيش في امن وأمان. هذا لأن انتصار الجيش في هذه المعركة اضافة الى التقارب الكبير، بل الوحدة العسكرية والسياسية في العلاقة بين بغداد وأربيل، التي يسعى هذا السياسي الى ايجاد طرق التفرقة والخلافات بينهما، جعلته يعيش اياما صعبة، فهو يرى كل احلامه وآماله، ومشاريعه التي لولاها لما وصل الى البرلمان، تتبخر وتتحول الى رماد، ذلك ان فشل الحكومة الحالية واستفحال أمر داعش واشعال الصراع مع الكرد هو اهم مشاريعه التي من خلالها يمكنه الوصول الى البرلمان على حساب الوحدة الوطنية. 
هذا الانموذج من السياسيين يرفض دعم القوات الأمنية ويتمنى ان تنتصر داعش، حتى يثبت للجمهور ان زعيمه على حق كما انه يتصور ان الانتصار يحسب للعبادي وليس للوطن بأكمله. هناك انموذج آخر من السياسيين الصامتين، وهو من الفئة التي لديها ارتباطات مع دول خارجية وتلك الدول لا يروق لها هزيمة داعش ، وتحاول قدر الامكان عرقلة اي انتصار عبر اطلاق الشائعات وتضخيم الاحداث وتصوير المعركة على انها طائفية بين طائفة وأخرى في حين انها معركة بين العراق والارهاب، وبين الحق والباطل. 
أحد السياسيين جعل من صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي منبرا لبث التفرقة وتهييج الشارع العراقي واشاعة الطائفية، التي يراها عين الوطنية، لم ينشر اي منشور منذ انطلاق عملية تحرير الموصل ولغاية الآن، في حين لو كان زعيمه او الدولة التي يرتبط بها مؤيدين للحرب على داعش لكان اول المبادرين لدعم القوات الأمنية واستخدام خبراته في ادارة الحرب الاعلامية واعلاء الصوت بمواجهة الخطاب الآخر. 
المطلوب اليوم هو تشكيل جهة اعلامية رقابية محايدة، لتسجيل المواقف السياسية وحفظها بغية اطلاع العراقيين على من أيد حربهم ومن وقف بالضد منها، ومن كان الزعيم والطائفة والمكاسب همه الاساس على حساب الوطن ومن كان الوطن هو الهم الأول له. كما يفترض بالجانب الكردستاني الذي هو شريك اساسي في الحرب على داعش، وقواته في الجبهة مع الجيش جنبا الى جنب، ان يحارب داعش في كل مكان وليس في الجبهة فقط، اذ هناك اعلاميون وسياسيون يؤيدون داعش، مقيمون في اربيل، ويطلقون منها تصريحاتهم الطائفية واستفزازاتهم ضد الآخرين، واعلان تأييدهم المطلق لداعش وفكره التكفيري
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=41937
عدد المشـاهدات 428   تاريخ الإضافـة 23/10/2016 - 09:27   آخـر تحديـث 16/04/2024 - 11:13   رقم المحتـوى 41937
 
محتـويات مشـابهة
الخطوط الجوية العراقية تعلن استئناف رحلاتها المباشرة
مفتن الرياضة العراقية وجماهيرها الوفية يثقون كثيراً بمدربي ولاعبي المنتخب الأولمبي،
المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين وتعده موافقا للدستور
مسؤولة أميركية تحذر من خطورة حجم ترسانة الأسلحة لدى الفصائل العراقية
الحكيم ما تجري اليوم من مجازر وحشية في غزة خير مثال على جريمة إبادة جماعية
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا