26/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 20-2-2017
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 20-2-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين عدد من القضايا المهمة فقد ابرزت
 
صحيفة المشرق
العناوين التالية
((الرافدين) يطالب المواطنين بالالتزام بتسديد الأموال التي بذمتهم)
(الأهالي يستهدفون سيطرات ودوريات داعش المنهارة التحالف الدولي: معركة أيمن الموصل هي الأصعب لأي جيش في العالم .. والقوات العراقية قادرة على تنفيذ المهمة)
(عضو في لجنة الدفاع النيابية: (سيطرة الصقور) تفرض حصاراً على مواطني الأنبار)
(الاستغناء عن موظفي مراكز العد والفرز في المحافظات مفوضية الانتخابات تعلن مضيها بمشروع (الاقتراع الإلكتروني))
 
كما ابرزت العنوان التالي (في إحصائية لمعهد أمريكي .. العراق خارج تصنيف مؤشر الحرية الاقتصادية) وجاء فيه
أظهرت إحصاءات معهد “هيرتاج فاونديشن” الأمريكي، خروج العراق وأربع دول عربية أخرى من التصنيف الدولي لمؤشر الحرية الاقتصادية للعام 2017، فيما ارتقت الامارات التي حافظت على موقعها الأول عربيا لتكون ثامن دولة عالميا في التسلسل. وأفادت الإحصاءات المنشورة على موقع المعهد الالكتروني بأن خمس دول عربية هي العراق وليبيا والصومال وسوريا واليمن خرجت من التصنيف العالمي ضمن 5 دول ضمت أيضاً ليختنشتاين. وأشارت الإحصاءات المنشورة على موقع المعهد الإلكتروني الى ان الإمارات صعدت 17 مرتبة دفعة واحدة ضمن المؤشر، فيما جاءت قطر في المرتبة الثانية عربيا و29 عالميا. واحتلت البحرين المرتبة الثالثة عربيا، و44 عالميا، ثم الأردن في المرتبة الرابعة عربياً و53 عالميا، والكويت في المرتبة الخامسة عربياً و61 عالمياً، والسعودية السادسة عربياً و64 عالمياً، وفق الإحصاءات. وحازت سلطنة عمان على المرتبة السابعة عربياً و82 عالمياً، تلتها المغرب في المرتبة 86 عالمياً، ثم تونس 123 عالمياً، ولبنان 137، وجاءت مصر في المرتبة 144 عالمياً، فيما تبوأت السودان المرتبة 164 والجزائر 172 عالمياً. ووفق إحصاءات المعهد الأمريكي، جاءت هونغ كونغ في المرتبة الأولي عالمياً في مؤشر الحرية الاقتصادية للعام الحالي، تلتها سنغافورة ونيوزيلاند، وسويسرا وأستراليا، بالترتيب.
 
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان (سافر بلا فيزا.. ولكن!) قال فيه الكاتب طه جزاع
منذُ سنوات عديدة، لم يتزحزح جواز السفر العراقي عن مرتبته المتدنية في التصنيفات الدولية، فهو ثابت في ذيل القائمة عادة كواحد من أضعف الجوازات، مما يعني إن على وزارة الخارجية بذل جهود مضاعفة لعقد اتفاقيات أو إقامة تفاهمات مع أكبر عدد من الدول بشأن منح تأشيرة الدخول "الفيزا" للمواطنين العراقيين في المطارات والمنافذ الحدودية انطلاقاً من مبدأ التعامل بالمثل، ما دام ذلك يعد مقياساً للحكم على قوة جوازات السفر أو ضعفها، فليس من المقبول – على الرغم من كل الظروف الاستثنائية الصعبة والمعقدة التي يمر بها العراق – أن تشهر بنا شركة هنلي أند بارتنرز في كل عام وتعلنها على رؤوس الإشهاد: إن الجواز العراقي من أسوأ الجوازات في العالم! وهذا بالطبع قبل أن يزيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الطين بلة بوضع العراق على لائحة الدول السبع التي يحظر على مواطنيها دخول الجنة الأميركية!
لقد اعتادت هذه الشركة التي تستثمر في مجال الهجرة والإقامة والجنسية على إصدار تصنيف سنوي يتضمن تدرجا لأقوى الجوازات في العالم وأضعفها، وتعطى درجات لكل جواز بحسب قيود تأشيرات الدخول التي تفرضها الدول المختلفة على الوافدين إليها، واستناداً إلى هذه المعطيات فأن الجوازات التي تأتي عادة في المرتبة الأولى هي جوازات سفر فنلندا وأميركا وألمانيا والسويد وبريطانيا، إذ يستطيع حاملوها دخول 174 دولة بدون الحاجة للحصول مسبقاً على تأشيرة دخول، أما أدنى عشر دول لا تتمتع بجواز قوي فهي كل من العراق وليبيا والسودان والصومال وسوريا وفلسطين فضلا عن أفغانستان وباكستان والنيبال، ولو بحثنا عن ترتيب جوازات الدول العربية في هذه القائمة، فأن أقواها، وهو جواز الكويت يحل في المرتبة 54 عالميا!
وبالمناسبة، فأن الجواز الكويتي يتيح لحامله الدخول إلى 78 بلداً بلا تأشيرة، يأتي بعده الجواز الإماراتي، ثم القطري، فالبحريني، فالسعودي، وعموما فأن دول مجلس التعاون الخليجي تتصدر الدول العربية من حيث رفع التأشيرات، في الوقت الذي تحل فيه دولاً عربية أخرى في ذيل التصنيف، مثل العراق، حيث لا يمكن للمواطن العراقي أن يسافر بدون تأشيرة إلا إلى 31 دولة، أي انه في المرتبة ما قبل الأخيرة عالمياًعلما إن الجواز الإماراتي تقدم على بقية الجوازات العربية وقفز عدة مراتب بعد الأجراء الأخير الذي أتاح حرية سفر المواطن الإماراتي إلى دول الشنغن.
شخصياً حاولت التأكد من عدد وأسماء الدول التي يتمكن حامل الجواز العراقي من دخولها بدون الحاجة للحصول على تأشيرة مسبقة، فلم أعثر في موقع وزارة الخارجية على ما يرشدني إلى هذه الدول، غير إني علمت من مصادر أخرى إن من بينها ماليزيا ولبنان، أما الدول الأخرى فهي آخر الدول التي يمكن للمواطن العراقي أن يفكر بالسفر إليها، مثل جزر القمر وجيبوتي ولاوس ومدغشقر وموزمبيق وتنزانيا وتوجو وهايتي والدومينيكا!
 
صحيفة الزوراء
ابرزت العناوين التالية
(مبعوث بوتين يؤكد للجعفري استمرار دعم روسيا للعراق لتحرير أراضيه بالكامل وإعادة إعمار البنى التحتية)
(علاوي يؤكد للسفير التركي اهمية عقد مؤتمر للامن الاقليمي بحضور ايران وتركيا)
(الزاملي: معركة الساحل الايمن ستكون أسهل من الساحل الايسر)
(«قادمون يا نينوى» وخلية الاعلام الحربي يحرران عدة قرى غرب الموصل .. قائد الشرطة الاتحادية: مقتل 79 ارهابيا وتدمير13 آلية ملغمة في محور الجنوب .. العبادي يعلن فور وصوله الى بغداد انطلاق عمليات تحرير الجانب الايمن من الموصل)
(معصوم يحيي زحف القوات الامنية البطولي لتحرير ساحل الموصل الأيمن)
 
وابرزت صحيفة المدى
العناوين التالية
(مطار الموصل ومعسكر الغزلاني أول أهداف عمليّات تحرير الساحل الأيمن)
(مبعوث بوتين فـي بغداد للمرة الثانية حاملاً أجندة النفـط والطاقــة)
(الأنبار تشرع بإنشاء خندقها الأمني .. والمحافظ ينتقد التضييق على الأهالي)
(الأمم المتّحدة تتوقّع نزوح 400 ألف مدني من غرب الموصل)
 
وابرزت ايضا العنوان التالي (مقاتل داعشي يعترف بقتل 500 شخص واغتصاب 200 أسيرة) وجاء فيه
يقول مسلح في تنظيم داعش يدعى عمار حسين إنه يقرأ القرآن طوال اليوم في زنزانته الصغيرة ليصبح شخصا أفضل. كما يقول إنه اغتصب أكثر من 200 امرأة من الأقليات العراقية ولا يبدي ندما يذكر على ذلك.
وأتاحت المخابرات الكردية لرويترز فرصة نادرة لمقابلة حسين ومسلح آخر من التنظيم المتشدد أُسرا خلال هجوم على مدينة كركوك في شهر تشرين الأول 2016 قتل فيه 99 مدنيا وفردا من قوات الأمن. ولقي 63 من مسلحي داعش حتفهم أيضا.
وقال حسين إن أمراءه أو القادة العسكريين المحليين في داعش أعطوه وآخرين الضوء الأخضر لاغتصاب ما يرغبون من النساء الإيزيديات وغيرهن من النساء.
وأضاف حسين، في مقابلة بعدما أزال ضابط كردي في مكافحة الإرهاب غطاء أسود عن رأسه، "داعش ما قالولي (لم يقولوا لي) لكن تعرف أنت الشاب يحتاج لها (لهذا) الشيء. هذا طبيعي."
وقال حسين إنه انتقل من منزل إلى منزل في العديد من المدن العراقية مغتصبا النساء من الطائفة الايزيدية والأقليات الأخرى في وقت كان ينتزع فيه تنظيم داعش السيطرة على مزيد من الأراضي من قوات الأمن العراقية.
ويقول مسؤولو أمن كرد إن لديهم أدلة على قيام حسين بعمليات اغتصاب وقتل لكنهم لا يعرفون نطاقها. ولم يتسن لرويترز التحقق على نحو مستقل من رواية حسين.
ويقول شهود ومسؤولون عراقيون إن مقاتلي تنظيم داعش اغتصبوا عددا كبيرا من النساء الايزيديات بعدما اجتاح التنظيم شمال العراق في 2014. وأضافوا أنهم خطفوا كثيرا من النساء الايزيديات واتخذوهن جواري وقتلوا بعض أقاربهن الذكور.
وسجلت جماعات حقوقية انتهاكات واسعة النطاق ضد داعش اقترفها ضد الايزيديين. وقال حسين إنه قتل أيضا نحو 500 شخص منذ انضمامه لداعش في 2013. وأضاف "اللي اتقتل اتقتل واللي اتذبح اتذبح."
واسترجع كيف دربه الأمراء على القتل وهو أمر كان صعبا في البداية ثم أصبح أسهل يوما بعد يوم. وقال حسين الذي يتمتع بشخصية مهيبة وبنيان قوي ويداه مكبلتان بأصفاد معدنية "سبعة..ثمانية..تسعة..عشرة في المرة. 30 أو 40 نفر (شخص)ناخذهم من وراء القلعة اللي في سنجار (في الصحراء) ونقتلهم."
وفي نهاية المطاف أصبح ذا كفاءة عالية ولم يتردد مطلقا في القتل. واستطرد "كنت أُجلسهم وأعصب أعينهم وأطلق النار على رؤوسهم. لقد كان الأمر طبيعيا."
ويرى حسين نفسه ضحية للمصاعب ونتاجا لمنزل مفكك وللفقر في مدينته الموصل حيث تشن القوات العراقية هجوما ضد تنظيم داعش لطردها من آخر معاقلها في العراق.
وقال حسين المحتجز في زنزانة على نوافذها قضبان معدنية منذ أسره في تشرين الأول "حالتنا المادية كانت تعبانة (صعبة). لا بيت.. ما عندي حد ينصحني..أبويا متوفي..أمي متزوجة وأنا وجدتي كنا في البيت (فقط)".
وحفر سجناء متشددون سابقون شعارات دينية على الجدران الأسمنتية للزنزانة. وكل ما يملك حسين بطانية سميكة ومصحفا. وعلى الأرض يوجد طبق به حساء وبعض الأرز. وتتدلى أصفاد معدنية سميكة على حائط قريب.
 
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان (ضرب المتظاهرين بالرصاص.. يخدمُ مَنْ) قال فيه الكاتب د. مهند البراك
أوساط واسعة متنوعة داخلية و خارجية أدانت ما جرى، وتتساءل عن اسباب الانفلات الفجائي للقوى الحاكمة في ضرب المتظاهرين السلميين بتلك القساوة التي لم تشهدها ساحات الاحتجاجات في البلاد من قبل في مرحلة ما بعد انهيار الدكتاتورية، خاصة وان المحتجين يحملون ذات الشعارات و الهتافات التي تطالب بالتغيير و الإصلاح، التي ترفعها الكتل الحاكمة ذاتها !
فالمحتجون يحيّون انتصارات قواتنا المسلحة الباسلة بأصنافها و الحشد و البيشمركة على داعش و يطالبون بالتغيير من اجل تثبيت تلك الإنتصارات و الوصول بها الى تحقيق ثمارها الكاملة و أهدافها في حياة آمنة افضل لعموم البلاد بكل أطيافها، و يطالبون تحديداً الآن بتغيير مفوضية الإنتخابات لقرب موعد الإنتخابات .  . لأنهم لم يلمسوا تغييراً حقيقياً يُذكر، بل تتزايد الحياة صعوبة و ألماً . 
ألا تتبجح الكتل الحاكمة بكونها وصلت الى الحكم بـ (الإنتخابات و بالإرادة الجماهيرية الديمقراطية) ؟ لماذا تقف اذن بوجه جحافل الإحتجاجات الجماهيرية، بل و يجري ضربها بقساوة و عنف مفرطين تسببا بسقوط 7 شهداء و اكثر من 300 جريح، و سقوط اثنين من منتسبي القوات الامنية ـ فيما انقذت سيارات الشرطة بمبادرة منتسبيها ارواح عدد كبير من الجرحى  . 
في فعالية ذلك مطلبها لقرب مواعيد الإنتخابات، و لعدم اثبات المفوضية استقلاليتها عن القرار السياسي و عن تفاهم و مخططات الكتل الحاكمة عينها، المخططات التي يتزايد في ظلها الفساد، حتى صارت تُسمىّ بـ (داعش الفساد)، لتشابك مصالحها الأنانية مع داعش الإجرامية، وفق تصريحات و اثباتات برلمانيين بارزين ـ راجع مقابلات النائبة د. ماجدة التميمي على الفضائيات ـ  .  . 
هل لأن الأوساط الحاكمة خافت من التوسع الكبير للمشاركة في الحراك الشعبي وتعزز طابعه الوطني ومضمونه الديمقراطي ، سياسيا واجتماعيا ؟ لأن ما جرى يؤكد على ان السلطة قطعت خطوات جديدة نحو
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=46152
عدد المشـاهدات 652   تاريخ الإضافـة 20/02/2017 - 11:21   آخـر تحديـث 20/04/2024 - 21:50   رقم المحتـوى 46152
 
محتـويات مشـابهة
تسلم ربع مليار دينار .. النزاهـة: الحبس الشديد لمدير عام الشركة العامة للسمنت العراقية سابقا
سوناك يعلن من بولندا اليوم عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
تعرف إلى تاريخ المواجهات والتشكيل المتوقع لمباراة ريال مدريد وبرشلونة اليوم
الخطوط الجوية العراقية: رحلات مباشرة بين بغداد وبكين إعتباراً من مطلع الشهر المقبل
التشكيلة المتوقعة للريال وبرشلونة في كلاسيكو اليوم
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا