28/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 28-3-2017
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 28-3-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم  الثلاثاء  عدد من المواضيع المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة  الوطن الكويتية
العنوان التالي
(رئيس الوزراء العراقي: فتح تحقيق في ملابسات تفجير الموصل)
وجاء فيه
أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الاثنين عن فتح تحقيق مبكر للوقوف على ملابسات التفجير الذي استهدف منزلا في الموصل وتسبب بمصرع عدد من المواطنين العراقيين.
وأوضح العبادي في تصريح له خلال لقائه عددا من المحللين السياسيين ان التحقيق سيتم عبر لجنتين مشيرا الى أن النتائج الاولية خلافا لما اشيع في وسائل الاعلام الا انه لن يكشف عن تلك النتائج.
وقال ان "ادعاءات" استهداف المدنيين من قبل القوات العراقية في الموصل هدفها انقاذ ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وذكر العبادي ان بلاده تقاتل في جبهات متعددة عسكرية واقتصادية وضد الفساد وهي تنتصر ولن تتراجع مهما بلغت حملات "التشويه".
واضاف "لا احد يزايد علينا في حماية المدنيين .. ومنذ انطلاق عمليات التحرير اكدنا على تحرير الانسان قبل الارض" مشيرا الى ان تعالي الصيحات وادعاءات استهداف المدنيين هدفها انقاذ عناصر (داعش) في اللحظات الاخيرة.
واعرب عن ثقته بقدرة القوات العراقية والتزامها باوامر حماية المدنيين محذرا من محاولات التفريط بما وصفها جهود التحرير الهائلة.
وكانت مصادر محلية في الموصل كشفت عن مصرع العشرات من المدنيين نتيجة قصف جوي لقوات التحالف الدولي استهدف منزلا في ايمن الموصل في 17 مارس الجاري. 
 
وفي السياق نفسه
نشرت صحيفة الاتحاد
العنوان التالي
التعاون الإسلامي» والأزهر يدينان سقوط مدنيين في الموصل))
وجاء فيه
اعربت منظمة التعاون الإسلامي أمس، عن أسفها البالغ لسقوط عشرات المدنيين الأبرياء في غارات على مدينة الموصل في محافظة نينوى العراقية التي تشهد حاليا حربا معقدة في داخل الأحياء السكنية للشق الغربي من المدينة، كما أدان الأزهر سقوط ضحايا من المدنيين الأبرياء بالموصل، وعبر عن عميق أسفه إزاء تفاقم الأوضاع الإنسانية في المدينة.
ودعت المنظمة في بيان جميع الأطراف المعنية بضرورة توخي الحيطة والحذر في عملياتها العسكرية واحترام اتفاقية جنيف الرابعة التي تطالب بحماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.
وقدمت المنظمة تعازيها للعراق حكومة وشعبا، ولأسر الضحايا متمنية الشفاء العاجل للجرحى والرغبة الصادقة في إنهاء المحنة التي يمر بها العراق ليتمكن من الحفاظ على سيادته ووحدة أراضيه.
كما نددت باتخاذ المدنيين دروعا بشرية، مشددة في الوقت نفسه على موقفها المبدئي والثابت في رفضها للإرهاب أيا كان شكله أو مصدره.
من جهته أدان الأزهر سقوط ضحايا مدنيين في الموصل العراقية، وعبر عن أسفه لتفاقم الأوضاع الإنسانية، جراء تهدم العديد من المباني السكنية فوق قاطنيها، وتهجير المئات من السكان مع ندرة المساعدات الطبية والإيوائية المقدمة لهم.
جراء تهدم العديد من المباني السكنية فوق قاطنيها، وتهجير المئات من السكان مع ندرة المساعدات الطبية والإيوائية المقدمة لهم.
وقال الأزهر في بيان أمس «إننا إذ نتابع هذا الوضع الإنساني المأساوي الذي تشهده مدينة الموصل، فإننا ندين بشدة استهداف المدنيين جراء قصف قوات التحالف لتنظيم داعش الإرهابي، ونطالب الجميع بتوخي كل سبل الحيطة والحذر، حتى لا تكون الحرب على الإرهاب سبباً لقتل الأبرياء والمدنيين».
وجدد الأزهر رفضه القاطع لكل الأعمال الإجرامية والإرهابية التي يقوم بها تنظيم «داعش» الإرهابي باسم الدين، من قتل الأبرياء والآمنين وتهجيرهم وتدمير منازلهم، مؤكدا أن الدين الإسلامي بريء من أفعالهم الإجرامية، وأنه لا مفر من التكاتف الدولي للقضاء على هذا التنظيم الإرهابي، وتخليص العالم من شروره واتخاذ كافة التدابير والاحتياطات لحماية المدنيين
في غضون ذلك
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
استمرار انتشال جثث المدنيين جراء غارات التحالف على الموصل
وجاء فيه
 
قال الجيش العراقي أمس إن 61 جثة انتشلت من تحت أنقاض مبنى فخخه تنظيم داعش في غرب الموصل لكن لم تكن هناك علامات على أن ضربة جوية للتحالف استهدفته على الرغم من العثور على سيارة ملغومة ضخمة بالقرب منه. واختلف البيان العسكري عن تقارير شهود عيان ومسؤولين محليين قالت إن ما يصل إلى 200 جثة انتشلت من تحت أنقاض مبنى منهار بعد ضربة للتحالف الأسبوع الماضي استهدفت مقاتلين وعتادا لداعش في حي الجديدة.
ولا تزال ملابسات الواقعة التي حدثت في 17 آذار غير واضحة وتفاصيلها يصعب التحقق منها فيما تقاتل القوات العراقية داعش للسيطرة على مناطق مكتظة بالسكان في الشطر الغربي من الموصل آخر معقل كبير للمتشددين في العراق. لكن الواقعة سلطت الضوء على تعقيد المعارك في غرب الموصل حيث يختبئ مقاتلو داعش وسط الأسر ويتخذون منها دروعا بشرية مما يعرض للخطر ما يصل إلى نصف مليون شخص لا يزالون داخل مناطق خاضعة لسيطرة المتشددين.
وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويدعم القوات العراقية السبت إنه نفذ ضربة على مقاتلين وعتاد لداعش في المنطقة التي تم الإبلاغ فيها عن قتلى لكنه لا يزال يحقق. ولم يعط البيان أعدادا للضحايا أو تفاصيل عن الأهداف. وقالت قيادة الجيش العراقي إن شهودا قالوا لقواته إن المتشددين فخخوا المبانى وأجبروا السكان على الدخول إلى أقبيتها لاستخدامهم كدروع بشرية. وأضافت أن مسلحي داعش أطلقوا النار على القوات من تلك المنازل. وقالت القيادة إن ضربة جوية للتحالف استهدفت المنطقة لكن فريقا عسكريا لم يعثر على أي إشارة على أن المبنى المنهار أصيب فيها.
وقال البيان «تم تشكيل فريق من الخبراء العسكريين من القادة الميدانيين لفحص مكان البيت الذي تناقلته وسائل الإعلام وتبين أن البيت مدمر بشكل كامل 100 بالمئة. وجميع جدرانه مفخخة ولا توجد أي حفرة أو دالة على أنه تعرض إلى ضربة جوية. ووجد بجواره عجلة كبيرة مفخخة مفجورة وتم إخلاء 61 جثة منه.» لكن الأرقام التي ذكرها كانت أقل مما ذكره مسؤولون محليون آخرون. وقال مسؤول محلي في البلدية يوم السبت إن 240 جثة انتشلت من تحت الحطام. وقال نائب محلي وشاهدان إن الضربة الجوية للتحالف ربما استهدفت شاحنة ملغومة كبيرة مما تسبب في انفجار أدى لانهيار المباني.
وأمر وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي، بفتح تحقيق بحادثة القصف على الموصل الجديدة، التي راح ضحيتها المئات من المواطنين. وذكرت أنباء عن توقف عمليات تحرير الموصل، بسبب ما وصف بـ»المعدل المرتفع للقتلى والمصابين من المدنيين في المعارك»، إلا أن قيادة العمليات المشتركة نفت، أي نية لها لوقف عمليات تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي.
وقُتل شخصان وأُصيب 13 آخرون جراء قصف نفذه تنظيم «داعش» استهدف سوق النبي يونس في الجزء الشمالي لمدينة الموصل. وكان مصدر أمني في محافظة نينوى أفاد بأن تنظيم «داعش» قصف بقذائف الهاون سوق النبي يونس في الساحل الأيسر من الموصل، وسط أنباء عن سقوط ضحايا. وطوقت القوات العراقية مكان الحادث، واتخذت اجراءات مشددة تحسبا لأي طارئ.
وكانت خلية الإعلام الحربي قد أعلنت في منصف كانون ثاني عن تحرير مرقد النبي يونس وحي الشرطة في الساحل الأيسر من الموصل. 
إلى ذلك، نقلت وسائل إعلام عراقية عن قائد عمليات «قادمون يا نينوى» عبد الأمير رشيد يار الله، أن أبو بكر البغدادي مختبئ على الحدود السورية. ورجح يار الله، أن يكون البغدادي مختبئ في منطقة الجزيرة بالقرب من الحدود السورية، مشيراً إلى أنه غير متواجد في المناطق التي تقاتل بها القوات الأمنية، فيما أكد أن هذا الشخص لا يمثل لنا أهمية ودوره انتهى في المنطقة
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=47237
عدد المشـاهدات 560   تاريخ الإضافـة 28/03/2017 - 10:15   آخـر تحديـث 16/03/2024 - 09:46   رقم المحتـوى 47237
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة لليوم الثلاثاء
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
غوتيريش يزور اليوم حدود غزة ويلتقي عمال الإغاثة برفح
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا