26/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم السبت المصادف 29-4-2017
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم السبت المصادف 29-4-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم السبت عدد من المواضيع المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت
صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
حرية الصحافة العالمية عند أدنى مستوى منذ 13 عاماً
وجاء فيه
 
وصلت حرية الصحافة الى أدنى مستوى لها منذ 13 عاما حيث تتعرض لتهديدات من الرئيس الاميركي دونالد ترامب، وتسعى أنظمة ديموقراطية وسلطوية إلى وضع المزيد من القيود عليها، بحسب ما ذكرت منظمة «فريدوم هاوس» أمس.
وأكدت المنظمة الحقوقية التي مقرها الولايات المتحدة المخاوف المتزايدة من مساعي الحكومات في أنحاء العالم لقمع الاعلام. وقالت جنيفر دونهام التي قادت الدراسة ان «الزعماء السياسيين وغيرهم من القوى الحزبية في العديد من الديموقراطيات ومن بينها الولايات المتحدة وبولندا والفيليبين وجنوب أفريقيا، هاجمت مصداقية الاعلام المستقل والصحافة المستندة إلى حقائق، ورفضت الدور التقليدي لهذه الصحافة في المجتمعات الحرة».
وفي دراسة أجريت عام 2016 في 199 بلدا، خلصت المنظمة إلى أن 13% فقط من سكان العالم يتمتعون ب»صحافة حرة» تكون فيها تغطية الاخبار السياسية قوية وسلامة الصحافيين مضمونة وتدخل الدولة في شؤون الاعلام عند أدنى مستوى ولا تخضع فيها الصحافة الى ضغوط قضائية او اقتصادية ثقيلة.
وأشارت إلى أن 42% من سكان العالم لديهم صحافة «شبه حرة» و45% يعيشون في دول تعتبر بيئة الاعلام فيها «ليست حرة».
وجاءت هذه الدراسة موافقة لدراسة مماثلة نشرتها منظمة «مراسلون بلا حدود» التي مقرها فرنسا وقالت فيها أن حرية الصحافة تواجه تهديدات خطيرة في 72 بلدا، وخفضت ترتيب الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها من الدول في سلم حرية الصحافة.
وقالت «فريدوم هاوس» إن حقوق الصحافة تتدهور بسبب جهود السياسيين في الدول الديموقراطية لتحديد شكل التغطية الاخبارية ونزع الشرعية عن وسائل الاعلام.
وقال مايكل ابراموفيتز من «فريدوم هاوس» أنه «عندما ينتقد السياسيون الاعلام فإن ذلك يشجع نظراءهم في دول أخرى على فعل الشيء ذاته».
أظهرت الدراسة أن حرية الصحافة تعاني من تدهور طفيف في الولايات الولايات المتحدة وقد بدأ ذلك حتى قبل تولي ترامب الرئاسة بسبب المتاعب المالية التي يواجهها قطاع الاعلام وزيادة تحزب المؤسسات الاخبارية. إلا أن الدراسة أكدت أن ترامب يسهم في تدهور الوضع بهجماته على ما وصفه بـ»الاخبار الكاذبة» وتوصيفه وسائل الاعلام بأنها «عدوة الشعب».
وقالت أن «مثل هذه التصريحات تشير إلى عدائية تجاه المبادئ الأساسية وأهداف حرية الصحافة خاصة دور الاعلام الاخباري في محاسبة الحكومات على أقوالها وأفعالها».
وأضافت أن الهجمات على الاعلام أدت كذلك الى منح الضوء الاخضر للأنظمة السلطوية بقمع الصحافة المستقلة في بلادها.
وأشارت الدراسة إلى أن «الخطر الأكبر هو أن الولايات المتحدة لن تعد النموذج والمعيار الذي تستلهم منه الدول الأخرى.
وأكدت أن «حماية حرية الصحافة في الولايات المتحدة يظل أمراً حيوياً للدفاع عن حرية الصحافة وتوسيعها في أنحاء العالم، بل إنها حجر الزاوية في الديموقراطية العالمية». ودلت الدراسة على أن روسيا تستفيد بشكل خاص من الوضع من خلال السعي للتلاعب بالاخبار ومحتوى شبكات التواصل الاجتماعي في دول أخرى.
وقالت أن نظام فلاديمير بوتين في روسيا رائد في عولمة الدعاية الاعلامية الرسمية».
وأضافت أن النظام «يستمر في نشر الدعاية الموالية للكرملين في انحاء العالم خاصة في الدول المجاورة التي يتحدث جزء من سكانها اللغة الروسية».
كما تتعرض حرية الصحافة الى تهديد من قوانين الرقابة التي تهدف الى مكافحة الارهاب، وفق الدراسة.
 
وفي الشأن الايراني
نشرت صحيفة الوطن الكويتية
العنوان التالي
(روحاني يواجه منافسيه في الانتخابات في مناظرة تلفزيونية)
وجاء فيه
يتحدى المرشح المحافظ الرئيسي عن المتشددين في سباق الرئاسة الإيراني المقرر في 19 من مايو(أيار) و3 مرشحين آخرين الرئيس حسن روحاني بشأن سجله الاقتصادي وذلك في مناظرة تلفزيونية اليوم الجمعة.
 
ويواجه روحاني، الذي أبرم الاتفاق النووي مع القوى العالمية في 2015، انتقادات من منافسيه المتشددين بسبب غياب تحسن ملموس في الاقتصاد برغم رفع عقوبات عن طهران في إطار الاتفاق.
 
وقالت وكالة تسنيم للأنباء وهي وكالة شبه رسمية "سيركز المرشحون الـ6 على القضايا الاقتصادية خلال مناظرة مدتها 180 دقيقة سيبثها التلفزيون الرسمي الإيراني".
 
وكانت المناظرات التلفزيونية قبل انتخابات 2009 بين الرئيس المتشدد آنذاك محمود أحمدي نجاد ومنافسيه الإصلاحيين قد أججت مشاعر الناخبين وأسهمت في اشتعال اضطرابات خطيرة بعد انتخابه لولاية ثانية وسط مزاعم عن تزوير.
 
ويدير الرئيس في إيران الشؤون الاقتصادية وبوسعه التأثير في قرارات السياسة الخارجية بشكل غير مباشر، لكن سياسة الدولة بوجه عام من اختصاص الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الذي يملك سلطات حاسمة على الحكومة والجيش وأجهزة الأمن.
 
وسيواجه روحاني في الانتخابات رجل الدين المتشدد إبراهيم رئيسي الذي يملك نفوذاً كبيراً ورئيس بلدية طهران المحافظ محمد باقر قاليباف ووزير الثقافة السابق المحافظ مصطفى ميرسليم ومصطفى هاشمي طبا وهو مساعد سابق للرئيس ينتمي للإصلاحيين.
 
ويشارك في مناظرة اليوم أيضاً إسحاق جهانغيري النائب الأول لروحاني لكنه يؤيد سياسات الرئيس ومن المتوقع أن ينسحب من السباق قبل الانتخابات.
 
وصعد خامنئي والمتشددون الموالون له الضغط على روحاني في الأسابيع الأخيرة إذ انتقدوا سياسته القائمة على التهدئة مع الغرب والتي أسفرت عن الاتفاق الذي حدت إيران بموجبه من أنشطتها النووية في مقابل رفع عقوبات عنها.
 
في غضون ذلك
نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
يديعوت احرونوت»: اسرائيل تقترح على الأميركيين التعاون لطرد إيران من سوريا))
وجاء فيه
ذكرت صحيفة «يديعوت احرونوت» العبرية في موقعها الإلكتروني أمس، أن وزير النقل والاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس اقترح خلال زيارته الولايات المتحدة أن تقوم إدارة الرئيس دونالد ترامب بصياغة وثيقة تفاهم من 5 نقاط بين واشنطن وتل أبيب لوضع حد للنفوذ الإيراني في سوريا.
وتتضمن الخطة سلسلة نقاط رئيسية تهدف إلى تشديد الخناق حول إيران «ووكلائها» من أجل منع عدوانها في المنطقة وخاصة من خلال «حزب الله». وقالت الصحيفة إن من بين النقاط الواردة في مذكرة التفاهم، اعترافا أميركيا بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان التي تم احتلالها في حرب 1967.
كما تتضمن الخطة التصدي للوجود العسكري الإيراني الدائم في سوريا بفرض المزيد من العقوبات الأميركية على طهران لحملها على وقف المساعدات العسكرية والمالية لـ «حزب الله» والمنظمات الإرهابية الأخرى في المنطقة، إضافة إلى تكثيف العقوبات المفروضة على الحزب اللبناني. بالإضافة لذلك، أثارت مذكرة التفاهم فكرة العمل الأميركي- الإسرائيلي لمنع التمدد الإقليمي لإيران، من خلال العراق وسوريا إلى لبنان، من أجل تهدئة المخاوف الأمنية الإسرائيلية حيث إن مثل هذا التمدد يمكن أن يؤدي إلى إنشاء «جبهة شمالية»، ما يجبر تل أبيب على حشد قواها تحسباً لهجوم إيراني مفاجئ
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=47882
عدد المشـاهدات 745   تاريخ الإضافـة 29/04/2017 - 10:56   آخـر تحديـث 20/04/2024 - 12:42   رقم المحتـوى 47882
 
محتـويات مشـابهة
سوناك يعلن من بولندا اليوم عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
تعرف إلى تاريخ المواجهات والتشكيل المتوقع لمباراة ريال مدريد وبرشلونة اليوم
التشكيلة المتوقعة للريال وبرشلونة في كلاسيكو اليوم
اليوم.. انطلاق مواجهات الجولة الـ23 لدوري نجوم العراق لكرة القدم
رئيس الجمهورية: نينوى عادت اليوم بقوة لتستعيد مجدها وحضارتها وتفتح آفاقا جديدة من الامل
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا