29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الاحد المصادف 30-4-2017
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الاحد المصادف 30-4-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الاحد عدد من المواضيع المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت  صحيفة الوطن الكويتية
العنوان التالي
( العبادي : تحرير الموصل بات قريب )
وجاء فيه
صرح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس السبت بأنهم يتهيأون لإعلان النصر الكبير على تنظيم (داعش).
وأضاف العبادي ، خلال حضوره مهرجان الوحدة الوطنية الذي أقيم تحت شعار "انتصارنا العظيم طريقنا نحو السلام " أن العراق على أعتاب مرحلة جديدة رغم التحديات الكبيرة والمستمرة ، قائلا إن "من اكبر اولوياتنا بناء السلام والحياة الكريمة لمواطنينا فهذا الوطن لجميع العراقيين بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم".
وذكر أن "ابطالنا يخوضون المعارك ويحققون انتصارات وهي حرب ليست سهلة ولكن البعض يحاول احباط معنويات مقاتلينا من خلال تبنيه أكاذيب العدو، لان لديهم خلافات مع الحكومة وادعو هؤلاء لترك ابطالنا الشجعان".
وقال إن "يوم التحرير قريب في الموصل وعلى أهل الموصل عدم الاستسلام للشائعات" مشيرا الى أنه:"تم تدمير قدرات داعش وترك اسلحة هائلة وسنقضي عليه".
وقال العبادي:"نحن لا نحب الحرب لكن الحرب فرضت علينا من قبل عدو منحرف، وهو تنظيم داعش وانتصرنا بها وهي حرب ليست سهلة وليس امامنا خيار الا الانتصار بها من أجل حماية مواطنينا".
وأضاف "تنظيم داعش مجموعة منحرفة تهاجم العراقيون في كل مكان وسننتصر عليه والقوات العراقية تتسابق للقتال ضد داعش".
وذكر أن "داعش ينشر أكاذيبه عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتثبيط معنويات القوات العراقية، وعلينا عدم الانصياع الى تبني هذه الاكاذيب المضللة".وقال إن "الكرد في كردستان مواطنون عراقيون من الدرجة الاولى وهناك حملات للإيقاع بينكم وبين شعبكم العراقي، وأن تنوع مكونات الشعب العراقي من شيعة وسنة وكرد ومسيحيون وكل الطوائف ، هي قوة العراق".
وأكد أن "طوائف ومكونات المجتمع العراقي كلها قاتلت داعش سوية ،لأن
العراق للجميع ولا يوجد لدينا مصطلح مواطن أول ودرجة ثانية، الجميع متساوون".
وأضاف أن "أهالي المناطق المحررة يرفضون عودة من تعاون مع الارهابيين الى مناطقهم وهناك أعداد كبيرة انضمت الى داعش".
وقال "قدمنا خسائر كبيرة في قتالنا ضد الارهاب وحققنا الانتصارات بالشجاعة والحكمة والصمود البطولي ".
 
وفي سياق متصل
نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية
العتوان التالي
إحباط محاولة «داعشية» لإعلان ولاية جديدة في رمضان)
الموصل «حرة في أيام» وقوة أميركية تنتشر في الرمادي)
وجاء فيه
اقتحمت قوات مكافحة الإرهاب العراقية أمس، منطقة الزنجيلي غرب الموصل حيث يختبئ عدد كبير من «الدواعش» باسطة سيطرتها على 50% منها، فيما تحدث قادة عسكريون عن إمكانية إعلان تحرير الساحل الأيمن للمدينة بالكامل خلال اليومين المقبلين، غير أن رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول ركن عثمان الغانمي أفاد أن قواته ستنتهي من تحرير ما تبقى من الموصل في 3 أسابيع «كحد أقصى».
من جهته، قال الجنرال جون دوريان المتحدث باسم التحالف الدولي، إن القوات العراقية المدعومة من قبل التحالف دخلت «المرحلة الأصعب» في عملية تحرير الموصل، مشيراً إلى أن صعوبة انتزاع الناحية الغربية تكمن في تمركز «الدواعش» فيها مع وجود عدد كبير من المدنيين، لكنه أكد أن القوات المشاركة في العملية تملك القدرات لتعطيل حركة الإرهابيين ومحاصرتهم بما لا يترك لهم خيار «غير الاستسلام أو الفناء».
وأعلن وزير الداخلية قاسم الأعرجي أمس، مصرع العقيد الركن خضر وادي عبد المهدي آمر اللواء 18 في الفرقة الخامسة لشرطة اتحادية في الساحل الأيمن للموصل. وكشفت صور تفجير انتحاري مختبئ في خندق قرب قاعدة لمروحيات الشرطة الاتحادية في منطقة العريج جنوب الموصل، نفسه مودياً بحياة 3 ضباط عراقيين أثناء محاولتهم اعتقاله.
وأوقعت العمليات في نينوى وصلاح الدين وديالى والأنبار، عشرات القتلى من التنظيم الإرهابي، وأسفرت ضربات لمقاتلات التحالف في مناطق القائم وتلعفر وراوة وعنه عن تدمير مقر ما يسمى «الشرطة الدينية»، ومضافة للمتشددين في المنطقة الصحراوية غرب الأنبار، ودك عدد من المركبات المفخخة والأوكار، وقتل عشرات الإرهابيين.
وفيما تستعد قوات «عمليات الجزيرة» ومقاتلي العشائر لإطلاق عملية كبيرة لتحرير عنه، وصلت قوة أميركية جديدة قوامها 100 عسكري بكامل آلياتها وعتادها، وتمركزت في سد حديثة غرب الرمادي، مشكلة غرفة عمليات مشتركة، تمهيداً لدحر «داعش» في المنطقة
 
وفي الشأن السوري
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
 قوات مدرعة اميركية على الحدود التركية السورية
وجاء فيه
كشفت مصادر كردية أن الجيش الأمريكي أنزل قوات تابعة له على طول الحدود التركية مع سوريا.
وأشارت مصادر من وحدات «حماية الشعب» الكردية لوكالة «فرانس برس»، إلى أن القوات الأمريكية التي تم نشرها على الحدود التركية السورية، ستكون بمثابة حاجز بين القوات التركية والمقاتلين الأكراد.
وتابعت المصادر قائلة: «لقد بحثنا مع الولايات المتحدة عن التحركات اللازمة، لمنع الجيش التركي من شن هجمات ضدنا، وأبلغنا الولايات المتحدة، إنه إذا ما هاجمت تركيا قواتنا مرة أخرى، فسننسحب من عملية تحرير الرقة، وأن نعيد جميع قواتنا إلى الحدود».
ومضت قائلة «من جانبها وعدت الولايات المتحدة ببذل كل جهد ممكن لوقف تعرضنا للمزيد من الاعتداءات».
وكشفت مصادر عديدة أن القوات الأمريكية تتمركز على طول الحدود من مدن كوباني إلى كركاميس.
وأظهرت صورا انتشرت عبر مواقع التواصل، وبالأخص «تويتر» لأفراد من الجيش الأمريكي على متن مركبات مدرعة في المنطقة المذكورة.
و تم رصد وجود القوات الأمريكية بين مناطق عفرين والجزيرة وكوباني على طول الحدود التركية.
في سياق متصل أعلن الجيش التركي، عن قيامه بغارات استهدفت مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردي في منطقة سنجار شمالي العراق و في منطقة جبلية واقعة شمال سوريا.
وأكد الجيش التركي في بيان له ان القوات الجوية نفذت طلعات جوية استهدفت مواقع كردية واستطاعت القضاء على أكثر من 90 مسلحا، بينهم 40 في منطقة سنجار شمالي العراق و49 في مواقع جبلية شمال سوريا ، بالإضافة الى إصابة العشرات من المسلحين الأكراد في تلك المناطق.
وأضاف البيان ان القوات الجوية التركية نجحت بتصفية أربعة مسؤولين عسكريين أكراد ينتمون الى حزب العمال الكردستاني خلال العملية الجوية.
كما أعلن الجيش التركي أن بلدة جيلان بينار الحدودية تعرضت لهجوم بالقذائف الصاروخية من أراض سورية تقع تحت سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية.
وقالت هيئة الأركان العامة للجيش التركي في بيان، «جرى إطلاق قذائف صاروخية على مخفر أكسوي الحدودي، في بلدة جيلان بينار في محافظة أورفا جنوب شرق تركيا».
من جهة ثانية أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، مساء أمس الاول ، أن 40 شخصا، غالبيتهم من المقاتلين، لقوا حتفهم، وأصيب العشرات خلال اشتباكات عنيفة متواصلة بين فصائل معارضة في الغوطة الشرقية قرب دمشق.
واندلعت المعارك بين كل من جيش الإسلام من جهة وجفش ( جبهة فتح الشام المعروفة سابقاً بـ جبهة النصرة ) وفصيل فيلق الرحمن من جهة ثانية.
وبدأت الاشتباكات عندما هاجم فصيل جيش الإسلام مقرات لفصيلي فيلق الرحمن وتنظيم جفش المتحالفين في بلدات عربين و كفربطنا ، إلا أن المرصد لم يتمكن من تحديد سبب مباشر وراء هذا الاقتتال الذي وصفه بالعنيف.
لكن جيش الإسلام في بيان صادر عنه اتهم تحالف هيئة تحرير الشام ، الذي يضم جفش وفيلق الرحمن، بالتصعيد الدائم، سواء أكان بقطع الطرق أو الاعتداء على المقاتلين وإهانتهم على نقاط تفتيشها، بحسب قوله.
وحدد البيان الحادثة التي تسببت بتصاعد التوتر، مشيرا إلى أن جفش قامت باعتقال عدد من مسلحيه كانوا متوجهين نحو جبهة القابون المشتعلة وأحياء دمشق الشرقية. إلا أن فيلق الرحمن ، الذي يعتبر ثاني أقوى فصيل في ريف دمشق، نفى هذه الاتهامات.
ودعا جيش الإسلام سكان مناطق الغوطة الشرقية المحاصرة إلى الالتزام بمنازلهم واللجوء إلى الأقبية، ما ينذر بتصاعد الاقتتال بين هذه الفصائل، كما حدث العام الماضي، حيث قُتل أكثر من 500 مقاتل خلال صراع على النفوذ بين الفصائل ذاتها.
من زاوية أخرى نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله، اليوم السبت، إن موسكو مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة بشأن حل الأزمة السورية.
ومن حين لآخر تؤكد السلطات الروسية استعدادها لاستئناف التعاون مع واشنطن بشأن سوريا وقضايا دولية أخرى في سبيل مكافحة الإرهاب.
لكن العلاقات بين البلدين شهدت تراجعاً جديداً بعدما أطلقت الولايات المتحدة صواريخ على سوريا لمعاقبة حليفة موسكو على استخدامها المشتبه به لغاز السيسرين السام في نيسان. وأدانت روسيا التحرك الأميركي.
وذكرت وكالة «إنترفاكس» للأنباء أن ميخائيل بوغدانوف، نائب لافروف ، قال أيضاً إن السلطات الروسية تأمل أن تشارك المعارضة السورية المسلحة في محادثات السلام المقررة في آستانة عاصمة كازاخستان يومي الثالث والرابع من أيار.
الى ذلك جدد نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر في الذكرى السنوية العشرين للتوقيع على اتفاقية حظر الأسلحة الكيمياوية التأكيد على أنه لن يتم التسامح مع استخدام هذه الأسلحة.
واعتبر في بيان أن هناك تحديات كبيرة أمام المجتمع الدولي. وأشار إلى قلق المنظمة إزاء الثغرات والتضاربات والتناقضات في إعلان سوريا انضمامها لاتفاقية حظر الأسلحة الكيمياوية وتدميرها لمخزونها.
كما ذكر بأنه سبق مخاوف المنظمة أحدث الهجمات المروعة بهذه الأسلحة التي ارتكبها نظام الأسد في خان شيخون في وقت سابق من هذا الشهر.
وكان المدير العام للأمم المتحدة لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية أحمد أوزومكو قد أكد استخدام الأسلحة السامة أكثر من 45 مرة في سوريا، بدءاً من الجزء الثاني من العام الماضي وحتى الرابع من نيسان الجاري.
وأضاف أن نتائج الفحوصات التي أجريت على عينات أرفقت بتقارير تحدثت عن استخدام الأسلحة السامة أثبتت بما لا يقبل الجدل أن العينات المأخوذة من الضحايا أظهرت استخدام غاز السارين أو مواد مماثلة أخرى
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=47916
عدد المشـاهدات 828   تاريخ الإضافـة 30/04/2017 - 12:13   آخـر تحديـث 19/03/2024 - 07:15   رقم المحتـوى 47916
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
غوتيريش يزور اليوم حدود غزة ويلتقي عمال الإغاثة برفح
منتخب الشباب يواجه نظيره الاسترالي اليوم ضمن منافسات غرب اسيا
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا