12/12/2017
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
صلاة التراويح اهم ما يميز رمضان في ايام زمان
صلاة التراويح اهم ما يميز رمضان في ايام زمان
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم


وكالة الانباء العراقية المستقلة / فيصل سليم
كان البغداديون يستقبلون هذا الشهر المعظّم بكل ترحاب واحترام ، فقبل عشرة أيام من طلوع هلاله تلبس أسواق بغداد حلة جديدة فتعرض في محالاتها اللوازم الضرورية ما لذ وطاب من مشهيات طعام الإفطار والأمسيات ، وعلى رأس الأطعمة أنواع التمور والألبان فضلاً عن الشوربة وما يدخل في المشويات والمقليات وغيرها من المخللات والحلويات.
أما عامة الناس في بغداد ومنهم غير المسلمين لا يجاهرون بالإفطار احتراماً لشعور غيرهم ، والويل لأحدهم إذا تجاهر بالإفطار أمام الناس فيتعرض لغضب الناس وعقوبة الدولة فيمسك على المتجاهر ويحبس ولا يخرج من الحبس إلا بعد عيد الفطر.
كان المسلمون يتخذون من هذا الشهر ميداناً للعبادة والاستزادة من ذكر الله بالصلاة وقراءة القرآن وإطعام الطعام ويلتمسون فيه التقرب إلى الله اقتداءً بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وصحابته الغر الميامين ..
وقد كانت المدن الإسلامية في رمضان ومنها بغداد المجد تتلألأ في أمسياتها الأنوار الخاطفة للأبصار بالفوانيس والقناديل والشموع وتتنوّر فيها المساجد وقصور السلاطين وكبار رجال الدولة ، وتزدحم الطرقات بالأطفال الذين يحملون القناديل والشموع وتقام السرادقات فتتجاوب أصوات القراء الكبار الذين يتلون القرآن بأعذب الألحان.
أما قبل استهلال هلال رمضان فيرحب المؤذنون من فوق المآذن ويهللون بقدومه ، وقبل ثلاثة أيام من غيابه يودعونه بالحزن والأسى لما وجده المسلمون في أيامه من لذة روحية لا تضاهيها لذات الدنيا جميعاً ، ولا يشعر بهذه اللذة غير الصائمين القائمين الملتزمين بآدابه وحرمته فقط ..
تنشط مجالس الوعظ في رمضان في بغداد.
وتكون أوقات هذه المجالس بعد صلاة كل جمعة وبعضها بعد صلاة العصر أو بعد صلاة التراويح، ففي الكرخ اشتهر بالوعظ الشيخ نجم الدين الواعظ في جامع الشيخ صندل بعد صلاة التراويح ، أما في الرصافة فقد اشتهر الشيخ قاسم القيسي في الحضرة الكيلانية والشيخ نعمان الاعظمي في جامع السراي والشيخ مصطفى الشيخلي في جامع القبلانية والشيخ فؤاد الآلوسي في جامع مرجان والشيخ عبد الوهاب النائب في جامع الفضل.
أحداث رمضانية يحتفل بها كل عام ..
1. نزول القرآن الكريم في ليلة القدر ، ورجّح ابن عباس أن تكون في ليلة السابع والعشرين منه.
2. غزوة بدر الكبرى وتكون في 17 رمضان.
3. فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة.
وكانت مساجد بغداد الكبيرة تحتفل بهذه الذكريات .. واعتادت جمعية الآداب الإسلامية منه تأسيسها يعد رئيسها الشيخ كمال الدين الطائي هذا الاحتفال في قاعة الملك فيصل في الباب المعظم ، (قاعة الشعب حالياً) حيث يلقي الخطباء والشعراء ما عندهم من تذكير بهذه المناسبات الكريمة وفي خلالها توزع الحلويات وغيرها من الهدايا وتنقل من إذاعة بغداد على موجات الاثير..
صلاة التراويح

صلاة التراويح سنة مؤكدة وصلاتها في جماعة أفضل ، وقد اعتاد المسلمون في بغداد خاصة ، التسبيح ثلاث مرات بالباقيات الصالحات وهي (سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) وبين الوتر والترويحة الخامسة استراحة، واعتادوا أن يدعو أحدهم بصوت جهوري هذا الدعاء ..
ويقول محمد عبد الله  احد مصلين جامع ابي حنيفة النعمان ان فوائد صلاة التراويح في رمضان صلاة التراويح هي صلاة تؤديها أثناء شهر رمضان بعد صلاة العشاء . يختلف عدد ركعتها ما بين 8 إلي 20 ركعة . بعد الإفطار يستمر مستوي السكر في الدم في الإرتفاع و تصل نسبة السكر إلي مستويات عالية  خلال ساعة أو ساعتين بعد الإفطار . و بالتالي تعمل صلاة التراويح علي زيادة سرعة حرق السعرات الحرارية و زيادة مرونة الجسم . و تقلل من التوتر و الإكتئاب . صلاة التراويح لها العديد من الفوائد الصحية و النفسية والتي نقوم  بعرضها .
اما سمير صبحي فيقول تعد صلاة التراويح من تمارين اللياقة البدنية المفيدة للصحة النفسية و تطول العمر . و لاشك ان الصلوات الخمسة يحدثوا نفس التغيرات الفسيولوجية و لا يتركوا أي أثار جانبية غير مرغوب فيها . فقد لوحظ ان أولئك الذين يصومون و يقومون باداء صلاة التراويح يتمتعوا بصحة نفسية عالية .
ويشاطره في القول المواطن كريم عاتي حيث قال انها  تقلل النشاط الفوسيولوجي للكبار في السن ، و بسبب ذلك قد يتعرضوا للإصابة بلين العظام و إذا لم يتلقوا العناية و الرعاية الصحية يتطور الأمر إلي هشاشة العظام و قد يحدث كسور في العظام . و ذلك لأن كبار السن يحدث لديهم نقص في المعادن .و عند القيام بحركات صلاة التراويح  تعمل علي تقوية العضلات و مرونة المفاصل و . و بذلك أيضاً تساعد صلاة التراويح الكبار في السن علي زيادة قدرتهم علي التحمل و إحترام الذات و  الثقة بالنفس  و الإعتماد علي الذات
"اللهم يا حنان ويا منان ويا ديان ويا قديم الفضل والإحسان يا الله .. اللهم إنا نسألك الأمان .. الأمان ، من زوال الإيمان والعفو عما مضى منا وكان من الزلل والخطأ والتقصير والعصيان

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=48970
عدد المشـاهدات 477   تاريخ الإضافـة 08/06/2017 - 10:22   آخـر تحديـث 13/12/2017 - 00:44   رقم المحتـوى 48970
 
محتـويات مشـابهة
الاسبوع المقبل ـ افتتاح معبر رفح لمدة ثلاثة ايام
التغيير: الأيام المقبلة ستشهد الإعلان عن تفاهمات بشأن تشكيل حكومة الإنقاذ
السكك الحديد تهيئ عربات اضافية خلال ايام زيارة الاربعين
اهمية الصناديق السيادية للاقتصاد الوطني
العبادي يشدد على اهمية تنفيذ مشاريع في البصرة
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا