29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 20-6-2017
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 20-6-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العراقية الصادرة اليوم الثلاثاء عدد من القضايا المهمة فقد ابرزت
 
صحيفة المشرق
العناوين التالية
(العمل تسترد 5 مليارات دينار من المتجاوزين على إعانات الحماية)
(الكهرباء وراء انقطاع المياه في بغداد!)
(بدء المنازلة الحاسمة في الموصل القديمة آخر معاقل التنظيم قائد مكافحة الإرهاب يعرب عن قلقه من عمل إرهابي قد يطول (منارة الحدباء) مع هزيمة داعش)
(فرصة كبيرة للعشائر والقوى التي قاتلت داعش للفوز بالانتخابات)
 
كما ابرزت العنوان التالي (تحذير من (حكومة طوارئ) و(فراغ تشريعي) في البلاد) وجاء فيه
دعَا الامين العام لحزب الفضيلة الإسلامي عبد الحسين الموسوي، امس الاحد، الى اقرار نظام انتخابي عادل، محذراً من دخول البلد في حالة فراغ تشريعي واللجوء لحكومات الطوارئ. وقال الموسوي خلال استقباله جمعاً من وجهاء العاصمة بغداد وناشطيها الاجتماعيين، ان "إقرار قانون إنتخابي عادل سيسهم في توسيع المشاركة الشعبية في الانتخابات وإيجاد حكومة قوية وامينة مدعومة من قبل ابناء البلد"، مبينا اهمية "سعي الواجهات المجتمعية للدفع بإتجاه الاسراع بإقرار قانون انتخابات عادل ومنع دخول البلد لحالة الفراغ الدستوري واللجوء الى حكومة طوارئ". وشدد الامين العام لحزب الفضيلة على ضرورة ان"توازي عمليات تحرير الاراضي العراقية، عمليات لتحرير الفكر الانساني لضمان عدم تكرار التجارب المؤلمة التي مر بها العراق".
 
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان (طبقات الصوفية) قال فيه الكاتب طه جزاع
بَقي كتاب (طبقات الصوفية) لأبي عبد الرحمن السُّلَمِيّ، ولعقود طويلة واحداً من أهم المراجع التي لا بد أن يستند إليها أي بحثٍ جاد أو أية دراسةٍ رصينة حول تاريخ التصوف في العالم الإسلامي، غيرَ أن هذا الكتاب لمْ يجد رواجاً حقيقياً بين الباحثين والمهتمين والقّراء إِلا بعد صدور طبعته المصرية التي حققها أحد علماء الأزهر هو الدكتور نور الدين شريبة ابن الشيخ السيد بن عوض سالم شريبة، العمدة الأسبق للصوفية، من بلاد مركز كفر صقر، في مديرية الشرقية. وقد صدرت الطبعة الأولى منه عن جماعة الأزهر للتأليف والترجمة والنشر/ مكتبة الخانجي بالقاهرة العام 1953 ثم تعاقبت بعد ذلك طبعات عديدة لهذا الكتاب المهم الذي ما زال يحظى بالاهتمام الكبير حتى يومنا هذا.
والسُّلَمِيّ من مواليد نيسابور سنة (325 هـ 936م) وهي من أهم مدن خراسان الأربع (هراة، ومرو، وبلخ، ونيسابور) وتوفي ودفن في المدينة نفسها سنة 412هـ وله العديد من المصنفات والكتب في الحديث والتفسير، وفي التصوف مثل (الإِخوة والأخوات من الصوفية) و(آداب الصوفية) و(تاريخ الصوفية) و(رسالة في غلطات الصوفية) و(الزهد) و(سلوك العارفين) و(مناهج العارفين) و(مقامات الأولياء) وغيرها مما يذكره نور الدين شريبة في مقدمة تحقيقه لكتاب (طبقات الصوفية) الذي قسم فيه السُّلَمِيّ المتصوفة حتى القرن الرابع الهجري الى خمس طبقات، كل طبقة منها تضم 20 من مشايخ وأئمة التصوف باستثناء الطبقة الخامسة التي ضمت 23 منهم. تبدأ الطبقة الأولى من الفضيل بن عياض وتنتهي بأبي تراب النخشبي، وتبدأ الطبقة الثانية من أبو القاسم الجنيد وتنتهي بأبي عبد الله السجزي، وتبدأ الطبقة الثالثة من أبو محمد الجريري وتنتهي بأبي جعفر بن سنان، أما الطبقة الرابعة فتبدأ من أبو بكر الشبلي وتنتهي بأبي بكر بن أبي سعدان، فيما تبدأ الطبقة الخامسة والأخيرة بأبي سعيد بن الأعرابي وتنتهي بأبي عبد الله محمد بن عبد الخالق الدينوري.
لقد اعتمد نور الدين شريبة على عدد من المخطوطات في تحقيق كتاب (طبقات الصوفية)، منها مخطوطة خزانة برلين، ومخطوطتي التيمورية وقوله في دار الكتب المصرية بالقاهرة، ومخطوطتي خزانة كتب حسين جلبي وشيخ  مراد في إسطنبول، ومخطوطة المتحف البريطاني، وغيرها من المخطوطات التي تيسر له الوصول إلى أصولها، أو إلى مصورات منها، مستكملاً بذلك جهداً كان قد قدمه المحقق بدرسن الأستاذ بجامعة كوبنهاجن الذي قام في سنة 1938 بنشر أربعين صفحة من الكتاب (ويبدو أنه قد حالت الحوائل بين الأستاذ وبين إتمام نشر كتاب الطبقات، فوقف إخراج الكتاب عند هذا الحد).
103 من مشايخ وأئمة التصوف في القرن الرابع الهجري عَرُّفنا بهم كتاب السُّلَمِيّ، بعضهم من أعظم مشاهير التصوف في العالم كله، أمثال ذو النون المصري، وبشر الحافي، والحارث المحاسبي، والبسطامي، والجنيد، والحلاج، والشبلي وغيرهم، وقد عَرفنا سيرهم وأخبارهم وأفكارهم وأقوالهم وشطحاتهم وأشعارهم كما نقلها السُّلَمِيّ بدقة في كتابه هذا الذي حققه نور الدين شريبة قبل 64 عاماً، وبقي وسيبقى مرجعا أساسيا لا غنى عنه لكل طالبٍ وباحثٍ ومريدٍ ومهتمٍ بالتصوف ورجاله وشيوخه وأئمته. إنها قصة كتابٍ ومحققٍ قدم خدمة جليلة ستبقى حية إلى الأبد.
 
صحيفة الزوراء
ابرزت العناوين التالية
(الصواريخ الإيرانية تدخل الحرب ضد “داعش” لأول مرة عبر الأجواء العراقية .. الخارجية النيابية : الضربة تمت بتنسيق رباعي وندعم أي عمل عسكري هدفه إنهاء الإرهاب)
(العراق يطلب من الأمم المتحدة تمديد عمل بعثتها في بغداد)
(الجبوري يلتقي البارزاني ويدعو إلى تغليب لغة الحوار بالتعامل مع القضايا العالقة)
 
وابرزت صحيفة المدى
العناوين التالية
(العبادي يلتقي العاهل السعودي بعد استقبال رسمي رفيع)
(كتلة الحكيم تنتقد التمديد لمجالس المحافظــات)
(القيادة العسكريّة تسعى للانتهاء من "الموصل القديمة" قبل العيد)
(الاتحاد الأوروبي يدرس إرسال بعثة أمنيّــة إلى العـــراق)
 
وابرزت ايضا العنوان التالي (مراكز التدقيق: نعتمد على روايات المدنيين لكشف المتعاطفين مع داعش) وجاء فيه
توقّف دولاب الهواء في مدينة ألعاب الموصل عن الدوران منذ فترة طويلة، إلّا ان مركز التدقيق أسفله يشهد تدفقاً متواصلاً للعراقيين الفارين من معركة الموصل ليتم تقرير مصيرهم. 
رجال شاحبو الوجوه متعبون يجلسون على الأرض يتطلعون الى السيارات العديدة، بينما يجلس آخرون في الظل بإنتظار إستدعائهم من قبل ضباط الجيش. 
وتقع مدينة الألعاب الصغيرة عند نهاية جسر عائم على نهر دجلة إفتتح مؤخراً لربط جانبي النهر. 
وقال العميد جبار مصطفى من القوة الجوية المسؤول عن مركز التدقيق، لفرانس برس، إن "على كل شخص يعبر الى الجانب الشرقي ان يمر بهذا المركز. لدينا هنا خيم طبية للعائلات المطلوب تدقيق هوياتها مع قاعدة بياناتنا قبل دخولها الى شرقي الموصل". 
معظم الذين وصلوا مؤخراً هم من حي الشفاء على الساحل الغربي من الموصل حيث تقاتل القوات العراقية آخر ذيول مجموعة داعش في الموصل. 
وبعض الرجال يصنفون فوراً كأفراد في داعش أو مؤيدين لها، ويؤخذون جانباً حيث يتم تقييد أيديهم خلف ظهورهم بأصفاد بلاستيكية. في ذلك اليوم كان بين هؤلاء إثنان من المواطنين المصريين جعلتهم جنسيتهم من المشتبه بهم. 
ويقول ضباط عراقيون ان غالبية الذين مازالوا يدافعون عن معقل داعش الأخير هم من الأجانب. بعض الرجال من هذا الحشد يتطوعون للإدلاء بمعلومات تجرّم جيرانهم أو تبرىء آخرين. 
وشهد بعض الرجال ان أحد المصريين متعاطف مع داعش، بينما شهد آخرون بأن الثاني كان يعمل قصاباً في الموصل منذ 30 عاماً، فتم إطلاق سراحه. 
ويقول صلاح محمد الذي هرب من حي الشفاء قبل يوم لكنه عاد لأنه أضاع بطاقة هويته، لفرانس برس إن "مقاتلي داعش الأجانب يبقون للقتال حتى النهاية لكن مؤيدي المجموعة من العراقيين يختلطون بالأهالي، فليس من الصعب عليهم التسلل عبر ثغرات عملية التدقيق". 
فيما يؤكد العميد جبار أنهم يعتقلون كل يوم 10 – 15 مشتبهاً بإنتمائه أو تعاطفه مع داعش. 
وفي الوقت ذاته كان ضباط وكوادر طبية يتوجهون الى إمرأة خرساء ويحاولون نقلها من مكانها الى مكان أكثر راحةً مع أطفالها الستة. لم يكن زوجها معها، وكانت لغة الإشارة التي تقص بها ما حدث له مربكة. كل ما فهمه كادر المركز منها هو ان أصغر أطفالها – بعمر 18 شهراً – إسمه أبو بكر، ما إعتبروه مؤشراً على ولاء الأب لزعيم داعش أبو بكر البغدادي.
وقال الرائد معن مهدي، من الفرقة 16 في الجيش العراقي، لفرانس برس ان "عملية التدقيق غير مضمونة اذا لم يكن المواطنون يساعدون  القوات الأمنية، فلا يمكن للقوات ان تعرفهم". 
وأضاف أن "تقرير مصير شخص ما  يتطلب عدة حكايات متقاربة من النازحين، وان أكثر النازحين تم تدقيقهم أكثر من مرة".
 
صحيفة الزمان
ابرزت العناوين التالية
(الأمم المتحدة : 65.5 مليون مهجر في العالم يتصدرهم العراقيون والسوريون)
(البرلمان: الهجوم الصاروخي الإيراني على داعش جرى بموافقة العراق)
(عمليات دجلة تنفي تدهور الأمن وتؤكد سيطرتها على الأوضاع)
 
كما ابرزت العنوان التالي (إبن النفيس ينقذ حياة طفل تعرض للذبح) وجاء فيه
أنقذ فريق طبي متخصص في جراحة الصدر والاوعية الدموية بمستشفى ابن النفيس التابع لدائرة صحة بغداد الرصافة حياة طفل مذبوح كان مرميا في الشارع بأحدى مناطق بغداد.
 ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن مدير المستشفى علي محيي الشمري القول ان (طفلا مذبوحا ادخل الى المستشفى بعد العثور عليه مرميا في الشارع باحدى مناطق العاصمة يبلغ من العمر عشرة  اعوام)، مشيرا الى انه (تمت احالته الى مستشفى الشيخ زايد لإجراء عملية طارئة من اجل انقاذ حياته). من جانبه قال رئيس الفريق الطبي بهاء حمزة (الفريق نجح في اجراء العملية للطفل برغم تعقيدها لصعوبة إعطاء التخدير للمريض كون إصابته بالقصبة الهوائية فضلا عن حالته الخطرة جداً نتيجة للإضرار الناتجة عن الحادث)، وتابع ان (العملية تضمنت إصلاح البلعوم والقصبة الهوائية مع إصلاح الوريد الورجي الأيمن). من جهة اخرى منعت الدائرة ذاتها استخدام الثلج المحلي في تبريد العصائر والمياه بصورة مباشرة وكذلك منع تقديم المقبلات  والخضروات في المــــــــطاعم الشعبية .
وقال مدير قسم الصحة العامة في الدائرة بشار عبد اللطيف إن (هذه الإجراءات تأتي ضمن الخطة الاستباقية للوقاية من الأمراض الانتقالية ولاسيما الإسهال الوبائي)، منوها إلى إن (الفرق الرقابية سيكون عملها صباحيا ومسائيا). فيما اجرت الفرق الرقابية التابعة لدائرة صحة بغداد الكرخ 83  حملة صحية خلال الشهر الماضي. وذكر مدير عام الدائرة جاسب لطيف الحجامي في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم خلال تلك الحملات تدقيق الاجازات والشهادات الصحية والمواد الغذائية الموجودة في الاسواق والمحلات من حيث تاريخ الانتاج والنفاد وصلاحيتها للاستهلاك البشري واماكن وطريقة الخزن وسحب نماذج وعينات وارسالها الى المختبرات المعتمدة  من اجل اتخاذ الاجراءات اللازمة ضد المخالفين)، مشيرا الى (اتلاف 65026 كيلوغرام من المواد الصلبة و3286  لترا من المواد السائلة).
 
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان (بغداد لاتستحق الأهمال) قال فيه الكاتب جاسم مراد
لاندري كيف نوقظ ضمائر المسؤولين ، ونقصد بالمسؤولين ، بالمعنى الجمعي ، لكل شخص له تاثير على بغداد ، عمال البلديات ، مديرو إدارات البلديات ، سيدة أمانة بغداد والمحيطين بها ، وزير الاشغال والاسكان ، المعنيين في العناية بالجسور ، المشرفون على ترميم الشوارع ، المعنيين بالتشجير ، المهتمين بالمحافظة على شكل وهندسة الابنية في الاحياء السكنية والشوارع العامة ، وزارة الكهرباء وطاقمها في الكرخ والرصافة ، مديرية المجاري ، الوزراء ، وكل من يشعر بالغيرة على بغداد .
لاتستغربوا عندما نقول بان هذا الزمن هو من اكثر الازمان اجحافا واهمالا بحق مدينة بغداد ، ثم لاتستغربوا عندما نؤكد لكم بان ميزانية امانة بغداد مضافا لها ماتجبيه من المحال والمشاريع والمخالفات والعقود يوازي او يفوق على ميزانية دولة مثل المملكة الاردنية الهاشمية ، ولكن انظروا للاردن وتعالوا لبغداد واحسبوا الفوارق بين تلك الدولة ومدينة بغداد .
في دول العالم المتحضر يشكل امين العاصمة ومديرو البلديات ، عنوان ذلك البلد في النظام ، والرقي ، والمدنية ، وهندسة المدينة وشوارعها الزاهية بالاشجار والزهور ونظام المحال التجارية والمقاهي  ، نعم ..عنوان ذلك البلد .
ولكي لانطيل عليكم ، تعالوا معنا لنشخص هذا الاهمال المقصود تارة ، وشعليه تارة أخرى. وبسبب الفساد والرشا التي باتت شبه علنية ، وهذا الامر لم تشهد مثله بغداد في تاريخها من حيث جسارة المرتشين ووقاحة الفاسدين ، لنبدأ من الكرادة الشرقية ، وتحديدا المجاري فيها ، ففي معظم الايام نشهد طفح المجاري في الشارع العام وداخل الازقة ، وتمر في تلك الشوارع عربات المسؤولين وهم بداخلها ولم يكترثوا لتلك الروائح أو حتى يتوقفوا عند اسبابها ، كما نشاهد الكثير من مسؤولي الامانة الموقرة يتمشون بين الحافات اليابسة ويضعون ايديهم على انوفهم من شدة الروائح النتنة ، اما شوارع الازقة وقرب المدارس ، فانها تخرجك من كونك في مدينة العاصمة التي كانت اجمل ماتكون الى القرية الزراعية ، محفرة مهدمة لاتصلح للمشي إلا ركوب الحمير والعبور عليها حيث تريد ، وكنا نعرف إن امانة العاصمة ووحداتها المنتشرة في كل العاصمة تمتلك من معامل الاسفلت والاليات والمهندسن والعمال مايجعلها أن تكون رحومة عطوفة على مدينتها والناس والاطفال الساكنين فيها .
ثم تعالوا معنا لنعبر جسر ملعب الشعب ، فماذا نجد ..؟ ، انظروا الى الحديد الرابط لشارع الجسر فتجدونه مطوياً وملفوفاً على رصيف الجسر ، وكأن عملية الطوي صارت اهون من اعادة اصلاحها واعادتها الى جسم الشارع لتكون الرابط القوي له ، هذا الاهمال يشعر اي انسان بان هناك تصرفاً مقصوداً لترييف بغداد ، وجعلها  اسوأ عواصم ومدن العالم ، نعم عملية مقصودة للتخريب والاهمال لسيدة المدن ، وإلا ماذا يعني هذا الاهمال لعاصمة تكتنز بكل عوامل التطور لما يمتلكه العراق من اموال وخيرات نفط وزراعة وامكانيات بشرية خلاقة وطاقات شبابية وفكرية وهندسية وثقافية وفنية يصعب ان تجدها في بلدان اخرى .
واعبروا معنا للعديد من المجسرات ، ثم امشوا بشارع قناة الجيش وخصوصا تحت مجسراته ، ستجدون الحفر وتاكل المجسرات وخراب قناة الجيش ، وكل الامور لاتحتاج إلا للصيانة والمتابعة المخلصة الجادة الامينة ، ثم لاتنسوا شارع محمد القاسم ، فبالرغم من اهميته لكل احياء بغداد فانه متعب بالحفر ، واضلع الحديد الرابط بين الشارع تكاد أن تخرج من مكانها .  ففي منطقة الكرخ الامر مختلف عن الرصافة ، فشوارعها ومعظم احياء الكرخ نظيفة مشجرة ، اما الرصافة واحيائها فهي شبه مهملة .
في كل عام تنظم امانة العاصمة مهرجان الورود في حدائق الزوراء ، وهذا عمل مهم وتشكر عليه ، لكننا لم نجد في العديد من شوارع الرصافة اهتماما بالتشجير ، وفي حي الكرادة الشرقية داخل فهي مهملة تماما من عملية التشجير وترميم شوارعها وازقتها .
ليس مقبولا تماما أن نرمي ملابسنا الوسخة على حبال الاخرين ، ونقول الارهاب هو السبب ، ثم نقول الفساد هو السبب الاخر ، وقلة الموارد السبب الثالث ، ولكن في حقيقة الامر السبب الحقيقي بعدم وجود قانون صارم،  وحاكم قوي ، ومسؤولين قلوبهم على وطنهم ومدنهم قبل اياديهم في جيوبهم ، معيب على كل مسؤول يرى ثم يدير وجهه ، والخزي والعار لمن وصل للحكم ايا كان ذلك الحكم ، كأن يكون مدير بلدية ومشرفاً على العمال أو مراقباً على البناء العشوائي ، أو وزيرا ويدير ظهره عن ناسه ومدينته وبلده ويروح ينهب ويبني في البلدان الاخرى ، نعم معيب ذلك ، وليعلم الجميع إن العراق له تاريخ ، ويحاسب بقساوة من يتجاوز على شعبه وتاريخ الوطن ، ومن يفلت الان بحكم المعادلات القائمة في الحكم شيلني وشيلك وهذه طائفتي وتلك طائفتهم، ففي الغد ليس بمقدورأحد الافلات من الحساب ، وبئس المسؤول الذي يقبل أن يكون علكة في حلوق الناس ، وتاريخه بعدما كان نظيفا يشوهه في سوق النخاسة .
 
فيما نشرت صحيفة الصباح مقالا بعنوان ( بغداد – الرياض .. وما بينهما من فراغ ) قال فيه الكاتب عبد الامير المجر
 
حين دخل كل من العراق والسعودية، الى القرن العشرين، بصفتهما دولتين حديثتي التشكل، كانتا قد تركتا خلفهما ارثا ثقيلا من الخلافات، توزعت عقودا من الغارات المسلحة على المدن العراقية، التي اتت على خلفية ظهور (الوهابية)، نسبة الى مؤسسها محمد بن عبدالوهاب، في الجزيرة العربية، والتي اتسمت بالغلو وتكفير الفرق الاسلامية الاخرى. وقد كان الحلف بين ابن سعود والوهابيين المعروفين بـ(الاخوان) مقدمة لنشوء الدولة السعودية الحديثة، بعد زحف النجديين الوهابيين على مملكة الحجاز وضمها، واقامة ما يعرف اليوم بالمملكة العربية 
السعودية.
ومنذ قيام الدولتين لم تكن العلاقة بينهما، يوما، ستراتيجية، لاسباب عديدة، اهمها ان العراق الملكي، كان هاشميا، وتنحدر العائلة المالكة فيه من الحجاز التي ضمها ابن سعود مطلع عشرينيات القرن الماضي، واطاح حكم الهاشميين فيها (الشريف حسين ومن ثم ابنه الملك 
علي). 
وبعد ثورة تموز 1958، اصبحت وجهة العراق نحو المعسكر الاشتراكي بشكل عام، وله مواقف من بعض القضايا العربية يختلف فيها مع 
السعودية، واستمر مسلسل المناكفات بين البلدين عقودا طويلة لم تعرف العلاقة خلالها ودا حقيقيا او اقامة علاقات عميقة، تحيّد البعد العقائدي للانظمة او تلزمها بمراعاة المصالح المشتركة للشعبين، فالسعودية بلد غني ويحظى بحماية من القوى الكبرى لاحتوائه على ثروة نفطية هائلة وموقع حساس للمصالح الحيوية للبريطانيين سابقا ومن ثم الاميركان الذين ورثوا النفوذ عنهم 
لاحقا. 
اما العراق فقد كان هو الآخر غنيا، ومكتفيا بثرواته المختلفة، ما خلق تنافسا معلنا وغير معلن على مسائل عديدة، ومحاولة كل منهما تزعم المنطقة بالاستناد الى امكانياته الذاتية الكبيرة، من دون ان يفكرا معا في بناء علاقة تكاملية طيلة تلك العقود، للاسباب المشار اليها. ولا ننسى محاولة كل منهما ان يكون صاحب النفوذ الاكبر في اليمن، الذي ظل منطقة تقاطع عراقي سعودي ولاسباب مختلفة، تفرضها ظروف واسباب كل مرحلة والى اليوم!، فبعد ان رحب العراق بثورة ايلول 1962 في اليمن بقيادة عبدالله السلال واقامة الجمهورية، ودعمها، كانت السعودية تحارب النظام الجديد وتعمل على اعادة الحكم الامامي، ولهذه المسألة قصة طويلة لا يسعها هذا المجال. وفي العموم ظل العامل الخارجي، يرسم شكل العلاقات بين البلدين، وليس الضرورات الداخلية، لعدم وجود عوامل مشتركة، اقتصادية او ثقافية وحتى سياسية، حتى جاءت الثورة الايرانية في العام 1979 ووقوف النظام الجديد موقفه المعروف من النظامين في العراق والسعودية، حينها بدأ التقارب العراقي السعودي واضحا، فاثناء حرب الثمانينيات دعمت السعودية العراق بقوة، الاّ ان ذلك لم يتجاوز، اقتصاديا، مد انبوب للنفط العراقي باتجاه البحر الاحمر بعد قطع سوريا امدادات النفط العراقي عبر اراضيها في العام 1982 ولم تتكامل علاقات البلدين الاقتصادية في مفاصل مهمة اخرى، طيلة السنين التي سبقت احداث آب 1990 التي كانت بداية لقطيعة غير مسبوقة بين البلدين، حاولا ايقاف تداعياتها في مؤتمر القمة العربية في بيروت العام 2001 ليقينهما انهما ذاهبان الى المجهول، لكن احتلال العراق في العام 2003 انهى اية محاولة لنقل تلك العلاقة من مرحلة الترميم الى مرحلة التفاهم، مشيرين الى ان العرب في ذلك العام كانوا بحاجة الى اجماع للاعتراف باسرائيل مقابل عودتها الى حدود العام 1967، وكان من المفترض ان يكون ذلك بداية مرحلة جديدة من التعامل مع القضية الفلسطينية التي افترقت فيها سابقا، مواقف الدول العربية، لا سيما العراق والسعودية، وتسببت في مشاكل 
لهما.
بعد احتلال العراق اصبحت هواجس السعودية من العراق مزدوجة، فالنظام الجديد في اغلب قواه الفاعلة، يختلف عقائديا مع السعودية، والعراق منقسم على نفسه بسبب تداعيات ما بعد الاحتلال وتشظي الرؤية السياسية بين احزاب وقوى عدة،  الامر الذي اتاح للمنتفعين استثمار هذا الواقع والاشتغال عليه من زاويتين مختلفتين، تتكاملان في جعل العلاقة مع السعودية سيئة، فالسعودية ظلت تحلم بتغيير الواقع السياسي في العراق لصالحها، وكانت هذه رؤية غير واقعية، استثمرتها بعض الاحزاب والشخصيات لتحقيق مصالح جهوية او شخصية على حساب المصلحة الوطنية، وفي المقابل كان هناك من يعمل في العراق على تعميق الهوة بين البلدين، متأثرا بمواقف خلفياته الاقليمية والدولية من السعودية، حتى وصلت العلاقة بين البلدين الجارين اقرب الى العدائية منها الى الخلاف السياسي، والطرفان مسؤولان عن ذلك، لانهما لم يتفاهما على اسس مشتركة، تضمن في الاقل جوارا غير مؤذ لأي 
منهم
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=49287
عدد المشـاهدات 886   تاريخ الإضافـة 20/06/2017 - 11:40   آخـر تحديـث 19/03/2024 - 21:44   رقم المحتـوى 49287
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة لليوم الثلاثاء
النقل توجه برفع حالة الإستعداد القصوى بكافة المطارات العراقية لفرق الطوارئ للحفاظ على الحركة الجوية
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا