25/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اقوال الصحف العربية ليوم 20-6-2017
اقوال الصحف العربية ليوم 20-6-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق  فقد نشرت صحيفة  الدستور الاردنية
العنوان التالي
القوات العراقية تتقدم في الموصل القديمة وتدعو داعش للاستسلام
وجاء فيه
 
قدمت القوات العراقية أمس داخل المدينة القديمة في غرب الموصل، في إطار هجومها على آخر حصن لتنظيم داعش في المدينة، محذرة المدنيين من التواجد في أماكن مفتوحة وداعية الدواعش إلى الاستسلام.
وبدأت القوات العراقية الأحد اقتحام المدينة القديمة في الشطر الغربي من الموصل في شمال العراق، سعيا لطرد آخر مسلح لداعش، بعد ثمانية أشهر من انطلاق العمليات العسكرية. ويؤكد قادة عسكريون أن الدواعش يظهرون مقاومة شرسة، فيما يتزايد القلق حيال مصير أكثر من مئة ألف مدني ما زالوا محاصرين داخل المدينة القديمة.
وقال القائد في قوات مكافحة الإرهاب اللواء الركن معن السعدي أمس «بدأنا عند الساعة السادسة صباحا بالتقدم إلى عمق البلدة القديمة وسيطرنا على مناطق جديدة في حي الفاروق». وأشار السعدي إلى أن «داعش يبدي مقاومة شرسة»، مضيفا «لقد أقفلوا كل المداخل، وزرعوا العبوات الناسفة وفخخوا منازل قد تكون قواتنا قريبة منها». وأكد أن «تحقيق الاختراق كان صعبا للغاية. المعركة اليوم وجها لوجه». وتمثل عملية اقتحام المدينة القديمة في غرب الموصل حيث الأزقة الضيقة والمباني المتلاصقة، تتويجا للحملة العسكرية التي بدأتها القوات العراقية قبل أشهر لاستعادة كامل مدينة الموصل، آخر أكبر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد.
خسارة الموصل ستشكل النهاية الفعلية للجزء العراقي من «الخلافة» العابرة للحدود التي أعلنها داعش صيف العام 2014، بعد سيطرته على مناطق واسعة من العراق وسوريا المجاورة.
وعلى الضفة المقابلة من نهر دجلة، تمركزت آليات هامفي قرب المسجد الكبير في شرق الموصل المواجه للمدينة القديمة، وبدأت تبث عبر مكبرات الصوت رسائل إلى المدنيين والدواعش. وأكدوا للمدنيين المحاصرين داخل المدينة «نحن قادمون إلى المدينة القديمة، القوات الأمنية على وشك إنهاء معاناتكم. شرق الموصل وغربها سيتحدان مجددا قريبا». أما للدواعش، فخيرتهم القوات الأمنية بين قرارين «الاستسلام أو الموت». وفي وقت متأخر من مساء الأحد، ألقت القوات العراقية ما يقارب 500 ألف منشور في سماء الموصل، لتعلم المواطنين بأنها «تحيط بالموصل القديمة من كل مكان، وقد شرعت بالهجوم من جميع الاتجاهات». ودعا المنشور المواطنين إلى «الابتعاد عن الظهور في الأماكن المفتوحة و(...) استغلال أي فرصة تسنح أثناء القتال ستوفرها القوات والتوجه إليها، تفاديا لاستغلالكم كدروع بشرية». وأعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن أكثر من مئة ألف مدني عراقي محتجزون لدى مسلحي داعش كدروع بشرية في الموصل القديمة.
وتوقع عسكريون أن يكون القتال صعبا للغاية، وأن المعارك قد تستمر لأسابيع. وتنظيم داعش محاصر من ثلاث جهات من قبل القوات الأمنية، ومن الجهة الرابعة من نهر دجلة، لذا فلا إمكانية للفرار. وحذرت «لجنة الإنقاذ الدولية» في بيان الأحد من المخاطر الكبيرة التي تواجه المدنيين الذين يعانون أصلا من الصدمة. وقالت ممثلة اللجنة في العراق نورا لوف «ستكون مرحلة مرعبة لنحو مئة ألف شخص ما زالوا عالقين في المدينة القديمة بالموصل، ومعرضون حاليا لخطر المحاصرة في قتال الشوارع العنيف المرتقب». وأضافت «يجب على كل من قوات التحالف الدولي والقوات العراقية بذل كل الجهد للحفاظ على أمن المدنيين خلال هذه المراحل النهائية من معركة الموصل»
 
 
وفي الشأن السوري
نشرت صحيفة الوطن الكويتية
العنوان التالي
الدفاع الروسي: سنتعامل مع الطائرات الأمريكية فوق سوريا باعتبارها «أهدافاً جوية)»)
وجاء فيه
 
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، أنها ستتعامل مع كل طائرات التحالف الأمريكي غرب نهر الفرات في سوريا، باعتبارها "أهدافاً جوية" بعد أن أسقطت مقاتلة أمريكية طائرة حربية سورية.
 
كما أعلنت الوزارة في بيانها، تعليق اتفاقية التنسيق في الأجواء السورية مع واشنطن بدءاً من اليوم، التي كانت تهدف إلى منع نشوب أي اشتباك مباشر بين البلدين في سوريا.
 
وقالت الوزارة، إن "الأعمال العسكرية المتكررة التي تقوم بها الطائرات الأمريكية ضد القوات المسلحة الشرعية لدولة عضو في الأمم المتحدة، تحت ستار مكافحة الإرهاب، تشكل انتهاكاً عميقاً للقانون الدولي، وفي الواقع عدواناً عسكرياً على سوريا"، لافتة إلى أن "الدفاع الجوي سيتتبع أي طائرات أو طائرات بدون طيار تحلق في مناطق تنفيذ عمليات القوات الفضائية الجوية الروسية في سوريا".
 
وأكدت أن "أنظمة الدفاع الجوي ستراقب طائرات التحالف الدولي في مناطق عمل الطيران الروسي غرب الفرات، وسيعتبر الجيش الروسي أي جسم طائر في مناطق عمله في سوريا هدفاً".
 
يذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية، أعلنت أمس الأحد أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن أسقط طائرة مقاتلة تابعة للحكومة السورية بعد اسقاطها قنابل بالقرب من مقاتلين تابعين لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" جنوب مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي بشمال شرقي سوريا.
 
وفي الشأن اليمني
نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية
العنوان  التالي
الحكومة اليمنية تدين تفجير الانقلابيين شاحنات إغاثية في مأرب)
المليشيات تحتجز 550 قافلة و63 باخرة مساعدات في الحديدة)
وجاء فيه
اتهم وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، مليشيات الحوثي والمخلوع الانقلابية باحتجاز ونهب أكثر من 63 باخرة إغاثة مقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي في ميناء الحديدة والصليف منذ سيطرتها على تلك الموانئ.
وأضاف فتح في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية «سبـأ» إلى أن المليشيا قامت باحتجاز ونهب أكثر 550 قافلة إغاثية في مداخل المحافظات الخاضعة لسيطرتها مما ساهم في تردي كبير للوضع الإنساني، وفاقم من تدهور الحالات الإنسانية لعدد من تلك المحافظات، والتي كان آخرها قيام المليشيات بإحراق ثلاث شاحنات إغاثية مخصصة لمحافظة البيضاء مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. مشيراً إلى أن عمليات الانتهاكات التي قامت بها المليشيات بحق العمل الإغاثي تنوعت بين عملية احتجاز ونهب وإحراق وتفجير لشاحنات الإغاثة إضافة إلى منع عرقلة توزيع الإغاثة في عدد من تلك المحافظات. وأوضح فتح أن سيطرة على ميناء الصليف في الحديدة أصبح يشكل عامل قلق للمجتمع الدولي وتهديدا للملاحة الدولية خصوصاً بعد قيام المليشيات باستهداف البواخر المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والتي كان آخرها سفينة إماراتية تحمل مساعدات طبية.
ودان فتح بقوة استمرار المليشيات الانقلابية باختراق القوانين الدولية واستمرارها في القيام بعملية الانتهاكات بحق الأعمال الإغاثية والإنسانية، مطالباً المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة وكل المنظمات العاملة في المجال الإنساني الدولي إدانة هذه الجرائم وممارسة الضغط القوي الحازم تجاه المليشيات لوقف تلك الانتهاكات، وضمان إيصال المساعدات إلى مستحقيها.
وأكد فتح ان اللجنة العليا للإغاثة ستبذل كل ما لديها من جهود في التنسيق مع المانحين لإيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى جميع المحافظات اليمنية انطلاقاً من مسؤوليتها تجاه أبناء الشعب اليمني، لافتاً إلى أن هذه الانتهاكات لن تثني اللجنة العليا للإغاثة عن القيام بكافة أعمالها على أكمل وجه.وثمن وزير الإدارة المحلية جهود دول مجلس التعاون الخليجي في الوقوف الى جانب الشعب اليمني وتقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية، معتبراً أن هذه المساعدات تأتي في إطار عمق العلاقات الأخوية والمتينة التي تربط اليمن بأشقائها في دول المجلس.
وفي سياق متصل، دانت وزارة حقوق الإنسان اليمنية، الاستهداف الذي تعرضت له ثلاث شاحنات إغاثية تابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والتي كانت تحمل معونات إغاثية وانسانية حيث تم تفجيرها أثناء استعدادها لتوزيع المعونات في مدينة مأرب يوم الخميس الماضي، ما أسفر عن احتراق الشاحنات الثلاث، بما فيها من أغذية ومساعدات إنسانية.
وقال الوزارة في بيان «إن هذا الاستهداف يأتي ضمن سلسلة متتابعة من جرائم ميليشيا الحوثي وصالح وعقابها الجماعي ضد المواطنين وحصارهم والعمل على تجويعهم ومنع أي مساعدات إغاثية أو إنسانية من الوصول اليهم والقيام بنهبها ومصادرتها او باستهدافها واستهداف العاملين عليها»، وأضاف البيان «أن هذه الجرائم والانتهاكات تأتي بتواز مع انتهاكات ترتكب بحق الأطقم والأفراد العاملين في مساعدة وإغاثة المدنيين وقد بلغت حالات الانتهاكات بحقهم إلى حالتين قتل و18 حالة اختطاف كما تم منع الكثير من الفرق التابعة للمنظمات الدولية والإقليمية من القيام بعملها ومنع وفود الأمم المتحدة من زيارة المدن المحاصرة وغيرها من الانتهاكات».
 
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=49288
عدد المشـاهدات 791   تاريخ الإضافـة 20/06/2017 - 11:41   آخـر تحديـث 21/04/2024 - 08:38   رقم المحتـوى 49288
 
محتـويات مشـابهة
سوناك يعلن من بولندا اليوم عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة لليوم الإثنين
تعرف إلى تاريخ المواجهات والتشكيل المتوقع لمباراة ريال مدريد وبرشلونة اليوم
التشكيلة المتوقعة للريال وبرشلونة في كلاسيكو اليوم
اليوم.. انطلاق مواجهات الجولة الـ23 لدوري نجوم العراق لكرة القدم
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا