02/05/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 17-7-2017
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 17-7-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم  الاثنين عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة  الوطن الكويتية
العنوان التالي
(إيران: مستعدون لإعادة إعمار الموصل)
وجاء فيه
أعلن وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني محمد رضا نعمت زاده، اليوم الأحد، استعداد بلاده المشاركة في إعادة إعمار مدينة الموصل شمالي العراق. جاء ذلك خلال لقائه وفدا عراقيا في طهران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن الوزير نعمت زاده، قوله، إن "إيران تمتلك خبرات جيدة في مجال إنشاء الأحياء الصناعية، ومستعدة لوضع هذه الخبرات بتصرف الجانب العراقي".

وأشار إلى أن "العراق بحاجة إلى إعادة الإعمار والتطوير لاسيما في القطاعات الهندسية والبناء".

كما أكد "استعداد بلاده لدعم العراق في مجال إنشاء البنية التحتية، لاسيما مد شبكات الماء والكهرباء وبناء الأرصفة البحرية والمنشآت العامة والترفيهية وغيرها".
 
في غضون ذلك
نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
( مقتل عشرات الإرهابيين وتدمير 4 مخازن للأسلحة في الأنبار
تعزيزات لتطهير «جيوب داعش» واعتقال 250 إرهابياً في الموصل)
وجاء فيه
واصلت القوات العراقية المشتركة أمس، عمليات تطهير الجيوب المتبقية من «داعش» في الموصل القديمة التي شهدت وصول تعزيزات عسكرية قوامها 3 أفواج من الرد السريع للالتحاق بقطاعات مكافحة الإرهاب لتسريع معالجة الأوكار والخلايا النائمة. بينما أعلنت خلية الإعلام الحربي إلقاء القبض على أكثر من 250 مسلحاً في الساحل الأيمن، والعثور على طفلة شيشانية مصابة بحروق شديدة، تحت أنقاض مبنى بمنطقة الشهوانية في المدينة القديمة، أثبتت التحقيقات أن والدها إرهابي قضى بضربة جوية، والدتها انتحارية فجرت نفسها على القوات المتقدمة أثناء المعارك. من جانبه، أفاد الرائد حيدر الأعرجي من قوات مكافحة الإرهاب، أن قطاعاته اعتقلت 20 انتحارية «داعشية» أجنبية وبحوزتهن أحزمة ناسفة، في أحد الأنفاق التابعة للتنظيم الإرهابي خلال عملية تمشيط بمنطقة القليعات في الموصل القديمة. وأضاف الأعرجي أن قوات الجهاز عثرت على النفق السري ألقت القبض عليهن من نفق آخر يتصل بنفق الإرهابيات، حيث تمت مداهمتهن قبل أن يفجرن أنفسهن لاستهداف القوة الأمنية. وأشار إلى أن مجموعة «الداعشيات» تتألف من 5 ألمانيات، و3 روسيات، و3 تركيات، وشيشانية واحدة، وكنديتان، و3 من كل من ليبيا وسوريا. وكشف التحقيق أنهن يوجدن بالموصل منذ أكثر من عام، وشاركن في عمليات عدة في معارك جنوب الموصل، وأنهن تعهدن بتفجير أنفسهن على القوات المحررة، التي اقتحمت النفق بشكل مباغت.
من جانب آخر، كشفت قيادة العمليات المشتركة عن تنفيذ مقاتلات القوة الجوية العراقية، أمس ضربات دقيقة استهدفت تجمعاً «داعشياً» ببلدة القائم المحاذية للحدود السورية، بمحافظة الأنبار، ما أسفر عن مقتل عشرات الإرهابيين، وتدمير 4 مقرات ومخازن للأسلحة والأعتدة، وإتلاف كميات كبيرة من الأسلحة. بالتوازي، أعلنت الاستخبارات العسكرية أن «عمليات شرق الأنبار» دهمت مجموعة من انتحاريي «داعش» بإحدى المضافات قرية الرشاد بقضاء الكرمة في المحافظة، ما أدى لمقتل 3 منهم واعتقال رابع، مشيرة إلى أنه تم العثور على حزامين ناسفين وأسلحة ومجموعة من الهواتف الخليوية ومنظار وكاتم صوت. وفيما تتصاعد العمليات لدحر الإرهابيين في أقضية القائم والرطبة وعانة الخاضعة لسيطرتهم بالأنبار، يمنع التنظيم الإرهابي المدنيين من مغادرة المنطقة، ويمعن في بطشه للفارين من مناطق نفوذه. وأفاد يوسف العرسان نائب محافظ الأنبار أمس، أن نحو 700 عائلة عراقية تمكنت من الهرب من ديارها في أقضية القائم والمناطق المحيطة بها منذ أمس الأول وحتى ظهر السبت، هرباً من بطش التنظيم الإرهابي، ووصلوا إلى مناطق في منطقة الرطبة والرمادي كبرى مدن الأنبار.
وفي شأن متصل، أكد مدير ناحية جلولاء بمحافظة ديالى يعقوب يوسف ملا علي، تدمير وكر سري لـ«داعش» بعملية تمشيط واسعة نفذتها عشائر قرى الإصلاح بمنطقة الزور شمال شرق ب&zwjعقوبة، مبيناً أن الوكر كان نقطة انطلاق لخلايا الإرهابية نائمة تستهدف المناطق والقرى المحيطة. بالتوازي، أفاد مسؤول أمني محلي في كركوك بهروب ما يسمى «العقل المالي لداعش» في الحويجة، ومعه ملفات مهمة، بينها أسماء قادة التنظيم الإرهابي في العراق. وأضاف المصدر أن «القيادي الذي يعتبر واحداً من المقربين من زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، اتخذ من أحد منازل المدنيين مقراً له وسط قضاء الحويجة»، لافتاً إلى هروب 4 من مساعديه معه وبينهم امرأة. ولا زال «داعش» يسيطر على قضاء الحويجة ونواحي الرشاد والزاب والرياض والعباسي جنوب غربي كركوك. إلى ذلك، أكدت مصادر محلية أيضاً، أمس أن التنظيم الإرهابي أعلن الاستنفار بإحدى قرى قضاء الحويجة للبحث عن سيدة تعرف بـ«السبية البيضاء» التي اختفت بعد نحر قيادياً بارزاً في «داعش». ويؤكد سكان المنطقة أن أغلب قيادات «داعش» في الحويجة يمتلكون «سبايا» تم جلبهن من الموصل ومحيطها منذ منتصف 2014، وتجري معاملتهن بقسوة مفرطة وبعضهن قتلن.
 
وفي سياق متصل
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
مقتل 25 ألف داعشي خلال 9 أشهر بمعركة تحرير الموصل
وجاء فيه
اكد مصدر عسكري عراقي ان عصابة داعش الإرهابية خسرت أكثر من 25 الف ارهابي من عناصرها في معركة استعادة الموصل التي طالت لمدة تسعة أشهر.
وقال قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله في ايجاز عسكري اليوم  الاحد، ان من بين العدد الاجمالي لقتلى داعش هناك نحو 450 انتحاريا فجروا انفسهم ضد القوات العراقية بينهم مسلحون أجانب.
وبسط داعش سيطرته على الموصل ثاني كبرى مدن العراق، عقب هزيمة القوات العراقية في 10 حزيران 2014 في زمن حكومة نوري المالكي السابقة، واعلن زعيم داعش ابو بكر البغدادي الخلافة لدولته المزعومة في خطبة له من جامع النوري ثاني اقدم المساجد بعد المسجد الاموي.
واردف الفريق يارالله ان عدد القوات العراقية التي شاركت بتحرير مدينة الموصل بلغت نحو 100 الف جندي يمثلون قوات الجيش والشرطة الاتحادية وقوات النخبة من جهاز مكافحة الارهاب، اذ أسقطت خلال تسعة أشهر نحو 130 طائرة مسيرة تابعة لعصابات داعش.
واستخدم داعش تسيير طائرات فوق القطعات العراقية لمعرفة طبيعة تحركاتها، فضلا عن معرفة تواجد القادة العسكريين واستهدافهم بالقصف المدفعي والصواريخ . وكانت معركة استعادة الموصل بدأت في 17 تشرين الثاني 2016، فيما بدأت معركة استعادة الجانب الايمن للموصل في 19 شباط 2017، وانتهت في 11 تموز 2017.
من ناحية ثانية قال مسؤول في الاستخبارات العراقية، إن الأنباء التي تحدثت عن مقتل زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي أبو بكر البغدادي، «غير صحيحة».
وأكد المسؤول العراقي أن البغدادي، مايزال على قيد الحياة، في مخبئ خارج مدينة الرقة (شمال شرق)، معقل «داعش» في سوريا.
وفي حزيران الماضي، قالت وزارة الدفاع الروسية، إنها تعتقد أن البغدادي، ربما قُتل عندما أصابت غارة جوية لها تجمعا لقياديين كبار في «داعش» على مشارف الرقة.
لكن جماعات مسلحة تقاتل في المنطقة، ومسؤولين أمريكيين، يقولون إنهم لا يملكون أدلة على مقتل «البغدادي»، وشكك كثير من المسؤولين الإقليميين في المعلومات التي قدمتها موسكو.
وقال مدير عام استخبارات ومكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية العراقية أبو علي البصري، في تصريح لصحيفة «الصباح» الحكومية، نشر اليوم الأحد، مازال البغدادي مختبئًا في سوريا خارج الرقة.
وأضاف «وبحسب خلايا الرصد والمعلومات الدقيقة عن تحركاته، ولأننا معنيون أكثر من غيرنا، من أجهزة استخبارات دولية وعربية، بملاحقة ومطاردة ورصد جميع تحركات زعيم داعش وأتباعه، فإننا ننفي (صحة) خبر قتله، ولا صحة للمعلومات والتقارير التي تم نشرها والترويج لها مؤخرًا»
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=49705
عدد المشـاهدات 569   تاريخ الإضافـة 17/07/2017 - 12:04   آخـر تحديـث 27/04/2024 - 13:59   رقم المحتـوى 49705
 
محتـويات مشـابهة
تعرف على اسعار صرف الدولار لهذا اليوم
اليوم.. ريال مدريد ضيفا ثقيلا على بايرن ميونخ في نصف نهائي أبطال أوروبا
السليمانية .. استئناف إنتاج الغاز في حقل كورمور مساء اليوم
السوداني يؤكد أهمية توفير مستلزمات طلبة المدارس العربية في كردستان
المالية النيابية: مجلس الوزراء سيصوت اليوم على موازنة 2024
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا