19/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الاربعاء المصادف 2-8-2017
اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم الاربعاء المصادف 2-8-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الاربعاء عدد من القضايا المهمة  التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت  على مستجدات الاحداث في الدول العربية  وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة  الدستور الاردنية
العنوان التالي
تقرير: سياسات أمريكا في العراق وسوريا أخافت «المعتدلين» وتتسبب بتقوية «القاعدة»
وجاء فيه
بدأت أوساط واشنطن مناقشة تقرير هام يقول إن الاستراتيجية الأمريكية المتبعة حاليا بعد وقف برنامج تسليح المعارضة السورية، في حال استمرارها، ستلحق هزيمة كبيرة بالولايات المتحدة في المنطقة وستتسبب بتقوية تنظيم «القاعدة»، بحسب ما ذكره الكاتب التركي، سردار تورغوت، في مقالته في صحيفة «خبر تورك». وأشار تورغوت إلى أن التقرير المذكور يحمل عنوان «الطريق الذي ستسلكه أمريكا في سوريا» أعده معهد دراسات الحرب، بالتعاون مع «مشروع التهديدات الحساسة» التابع لمعهد «المشروع الأمريكي». وقال الكاتب: قرأت الكثير من التقارير حول سوريا في واشنطن، لكن لم أر دراسة عميقة ومختصة إلى هذا الحد حتى اليوم. ولأن المعهدين اللذين أعداه من المؤسسات المرموقة جدا في واشنطن، تناولته الأوساط المتابعة للملف السوري بالحديث والتحليل.
يقول التقرير، البالغ 40 صحفة والمعد بشكل مفصل للغاية استنادا إلى تقارير استخباراتية أمريكية إن «الولايات المتحدة تتسبب، وإن عن غير قصد، بتقوية تنظيم «القاعدة» نتيجة السياسات الخاطئة التي تتبعها في سوريا والعراق». ويشير التقرير بحسب تورغوت إلى أن أمريكا أخافت «المسلمين المعتدلين» وهمشتهم بسبب أخطائها في سوريا على الأخص، ومنها تقديم الدعم لـ»وحدات حماية الشعب» الكردية، وغضها الطرف عن سياسة التوسع الإيرانية وعدم اتخاذها موقفا من الأسد. على حد تعبيره.
وبين الكاتب التركي: «المسلمون المعتدلون» بدأوا ينظرون إلى القاعدة بتعاطف لاعتقادهم أنها ستحميهم في المنطقة من «المد الإيراني» ووحدات حماية الشعب. ويشير إلى أنه في حال عدم اتخاذ تدابير لوقف هذا الوضع فإن أمريكا سوف تنهزم في المنطقة، بينما تكتسب «حركة الجهاد العالمية» ديناميكية جديدة عن طريق «القاعدة»، بحسب ما ذكره التقرير ونشره «ترك برس».
ونوه التقرير إلى ضرورة عمل الولايات المتحدة مع البلدان «المسلمة المعتدلة» الموثوقة في المنطقة، مع التأكيد على أهمية بثها الأمل في نفوس السكان في المنطقة.
وحذرت تركيا أمريكا قبل عملية الرقة من التعاون مع «وحدات حماية الشعب» بسبب عدم انسجامها مع سكان المنطقة وارتباطاتها الإرهابية، إلا أن إدارة واشنطن آنذاك لم تقبل التحذير. وأكد الكاتب أن التقرير يظهر حقيقة أن تركيا محقة في موقفها، ورغم أن معدي التقرير يقولون إن العمل مع تركيا صعب إلا أنهم يكررون ما تقوله. ويلفت التقرير إلى اختلاف سياسات وأهداف تركيا تجاه المنطقة عن الولايات المتحدة، ولهذا ينبغي على الإدارة الأمريكية وضع مقاربات جديدة في المنطقة.
وتوضح مصادر في واشنطن أن التقرير أُعد في آذار الماضي، وأن الكثير من التطورات والتغيرات حدثت في سوريا منذ ذلك الوقت، مشيرة إلى أن الدعم الذي يمكن أن تكون تركيا قدمته لبعض الفصائل الأكثر راديكالية قد تضاءل، وأنها تعمل مع المجموعات التي يتوجب على الولايات المتحدة العمل معها. وتشدد على أن لا خيار آخر أمام الولايات المتحدة سوى التعاون مع تركيا.
وتؤكد المصادر نفسها على ضرورة عدم السماح بتكرار ما حدث في إدلب من تزايد قوة الأطراف القريبة من «القاعدة»، في مناطق أخرى من سوريا، مشددة على أن الإدارة الأمريكية سوف ترى في نهاية المطاف أنها مضطرة للعمل مع تركيا للحيلولة دون ذلك، بحسب ما قاله الكاتب تورغوت
 
وفي الشأن السوري
نشرت صحيفة الديار اللبنانية
العنوان التالي
(مجموعات من "مغاوير الثورة" المدعومة أمريكيا تسلم أنفسها وأسلحتها للجيش السوري)
وجاء فيه
 
أكد قائد ميداني عسكري سوري لـ"سبوتنيك" أن مجموعات من "جيش مغاوير الثورة" المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية سلموا أنفسهم مع سلاحهم للجيش السوري.
 
وكانت مصادر غير رسمية وغير مؤكدة ذكرت، بحسب صحيفة "فزغلياد" الروسية، أن الجيش الأمريكي قرر مغادرة قاعدة "التنف" السورية وأعطى حلفائه السابقين 24 ساعة من أجل إلقاء السلاح في هذه المنطقة. 
وزعم ناشط على "تويتر"، اسمه وائل الحسين، أن الولايات المتحدة تخلت عن التنف، وأعطت لحلفائها 24 ساعة لإلقاء السلاح. وبالإضافة إلى ذلك أكد The'Nimr'Tiger في "تويتر": "بعد تخلي الولايات المتحدة عن التنف، جماعة جيش قيادة الثورة سلمت نفسها للجيش السوري".
وتشكلت هذه المجموعة في عام 2015 من منشقين عن الجيش السوري، أولا كـ"الجيش السوري الجديد"، وبعدها كـ"جيش قيادة الثورة" وكانت متواجدة في التنف وكانت جزءا من "الجيش السوري الحر"
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=50022
عدد المشـاهدات 795   تاريخ الإضافـة 02/08/2017 - 11:29   آخـر تحديـث 19/04/2024 - 02:45   رقم المحتـوى 50022
 
محتـويات مشـابهة
المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين وتعده موافقا للدستور
الحكيم ما تجري اليوم من مجازر وحشية في غزة خير مثال على جريمة إبادة جماعية
بكين تجري اليوم مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي
المحكمة الاتحادية تنظر اليوم في دعوى ضد بقاء القوات الأمريكية في العراق
اليوم.. أربع مواجهات في الجولة الـ20 من دوري نجوم العراق
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا