11/12/2017
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
علاقات متوازنة وترحيب سياسي مع الرياض
علاقات متوازنة وترحيب سياسي مع الرياض
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الانباء العراقية المستقلة- تقرير سياسي 
وسط ترحيب سياسي وآمال بإقامة علاقات متوازنة وقائمة على تبادل المصالح المشـتركة بـين الـعـراق والـسعودية مع الحـرص عـلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وبعـدما قـال رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن اللقاء الذي جمع زعيم التيار الصدري لدى زيـارتـه للمملكة بولي العهد السعودي محمد بن سـلمان: “العراق بلد ديـمقراطي، وهذا الإجراء طبيـعي”، وتـرحيـبه بالانفتاح في العلاقات بين البلدين، أعلن مكـتب الصدر أن زيارة زعيـم التـيار إلى السعودية أسفرت عن نتـائـج عدة لعل أبرزها “تبني خطاب ديني وإعلامي معتدل” من الجانبين، في وقت نفى تيار الحكمة الوطني الأنباء التي تحدثت عن تلقي زعيمه السيد عمار الحكيم دعوة لزيارة الرياض. وأصدر مكتب السيد مقتدى الصدر مساء أمس الأول الثلاثاء، بيانا بشأن زيارته للسعودية ، وقال البيان: إن “الصدر بحث مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال لقائهما في جدة، سبل تعزيز العلاقات بين السعودية والعراق، حيث توافقت آراء الطرفين في عدد من المواضيع التي تهم العراق ووحدته واستقراره وأمنه والعملية السياسية وتعزيز التعاون في مجالات عدة”.
ثمار زيارة الصدر وأعلن مكتب الصدر أن “العاهل السعودي، الملك سلمان، أمر بتقديم 10 ملايين دولار إضافية لمساعدة النازحين العراقيين عن طريق الحكومة العراقية”، وتضمنت نتائج زيارة الصدر أيضا بحسب البيان، “تبني خطاب ديني وإعلامي معتدل يدعو للتعايش السلمي والتعاون والمصالح المشتركة بين البلدين والشعبين”. وأضاف البيان، “كما أثمرت الزيارة نتائج أخرى، من بينها سرعة افتتاح المنافذ الحدودية لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين وافتتاح معبر الجميمة مع النجف الأشرف، وتعزيز التعاون في مجال الشباب نظرا لما يمثله الشباب من أهمية في المستقبل”. وقال مكتب الصدر: إن “الجانب السعودي أبدى رغبته في تعيين سفير جديد للسعودية في بغداد للنهوض بمستوى العلاقات، وتناولت الزيارة دعم السعودية للاستثمار في العراق وتنمية مناطق جنوب ووسط البلاد”، مضيفا أن “الصدر ومحمد بن سلمان بحثا كذلك افتتاح قنصلية عامة في النجف تسهل التواصل بين البلدين، وسرعة إنشاء خط جوي بين البلدين”. وأعلن المتحدث باسم زعيم التيار الصدري صلاح العبيدي مساء أمس الأول الثلاثاء، وصول السيد مقتدى الصدر إلى النجف الأشرف قادماً من السعودية في زيارة بدعوة رسمية استغرقت ثلاثة أيام. وكشف العبيدي في حوار متلفز عن ان “ولي العهد السعودي اعترف خلال لقائه الصدر بوجود اخطاء في الادارة السعودية السابقة”، مبينا أن “الطرفين أكدا ضرورة تلافيها”، وأضاف أن “الصدر وبن سلمان اتفقا على تغليب لغة الاعتدال ونبذ الخطاب الطائفي”، مشيرا الى أن “التدخل الاجنبي لاسيما السعودي والتركي في الشأن العراقي كان سلبيا”، وقال المتحدث باسم الصدر: “لن نعطي فرصة لأي طرف لان يحقق مصالحه على حساب المصالح العراقية”.

العلاقات الخارجية من جانبه، دعا عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عباس البياتي، الرياض الى اعادة النظر بسياستها ومراجعة مواقفها السابقة تجاه العراق، وقال البياتي في حديث صحفي أمس الأربعاء: إن “المواقف السابقة للسعودية اقل ما يقال عنها متحفظة مترددة وفيها نوع من التدخل في الشؤون الداخلية”، مبينا أن “العراق أعلن رغبته الواضحة في فتح صفحة جديدة من خلال زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي والوزراء والمسؤولين والسياسيين”. وأوضح البياتي أن “الرغبة العراقية لابد ان تقابلها رغبة سعودية وتوقيت الزيارات يعود الى ان الرياض تريد ان تعبر عن موقف جديد للقيادات العراقية عن تحول في سياستها ونحن يهمنا التوازن والانفتاح”، ولفت الى ان “العراق تهمه اقامة افضل العلاقات مع دول الجوار سواء كانت ايران او تركيا او السعودية على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق”. وأشار عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، الى أن “العراق لديه علاقة طيبة مع الجمهورية الاسلامية في ايران ولن نفرط بهذه العلاقة، ونريد ان تكون لدينا علاقة طيبة مع تركيا والسعودية، ونأمل من الدول الاخرى ان تبادلنا نفس الرغبة والارادة”.

تيار الحكمة من جانب آخر، نفى القيادي في تيار الحكمة الوطني صلاح العرباوي تلقي زعيم التيار عمار الحكيم دعوة لزيارة السعودية، وقال العرباوي في بيان: إن “توجه الحكيم مع الانفتاح على دول المنطقة ولاسيما دول الجوار وفق مبدأ العلاقات المتبادلة والمصالح المشتركة”، واضاف العرباوي، أن “الحكيم لم يتلق اي دعوة لزيارة السعودية”. وكانت صحيفة “الحياة” السعودية، أفادت أمس الأربعاء، بنية زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم زيارة السعودية خلال الفترة المقبلة، مبينةً أن ذلك يأتي لـ”تجذير” الآفاق التي افتتحتها زيارة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى الرياض مؤخراً، بحسب تعبير الصحيفة السعودية.

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=50061
عدد المشـاهدات 271   تاريخ الإضافـة 03/08/2017 - 13:41   آخـر تحديـث 09/12/2017 - 22:23   رقم المحتـوى 50061
 
محتـويات مشـابهة
العبادي: استخدام مصالح المواطنين لاغراض سياسية خيانة مابعدها خيانة
العبادي: لا يجوز للبعض تحويل مصالح المواطنين إلى صراع سياسي
بالفيديو.. اراء المحللين السياسيين حول المنتوجات المستوردة الفاسدة
العراق يحصد أعلى نسبة عالمية في مجال الرياضيات
الاحرار: الاحزاب السياسية بدأت دعايتها المبكرة
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا