28/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
عقب 48 ساعة من المعركة.. قواتنا على مشارف تلعفر
عقب 48 ساعة من المعركة.. قواتنا على مشارف تلعفر
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة / تقرير ...
تصاعدت وتائر تقدم صنوف قواتنا المسنودة بألوية الحشد الشعبي في تنفيذ خطة عمليات {قادمون يا تلعفر} التي انطلقت فجر امس الاول الاحد.. متجاوزة الاهداف المرسومة لها بوقت قياسي حيث تمكنت من قطع الطرق الرئيسة المتجهة الى مدينة تلعفر والتقرب الى اقرب نقطة الى اول الاحياء بعد تحريرها امس العديد من القرى والمرتفعات الستراتيجية والسيطرة على شبكة انفاق تابعة لارهابيي داعش على مشارف المدينة وتكبيدهم قتلى كثيرين الامر الذي تسبب في تفشي حالات الانهيار والهروب بين عناصر وقيادات تلك العصابات.         
تحرير أهداف ستراتيجية 
فقد افادت مديرية اعلام هيئة الحشد الشعبي في بيان اصدرته امس الاثنين بان التشكيلات كافة المتقدمة على جميع المحاور بمساندة فعالة من صقور القوة الجوية وابطال طيران الجيش.. واصلت اندفاعها المتصاعد لليوم الثاني على التوالي، مبينة ان قطعات الجيش والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الارهاب والحشد الشعبي باشرت صباح امس التقدم لليوم الثاني نحو الأهداف المرسومة ضمن خطة عمليات "قادمون يا تلعفر" ولفت البيان الى ان عصابات وقيادات داعش تعاني ازمة كبيرة وتحاول اغلب عناصرها الهروب من المدينة بشتى الطرق امام تقدم قواتنا بوتائر متصاعدة على وفق الخطط محققة اهدافها المرسومة بزمن قياسي ومتجاوزة اياها في بعض محاور القتال. 
اذ اعلن قائد عمليات "قادمون يا تلعفر" الفريق الركن قوات خاصة عبد الامير يار الله، بعد ظهر امس ان قوات جهاز مكافحة الارهاب حررت قرى تل رحال وجبارة وحسين ادريس والملا والمجيد جنوب غرب تلعفر، وتابع: ان قطعات فرقة المشاة 15 جيش عراقي انجزت تحرير قرى تومي ومجارين وبذلك قطعت طريق الكسك باتجاه ناحية المحلبية المجاورة لقضاء تلعفر ورفعت الاعلام العراقية فيها. كما اكد اعلام هيئة قوات الحشد الشعبي ان الالوية التابعة لها وقطعات الفرقة 15 حاصرت مركز الناحية بعد ان عزلتها بفرض السيطرة على الطريق الرئيس الرابط بين الموصل وتلعفر.  كذلك اشار الفريق يار الله  الى ان هذه المكاسب تعززت في اعقاب تمكن القوات من تحرير قريتي حلاوة وابوشكة شرق المحلبية وكذلك على اثر استعادتها قرى بطيشة والعلم وخفاجة وحلبية العليا ومزاريف شرق تلعفر وقرى قزل قيو وكسر محراب جنوب غربها.


التوغل لمشارف تلعفر
في غضون ذلك وصلت القطعات المسنودة بالحشد الشعبي الى اقرب نقطة لمركز مدينة تلعفر، اذ اوضح قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت ان قواته المسنودة بالحشد الشعبي استأنفت لليوم الثاني لانطلاق المعركة توغلها باتجاه احياء الكفاح والوحدة والسعد غرب مدينة تلعفر، مضيفا ان القوات سيطرت على شبكة انفاق تابعة للدواعش بطول 250 مترا كانت تستخدم كمقر للسيطرة والتدريب واطلاق الطائرات المسيرة، بما اتاح لقواتنا استهداف مواضع للقناصين والهاونات في عمق المدينة.
وكشف الفريق جودت عن ان هذه القوات حررت قريتين جديدتين في المحور الغربي لتلعفر هما قريتا ملا جاسم وعبرة عزيز، وقتلت 20 داعشيا ودمرت عجلتين مفخختين وثلاث دراجات نارية يستقلها الدواعش خلال العملية، مذكرا ان الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي حرروا خلال الساعات الاولى من اليوم الاول لانطلاق العملية قرى عبرة النجار وعبرة حنش والعبرة الكبيرة وعبرة الصغير وواصلت تقدمها في المحور الغربي، قبل ان يتمكن الحشد الشعبي من تحرير قرية تل الصبان على المحور نفسه. 


استهداف مخابئهم بالعمق 
تزامن هذا مع تمكن  اللواء  26 حشد شعبي وقوة من الفرقة المدرعة التاسعة جيش عراقي من تحرير تل زنبار غرب تلعفر. وقال اعلام الحشد الشعبي في بيان له ان اللواء الثالث حشد شعبي وبالاشتراك مع قوات الشرطة الاتحادية حررا قرية محسن العبادي وتقدما على المحور الغربي نفسه باتجاه قريتي ترمي والعياض تمهيدا لاقتحامهما، منوها بان القوات فجرت آلية مفخخة وقتلت مجموعة من الدواعش خلال تقدمها، فيما افاد بيان اخر بأن قوات مشتركة من الجيش والحشد وصلت الى الجهة الجنوبية من سلاسل جبال السراي قرب تلعفر. وتابع ان الحشد الشعبي امهل من تبقى من ارهابيي داعش في مركز تلعفر 12 ساعة لتسليم انفسهم قبل اقتحام المدينة. وبينما عالجت مدفعية اللواء 26 حشد شعبي اهدافا لداعش في اطراف تلعفر الشرقية.. قصفت القوة الصاروخية للواء 19 حشد شعبي اوكارا لهؤلاء الارهابيين في قريتي عين طلاوي و(مقتل الخنزير) شمال غرب المدينة تمهيدا لتحريرهما. الى ذلك شهدت الساعات الاولى لفجر امس، بحسب خلية الاعلام الحربي، القاء طائرات القوة الجوية آلاف المنشورات على المناطق التي ما زالت مغتصبة من قبل عصابات داعش في قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك ومدن راوة وعنه وعكاشات  القائم اقصى غرب الانبار، تضمنت  اخبار انتصارات  القوات العراقية  وهزائم داعش،  وتحذيرا لكل داعشي بأن امامهم خيارين لا ثالث لهما اما الاستسلام او الموت.

تسريب عوائل قيادات داعش 
بدوره قال القيادي في قوات الحشد الشعبي حسن فدعم : ان ابطال الوية هذه القوات استطاعوا تحرير 13 قرية على محيط تلعفر والوصول الى المحور الجنوب الشرقي لمشارف المدينة  والسيطرة على تقاطع قرية العاشق وتقاطع المحلبية وعلى السلسلة الجبلية من الجانب الجنوبي لتلعفر، متوقعا حسم المعركة قريبا لاسيما ان الوية الحشد تتسابق للإعلان عن تجاوز الأهداف المقررة لها. ولفت الى ان قيادة العمليات المشتركة كانت تقيم عملية مسك محيط تلعفر من قبل الحشد الشعبي على مدى الاشهر الماضية حيث ولدت معلومات غزيرة لاستخبارات الحشد ودقيقة عن حركة الدواعش وأماكن تواجدهم، حيث تم استهداف مراكز مهمة لقيادة وسيطرة داعش ومواقع اتصالات وأسلحة ومشاجب وجميع مفاصل البنى التحتية لهم. وكشف القيادي بالحشد عن امتلاك معلومات استخباراتية تؤكد وجود تنسيق لقيادات داعش مع عصابات أخرى لكي تهرب من تلعفر وتترك مقاتليها، وهي الان بدأت تحاول تهريب عوائلها هذه الليلة والليلة المقبلة للتسلل الى مناطق الجزيرة والصحراء الغربية والجنوبية للعبور الى الاراضي السورية، مستدركا بالقول: انه رغم تضاريس المنطقة الصعبة الا ان قواتنا اطبقت سيطرتها على محيط تلعفر، وان يوم غد سيكون هناك استهداف مواقع ستراتيجية جديدة لداعش وسط المدينة. واكد ان مشاركة الوية الحشد التركمانية لابناء تلعفر التي كانت تمسك الأرض على محيطها ساهمت اليوم بشكل فاعل في المعركة كونهم من اهل المنطقة وهم الوية أساسية في الحشد. وخلص الى القول: ان كل المعطيات العسكرية والاستخباراتية الميدانية جعلتنا واثقين من ان النصر سيتحقق 
سريعا.
صور من داخل تلعفر 
وبشأن ما يجري داخل  تلعفر، قال نازحون من اهالي المدينة ان الدواعش بدا عليهم الانهاك والتعب وان معنوياتهم منهارة بسبب اشهر من الحصار والقصف الجوي ونقص الامدادات لهم، كما افاد مصدر محلي، بان اطلاق نار كثيف اندلع، ظهر امس، في مركز تلعفر وسط دوي انفجارات متعاقبة لم يعرف مصدرها لافتا الى ان الانباء المؤكدة تفيد باحتراق احد مقرات داعش الرئيسة بالكامل، وان الوضع وسط المدينة فوضوي للغاية وان الدواعش في حالة ارتباك حادة.   فقد ابلغ النقيب في شرطة نينوى، المراسلين الحربيين ان عناصر داعش اقدمت امس على تفخيخ وتفجير مركزين للشرطة داخل تلعفر بعد سحب سجلات خاصة بالمعتقلين واعدامات المدنيين وحرقها قبل التفجير، مبينا ان هؤلاء الارهابيين يقومون الان باخلاء جميع البنايات الحكومية في نية لتفجيرها بالكامل خشية سيطرة القطعات المتقدمة عليها.   
ووصف سكان محليون الليلتين الماضيتين بالمأساويتين كونهما شهدتا  قيام عصابات داعش بشن حملات دهم واسعة واقتحام جميع منازل اهالي تلعفر واعتقال كل الرجال من الشباب والمسنين لاجبارهم على المشاركة في صد القوات العراقية المتقدمة، وقال السكان في اتصال هاتفي مع مراسلة الصباح: ان عمليات اقتحام المنازل جرت في وقت متأخر من الليل وفرض على المعتقلين حمل السلاح والخروج من منازلهم الى ساحات القتال داخل المدينة.  واضاف السكان ان هؤلاء الارهابيين اقدموا على اعدام مدنيين اثنين في منطقة القادسية بعد رفضهما الذهاب معهم، مشيرين الى ان عصابات داعش هددت باعدام المتخاذلين والفارين مع ذويهم، وقامت باقتياد المئات من الشباب المعتقلين الى ساحات القتال وتم توزيعهم بين نقاط امنية تعود لداعش وفي مقرات خطوط الصد داخل تلعفر. في الوقت نفسه قال النقيب في شرطة نينوى، احمد العبيدي، للمراسلين الحربين  ان عصابات داعش نفذت حملة اعدامات فجر امس بسجناء مدنيين لديها من اهالي تلعفر شملت 18 من الشباب المعتقلين رميا بالرصاص في منطقة الرأس وسط المدينة، مضيفا ان تلك العصابات اقدمت على تفخيخ المقرات التي كانت تستخدم كسجون لتعذيب الابرياء بعد اعدام اخر من تبقى من المعتقلين فيها تزامنا مع انطلاق عملية تحرير تلعفر. ونبه العبيدي، على ان عصابات داعش ادركت بان خسارتها باتت حتمية في تلعفر ما دفعها الى شن حملات اعدامات كبيرة وتفجير المنازل واعتقالات واسعة  بين الاهالي..

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=50324
عدد المشـاهدات 1339   تاريخ الإضافـة 22/08/2017 - 09:36   آخـر تحديـث 20/03/2024 - 01:11   رقم المحتـوى 50324
 
محتـويات مشـابهة
ارتفاع أسعار النفط بعد تراجعها لجلستين على التوالي
انهيار أعلى جسر في العالم بعد اصطدام سفينة حاويات بالجسر
يارالله يصل قاطع عمليات الأنبار على رأس وفد أمني
مقتل 13 فلسطينيا بغارة إسرائيلية على منزل شمال رفح
النزاهة: القبض على 5 موظفين في دائرة كهرباء كركوك لإحداثهم هدراً في المال العام
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا