19/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العربية ليوم الخميس 28-9
اهتمامات الصحف العربية ليوم الخميس 28-9
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد  - سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة  الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
بارزاني يدعو للحوار وأردوغان يتوعد بمجاعة ويبقي الخيارات مفتوحة)
العراق يمهل كردستان 3 أيام لتفادي حظر جوي دولي)
وجاء فيه
قرر مجلس الوزراء العراقي أمس، فرض حظر على الرحلات الجوية من وإلى إقليم كردستان العراق خلال 3 أيام، إن لم تخضع مطارات الإقليم للحكومة الاتحادية. وتعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي بعدم التنازل عن وحدة العراق، مؤكدا أن حكومته ستفرض سيادتها الاتحادية وفق الدستور، متهما قادة الإقليم بعدم الاستجابة للمناشدات المحلية والإقليمية والدولية إزاء استفتاء الانفصال، بالتزامن مع نفي عراقي لمشاركة الرئيس العراقي فؤاد معصوم بالاستفتاء. في حين توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكراد العراق بمجاعة» إذا قررت تركيا منع مرور الشاحنات والنفط عبر حدودها مع شمال العراق، تاركا جميع الخيارات العسكرية والاقتصادية مفتوحة.
وأقر مجلس الوزراء العراقي الذي عقد جلسته الأسبوعية أمس، إخضاع جميع المنافذ الحدودية للإقليم لسيطرة السلطات المركزية في بغداد. وأمهل إقليم كردستان العراق ثلاثة أيام لإخضاع المطارات للحكومة الاتحادية، أو مواجهة حظر للرحلات الجوية الدولية من وإلى إقليم كردستان، كما قرر أن تعود الموازنة الاتحادية للحكومة المركزية بموجب الدستور.
وقال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن «الحكومة ستفرض سيادتها الاتحادية وفق الدستور، ولن نتنازل عن وحدة العراق وسيادته». وأضاف أن «قادة إقليم كردستان لم يستمعوا للمناشدات المحلية والإقليمية والدولية إزاء الاستفتاء غير الدستوري».
وأكد «لن نتنازل عن وحدة العراق وسيادته» متهما مسؤولين أكرادا بـ «ضخ» الكراهية بين المواطنين، كما اتهم المسؤولين في حكومة الإقليم بالفساد فيما يتعلق بالتصرف في عائدات النفط. وقال إن ثروات إقليم كردستان تدار بعيدا عن الرقابة وتذهب إلى حسابات شخصية خارج البلاد.
وأضاف العبادي «نحن غير مستعدين لأن نتناقش أو نتحاور حول نتائج الاستفتاء، لأنه غير دستوري وغير شرعي، إجراءاته غير صحيحة سواء بالمقاييس العالمية أو المقاييس العراقية أو حتى بمقاييس الإقليم نفسه»، مضيفا «كما سمعتم رئيس برلمان الإقليم اعتبره غير شرعي، وبالتالي لن نتعامل مع نتائج الاستفتاء، وهناك إجراءات قمنا بها وسنقوم بها الآن والإجراءات هدفها عدم معاقبة المواطنين الأكراد فهؤلاء مواطنونا».
وفي سياق متصل
نشرت صحيفة   الوطن الكويتية
العنوان التالي
(إيران: ندعم إجراءات الحكومة العراقية تجاه إقليم كردستان)

وجاء فيه

شرح علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، في جلسة مغلقة لمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني)، اليوم الأربعاء، استراتيجية طهران لمواجهة استقلال كردستان العراق.
 
وقال النائب جبار كوجك نجاد لوكالة "مهر" للأنباء، إن شمخاني شرح، خلال هذه الجلسة، الإجراءات التي اتخذتها إيران للحيلولة دون إجراء الاستفتاء، ألا وهي تشكيل اتحاد إقليمي مكوّن من العراق وتركيا وإيران، وإجراء مفاوضات مكثفة مع مسؤولي إقليم كردستان. وذكر شمخاني، بحسب النائب، أن جميع هذه الإجراءات لم تتكلل بالنجاح.
 
وتابع كوجك نجاد قائلا إن شمخاني يعتقد أن مرحلة جديدة بدأت بعد إجراء الاستفتاء، وأن هناك إجراءات أخرى على جدول الأعمال، وهذا المسار سوف تتم متابعته عبر المنظمات الدولية والحكومة العراقية، كما يجب على الحكومة العراقية تقديم طلبات عبر المنظمات الدولية وإيران وتركيا لاتخاذ بعض الإجراءات.
 
ووفقا للنائب فقد أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي أنه سيتم اتخاذ تدابير مختلفة من أجل إرغام إقليم كردستان العراق على التراجع، فالحكومة العراقية بإمكانها اتخاذ أي إجراء حتى لو كان عسكريا، لأن هذا الانفصال وقع في العراق، وهذا الاستفتاء يتعارض مع قانون الاستفتاء في العراق.
 
وأضاف كوجك نجاد: "إن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي أكد على دعم إيران لإجراءات الحكومة العراقية.
 
في غضون ذلك
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
أردوغان يتوعد بتجويع كردستان ويلوح بالخيار العسكري
وجاء فيه
أفادت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كردستان أن نتائج فرز آلاف الأصوت، أظهرت أن أكثر من 93 % أعربوا تأييدهم لإعلان انفصال إقليم كردستان.
وتشير آخر المعلومات أن عدد المشاركين في الاستفتاء العام بلغ حوالي 3.3 مليون شخص، ما يعادل نسبة 72.16 من إجمالي 5.2 مليون نسمة الذين يحق لهم التصويت.
وأكد رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، أمس، أن العراق يرفض إجراء محادثات مع إقليم كردستان بشأن نتيجة استفتاء الاستقلال «غير الدستوري».
وقال العبادي في كلمة بثها التلفزيون العراقي: «نحن غير مستعدين أن نتناقش أو نتحاور حول نتائج الاستفتاء لأنه غير دستوري وغير شرعي».
وصوت البرلمان العراقي لصالح إقالة جميع الموظفين الأكراد الذين شاركوا في هذا الاستفتاء العام، وطلب نقل زمام السيطرة على الحدود بين كردستان والدول المجاورة إلى أيدي السلطات العراقية،
بالإضافة إلى ضرورة إجراء كافة المفاوضات حول النفط مع الحكومة العراقية فقط. وكانت مراكز الاقتراع فتحت، في الثامنة من صباح يوم امس الاول الاثنين بالتوقيت المحلي، أبوابها أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم في استفتاء يحدد مصير إقليم كردستان العراق.
وساد الهدوء إقليم كردستان العراق بعد يوم من الاستفتاء على الانفصال، ترقبا للإعلان الرسمي عن نتائجه، في حين هاجم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الاستفتاء، ووصفه بأنه سُنّة سيئة وليّ ذراع للعراق، بالتزامن مع تظاهر العشرات من أهالي القوش في محافظة نينوى تنديدا بالاستفتاء.
وحددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء إعلان النتائج بعد نحو 72 ساعة بدءا من انتهاء عملية التصويت، وأشارت إلى مشاركة 72% من سكان إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها في الاستفتاء.
وسجلت أقل نسبة مشاركة في محافظتي السليمانية وحلبجة بـ55%، وأعلى نسب المشاركة جاءت من محافظة دهوك، حيث بلغت 90%، وفاقت نسبة المشاركة في المناطق المتنازع عليها 80%، بحسب إحصائيات تسربت إلى الإعلام الكردي. وأوضحت المفوضية أن ثلاثة ملايين و305 آلاف ناخب أدلوا بأصواتهم، من مجموع ما يقارب أربعة ملايين. وكانت المفوضية مددت عملية التصويت ساعة واحدة بسبب الزحام أمام المقرات الانتخابية.
ويأتي ذلك في وقت قال مصدر حكومي عراقي إن الحكومة الاتحادية ببغداد شرعت في تنفيذ قرارات المجلس الوزاري للأمن الوطني التي اتخذها مؤخرا، ردا على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان، وأضاف المصدر نفسه أن بغداد بدأت التنسيق مع الدول المعنية لوقف التعاون مع إقليم كردستان بخصوص المنافذ الحدودية والمطارات وتصدير النفط.
وأوضح أن توجيهات رسمية صدرت للجهات القضائية لمتابعة الأموال المودعة في حساب الإقليم وسياسيين أكراد من واردات بيع النفط، وقال إن هناك إجراءات ستُتخذ في المناطق الواقعة تحت سيطرة حكومة الإقليم التي فُرضت فيها سياسة الأمر الواقع.
في السياق، وافق البرلمان العراقي على قرار يدعو حكومة بغداد لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لإغلاق المنافذ الحدودية في إقليم كردستان من جميع الجهات، وصوّت البرلمان على قرار يلزم القائد العام للقوات المسلحة، وهو رئيس الوزراء حيدر العبادي، بنشر القوات في كل المناطق التي سيطر عليها إقليم كردستان بعد العام 2003.
ووافق البرلمان أيضا على قرار يمنع كل الشركات المحلية والأجنبية من العمل في أي من المناطق المتنازع عليها. ودعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري عددا من اللجان البرلمانية إلى اتخاذ إجراءات كفيلة بالرد على الاستفتاء، بما يضمن وحدة العراق وعدم تقسيمه.
من جهته، وصف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر استفتاء إقليم كردستان بأنه سُنّة سيئة، وأنه لَيُّ ذراع ليس للحكومة المركزية فقط، بل للعراق كله.
وقال الصدر في بيان إن القادة الأكراد أخطؤوا وتجاوزوا الحدود بسبب إجراء الاستفتاء، وهو ما يدفع إلى اتخاذ موقف يُمليه الواجب الشرعي والقانوني والوطني.
من جهته، قال كريم نوري القيادي في منظمة بدر، إحدى تشكيلات الحشد الشعبي، إن الوجهة القادمة لقوات هذه المنظمة ستكون كركوك والمناطق المتنازع عليها، لاستعادتها من سيطرة قوات البشمركة الكردية.
من جهة ثانية، تظاهر عشرات في ناحية القوش (شمال محافظة نينوى العراقية) منددين بإجراء استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق في منطقتهم، التي تعد من المناطق المتنازع عليها، والتي تسكنها أغلبية مسيحية.
من ناحيته قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن أكراد العراق لا يعرفون كيف يقيمون دولة، مشيراً إلى أنهم سيتضورون جوعاً عندما تمنع الشاحنات من الذهاب لشمال العراق، وذلك رداً على استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق.
وأضاف في تصريحات مباشرة نقلها التلفزيون التركي من أنقرة واصفاً رئيس إقليم كردستان بالخائن: «حتى اللحظة الأخيرة لم نتوقع أن يرتكب بارزاني خطأ إجراء الاستفتاء لكننا كنا مخطئين فيما يبدو».
وأضاف الرئيس التركي في خطاب متلفز «في حال لم يتراجع بارزاني وحكومة إقليم كردستان عن هذا الخطأ في أقرب وقت ممكن، فسيلازمهم تاريخيا عار جر المنطقة إلى حرب إتنية وطائفية».
وقال «عندما توقف تركيا ضخ النفط فسينتهي الأمر»، في تهديد مباشر بإغلاق خط أنابيب ينقل النفط من شمال العراق إلى العالم الخارجي.
كما أكد أن استفتاء كردستان غير مشروع ولا نعترف به أبداً، وأن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني يتحمل مسؤولية تداعيات انفصال شمال العراق. وتابع «تركيا لا يمكن أن تبقى صامتة إزاء تطورات المنطقة»، محذراً من انجرار المنطقة لحرب طائفية ما لم يتراجع بارزاني.
 ونادى أردوغان بالقول «أنادي إخوتي في العراق وسوريا، لأن نكون يداً واحدة». وقال أيضاً «نأمل بحل الأزمات بالصلح والتشاور والحوار»، مبيناً أن كل الخيارات متاحة أمامهم من بينها العسكري.
إلى ذلك، أشار إلى أنه لا يوجد أي دولة ستعترف باستقلال الأكراد سوى اسرائيل، التي أيدت الاستفتاء. وقال «من سيعترف باستقلالكم؟ إسرائيل. العالم ليس كله إسرائيل «.
كما حذر أردوغان بارزاني من أن دعم الدولة العبرية لن يكون كافيا حيث قال «عليك أن تعلم أن التلويح بالأعلام الاسرائيلية لن ينقذك».
الى ذلك جددت إيران انتقاداتها لاستفتاء الانفصال الذي أجراه كردستان العراق ، محذرة من المضي قدما في هذا الاتجاه.
وقال مستشار المرشد الأعلى في إيران للشؤون الدولية علي ولايتي إن استفتاء كردستان العراق غير قانوني ولا يمكن الوثوق بنتائجه كونها غير دقيقة ومرفوضة. وقال المستشار الإيراني إن أمام رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني طريقين إما التراجع عن الاستفتاء وإما مواجهة الشعب العراقي مجتمعا.
وفي الأثناء، جدد المتحدث باسم الكرملين دميتري بسكوف موقف بلاده الداعم لوحدة أراضي العراق. وقال بيسكوف -في تعقيب على نتائج استفتاء كردستان العراق- إن وحدة العراق مهمة لدعم الاستقرار والأمن في المنطقة، ومن أجل تسوية المشاكل المعقدة التي تزخر بها المنطقة.
وفي الإطار نفسه، أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن خيبة أملها العميقة جراء قرار حكومة إقليم كردستان المضي قدما في إجراء الاستفتاء على الانفصال الأحادي الجانب بما فيها مناطق تقع خارج الإقليم.
أما جامعة الدول العربية فأعربت عن أسفها إزاء الاستفتاء، وقال المتحدث باسم الجامعة محمود عفيفي إن الأمين العام أحمد أبو الغيط يعتقد أنه «لا يزال من الممكن احتواء تداعيات هذا الإجراء إذا ما اتسمت خطوات جميع الأطراف المعنية بالقدر اللازم من الحكمة




رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=50826
عدد المشـاهدات 927   تاريخ الإضافـة 28/09/2017 - 10:29   آخـر تحديـث 19/04/2024 - 10:03   رقم المحتـوى 50826
 
محتـويات مشـابهة
مجلس الأمن الدولي يصوّت الخميس على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين وتعده موافقا للدستور
المغرب يستعد الخميس لاستضافة كأس أمم افريقيا لكرة الصالات
ديالى تعطل الدوام في المدارس ليوم الاثنين
الحكيم ما تجري اليوم من مجازر وحشية في غزة خير مثال على جريمة إبادة جماعية
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا