29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العربية ليوم الاثنين 16-10
اهتمامات الصحف العربية ليوم الاثنين 16-10
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد  - سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة  الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
(يغداد تؤكد إغلاق معابر إيرانية حدودية مع كردستان وطهران تنفي)
وجاء فيه
أكدت الحكومة العراقية مساء أمس، أن إيران أغلقت بطلب منها المعابر الحدودية مع إقليم كردستان العراق، بعد أن كانت طهران نفت ذلك.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب في بيان «بناءً على طلب الحكومة العراقية أغلقت الجمهورية الإيرانية الأحد معابرها الحدودية مع إقليم كردستان العراق»، وأضاف أن هذا الإغلاق كان جزءاً من الإجراءات المتخذة بناءً على طلب بغداد «لفرض سلطتها على نقاط العبور الحدودية والمطارات في هذه المنطقة»، ويأتي هذا الإعلان بعد أن كانت طهران نفت ما أعلنه مسؤول كردي في وقت سابق أمس، من أنها أغلقت ثلاثة معابر حدودية مع كردستان العراق.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي «ليس هناك أي قرار جديد» يقضي بإغلاق المعابر مع الإقليم الكردي.وأضاف أن «الحدود البرية مفتوحة مع إقليم كردستان وفقط حدودنا الجوية مغلقة منذ 24 سبتمبر بطلب من الحكومة المركزية العراقية»، وكان مسؤول كردي أكد في وقت سابق أمس أن طهران أغلقت ثلاثة معابر مع الإقليم تستخدم لعبور الأشخاص والبضائع.وقال مدير جمارك معبر باشماخ شاخوان أبو بكر، إن «إيران أغلقت منذ الصباح ثلاثة معابر حدودية، وهي حاج عمران وبرويزخان وباشماخ». وتشير إحصاءات كردية رسمية إلى أن معبر باشماخ وحده يدخل عوائد بقيمة نحو 200 مليون دولار إلى كردستان العراق.
وفي سياق متصل
نشرت صحيفة الوطن الكويتية
العنوان التالي
(الخارجية الإيرانية تنفي إغلاق المعابر البرية مع إقليم كردستان)

وجاء فيه

نفى المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، اليوم الاحد، إغلاق حدود بلاده البرية مع اقليم كردستان العراق، ردا على استفتاء الانفصال الذي اجراه الاقليم الشهر الماضي.
 
وقال قاسمي في تصريحات صحفية تعليقا على تقارير انباء عن اغلاق الحدود البرية الايرانية مع كردستان العراق "لم يطرأ شيء جديد بخصوص حدودنا مع الاقليم".
 
واضاف "كما اعلنا سابقا اغلقنا مجالنا الجوي امام اقليم كردستان العراق استجابة لطلب من الحكومة المركزية العراقية ولم يطرأ أي شيء جديد بهذا الخصوص".
 
وكانت وسائل اعلام عربية ذكرت اليوم ان ايران اغلقت حدودها البرية مع اقليم كردستان العراق.
 
وشهد اقليم كردستان العراق والمناطق المتنازع عليها بما فيها مدينة كركوك الغنية بالنفط اواخر الشهر الماضي استفتاء حول استقلال الاقليم الامر الذي اثار انتقادات محلية ودولية واسعة
 
في غضون ذلك
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
بغــداد: إدخــال مقاتـلي «العمــال الكردستاني» لكركوك «إعلان حرب»
وجاء فيه
رفض قادة أكراد اجتمعوا، أمس في السليمانية، مطالب الحكومة العراقية بإلغاء نتيجة التصويت على الاستقلال كشرط مسبق لإجراء محادثات لحل النزاع.
وقال هيمن هورامي، مساعد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني على تويتر، إن القادة الأكراد الذين اجتمعوا لبحث الأزمة في بلدة دوكان جددوا عرضهم لحل الأزمة مع بغداد «سلمياً».كما أكد أن إلغاء الاستفتاء أمر مرفوض، قائلاً: «لن نتباحث بشكل منفرد مع بغداد، والحزبان الرئيسيان في كردستان (الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي) سيكونان وفداً واحداً مشتركاً في حال وجود أي مباحثات مع بغداد».
وحضر الاجتماع إلى جانب بارزاني الرئيس العراقي فؤاد معصوم، وهيرو طالباني أرملة الزعيم الكردي الرئيس الراحل جلال طالباني، الذي توفي هذا الشهر.ورفض المشاركون في الاجتماع ما وصفوه «بالتهديدات العسكرية» من القوات العراقية لمقاتلي البيشمركة الأكراد، وتعهدوا بالدفاع عن الأراضي الخاضعة لسيطرة الأكراد في حال وقوع أي هجوم.
في سياق متصل أعلن مصدر كردي، أن القائد بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وصل إلى كردستان العراق لبحث تصاعد الأزمة بين أربيل وبغداد، ونفى المتحدث باسم رئيس الوزراء، حيدر العبادي، تحديد مهلة لقوات البيشمركة من أجل انسحابها من محافظة كركوك.
وكان مسؤول كردي رفيع، قال السبت، إن القوات العراقية أمهلت المقاتلين الأكراد حتى ليل السبت للانسحاب إلى مواقعهم قبل عام 2014 في محافظة كركوك الغنية بالنفط. وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس: «إن المهلة ستنتهي منتصف ليل السبت - الأحد، وتقضي بانسحاب قوات البيشمركة إلى مواقعها قبل 6 حزيران 2014، وتسليم القواعد العسكرية والأمنية والمؤسسات النفطية إلى الحكومة الاتحادية».في المقابل، قال مسؤول أمني كردي لرويترز، إن مقاتلي البيشمركة الأكراد رفضوا إنذاراً من قوة شبه عسكرية عراقية للانسحاب من تقاطع طرق مهم بجنوب كركوك.
وأضاف المسؤول في المجلس الأمني بحكومة كردستان العراق، أن ميليشيات لحشد الشعبي أمهلت البيشمركة حتى منتصف الليل (2100 بتوقيت غرينتش السبت) للانسحاب من موقع شمالي تقاطع طرق يُعرف باسم مكتب خالد، لافتاً إلى أن هذا الموقع يسيطر على إمكانية الوصول إلى قاعدة جوية وبعض حقول النفط الواقعة في منطقة كركوك.
إلا أن أي أنباء لم ترد عن اشتباكات بعد انتهاء المهلة، لكن أحد السكان قال إن عشرات من الشبان الأكراد انتشروا حول كركوك بالبنادق الآلية مع ذيوع نبأ التحذير.وعلى الرغم من حجم الاستنفار والتوتر بين الطرفين، فقد أتى تصريح وزير الداخلية العراقية، قاسم الأعرجي، ليخفف قليلاً من حدة التصعيد، إذ أبلغ  الأعرجي في اتصال هاتفي، مساء السبت، قائد شرطة كركوك العميد خطاب عمر «أن يكون قريبا من الناس، ويضبط الأمن للجميع، ويطمئن المواطنين أن لا خطر عليهم، ولا يوجد استهداف لهم إطلاقا، وأن الحكومة مسؤولة عن الجميع».
يذكر أن القوات العراقية استعادت، الجمعة، عدداً من المواقع التي كانت تسيطر عليها القوات الكردية جنوب كركوك منذ 2014 دون قتال.ويأتي هذا التصعيد العسكري بعد تصاعد التوتر بشكل سريع بين حكومة بغداد وإقليم كردستان إثر تنظيم الإقليم استفتاء حول استقلاله في 25 أيلول الماضي، وما تبعه من تداعيات وتشنج بين بغداد وأربيل
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=51095
عدد المشـاهدات 1218   تاريخ الإضافـة 16/10/2017 - 09:43   آخـر تحديـث 13/03/2024 - 12:03   رقم المحتـوى 51095
 
محتـويات مشـابهة
تقلّص المعروض يرفع أسعار النفط لليوم الثاني تواليًا
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة لليوم الثلاثاء
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا