الوطنية ......ترد بقوة على الحلبوسي وتتهمه بالانقلاب على علاوي
أضيف بواسـطة

وكالة ألأنباء العراقية المستقلة ـــ بـــغــداد

ردت كتلة الوطنية النيابية المنضوية في تحالف الإصلاح والأعمار بقوة على رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، فيما اتهمته "بالانقلاب" على زعيمها إياد علاوي.

وقال رئيس الكتلة النيابية كاظم ألشمري لوكالة {ألأنباء العراقية المستقلة } أن" الوطنية مع القانون؛ لكن الموضوع يجبرنا والمعتدلين بان هناك استهداف سياسي لشخص علاوي"، موضحاً أن" هناك إلية لتوجيه التنبيه أولا وقبل ذلك هناك عدد من المسجل عليهم غيابات فيهم بعذر وبدون عذر والدائرة البرلمانية والمقررين يرفعون تقرير أسبوعي او شهري لرئاسة المجلس عن هذه الغيابات".
وأشار إلى أن" رئيس المجلس دون عن النائبين اختار اياد علاوي دوناً عن الأسماء المتغيبة، والإلية تتضمن أن هذا الكتاب يوقعه رئيس المجلس ويطلعون عليه نواب اثنين ويذهب الى صندوق بريد النائب"، متسائلا" هل اتبعت هذه الإلية؟ وهل شمل جميع المتغيبين من النواب؟، وهل من الجائز عرض هذا الكتاب على صفحة الحلبوسي الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي {الفسيبوك}؟".
ولفت ألشمري الى" إنني اتحدي الحلبوسي أن يوجه إنذارا واحداً لمن يمتلك مليشيات"، مبينا ان" إياد علاوي رجل مدني وسلاحه القانون ولديه إحصائية انه خلال 144 يوم حضر جلسات عديدة والفترات التي لم يحضر بها كان في زيارات رسمية لدول كونه زعيم سياسي".
وتابع ان" بيان الحلبوسي بان علاوي زعيم وطني عراقي ليس بجديد؛ لكن التعامل معه فيه إساءة كبيرة لشخص علاوي".
وأردف ألشمري بالقول إن" تشكيلة مجلس النواب لم تكتمل بعد ويتحمل مسؤولية ذلك رئيس المجلس، فواجبه التوفيق بين هذه الجهات المختلفة وطرح حلول وسطية أما ترك الأمور على الغالب بهذا الشكل يتحمله هو".
وزاد" اليوم تم تشكيل الحكومة على أساس تحالفي الإصلاح والبناء وتشكيل اللجان يجب أن يكون كذلك؛ لكن الحلبوسي يصر على أن يكون تشكيل اللجان على أساس المكونات ويريد إعادتنا إلى ما قبل 15 عاما في تشكيل اللجان".
وحول استحقاق وزارة الدفاع أوضح رئيس كتلة الوطنية النيابية ان" العدد الأكبر للمكون السني بحسب نتائج الانتخابات فالعدد الأكثر لدينا؛ لكن المبالغ الكبيرة التي دفعت لبعض النواب جعلت النواب السنة في المحور هم الأكثر، فهناك دفع مبالغ وتصويرا لنواب وتواقيع على بياض وتزوير لانتخابات لا يمكن ان يفوزون في مقابل تقديم تعهدات وواجبي أن أقدمها للنزاهة بعد إكمال تشكيلها".
ونوه إلى انه" لا توجد أي صفقة على وزارة الدفاع والى اللحظة متمسكين بمرشحنا {فيصل الجربا} الذي لم يمرر بإرادة رئيس البرلمان"، مستذكراً أن" النائب الثاني بشير حداد مشكورا قال للحلبوسي حرفياً {أنت جنيت على هذا الرجل}". 
واستدرك ألشمري بالقول" الحلبوسي صديق مقرب جدا لي ويؤسف ني إن أتحدث عنه في الهواء بهذا الشكل؛ لكن للتذكير الوطنية وزعيمها من دعم الحلبوسي في رئاسة البرلمان"، مشيرا الى ان" هذا الانقلاب على الوطنية وعلاوي لا نعرف سببه"، قائلا أن" الذي لديه {فيتو} على علاوي إلى جهنم وباس المصير".
وذكر انه" من حق الوطنية رئاسة لجنتين في البرلمان؛ لكن المشكلة الحقيقية في تشكيلة اللجان هو ان 95% من أعضاء البرلمان قادمين لخدمة المواطنين لكن المشكلة في الـ5% المسيطرين على المشهد يستندون على كتل وهيئات اقتصادية ودول إقليمية ودولية". 
وحول تلوث المياه في قضاء المدائن أكد ألشمري انه" اليوم العاشر لقضاء المدائن من دون ماء صالح للشرب او لسقي المزروعات وهي أزمة إنسانية حقيقية يمر بها هذا القضاء ومشاريع زراعية ستنتهي والمستشفيات بدأت تدق ناقوس الخطر"، مبيناً إن" محطة مجاري الرستمية تصب مياه ثقيلة في نهر ديالى من دون معالجة ومترسبة تلال من المياه الثقيلة في هذا النهر".
وعن تفاصيل الاشتباك الذي حدث اليوم في وزارة الموارد أوضح ألشمري ان" نواب المدائن بخطوة حازمة توجهت إلى وزير الموارد المائية لحل قضية المياه في القضاء شاهدنا قبل دخولنا تظاهرات للإجراء اليوميين وتكلمنا مع الوزير حول الموضوع وقال لنا هؤلاء الإجراء اليوميين تم إنهاء خدماتهم من قبل الوزير السابق وليس في وقتي".
واسترسل بالقول" أقنعنا الوزير بالحديث مع 10 او 10 متظاهراً متظاهرين، وعند سحب 8 منهم حرس الوزارة منع دخولهم وأكد إن الوزير أبلغهم بدخول 5 متظاهرين فقط، وإمامنا تم الاعتداء على احد المتظاهرين بالضرب".انتهى

 

تحرير ـــ محمد إبراهيم السوداني

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 1471   تاريخ الإضافـة 11/02/2019 - 13:31   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 21:30   رقم المحتـوى 63258
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015