19/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الخميس المصادف 14-2-2019
اهتمامات الصحف العراقية الصادرة اليوم الخميس المصادف 14-2-2019
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن

تناولت الصحف العراقية الصادرة اليوم الخميس عدد من المواضيع المهمة فقد ابرزت

 

صحيفة الزوراء

(المالكي والحداد يبحثان ضرورة استكمال الكابينة الوزارية بعد انتهاء العطلة التشريعية)

(الفتح عده مشروعا “غير مجد” واقترح بديلا عنه … الإعمار والإسكان تعلن تفاصيل مبادرة الأراضي المجانية وتحدد موعد توزيعها)

(تعديل 15 مادة تتعلق بمصطلحات ونصوص فنيـة وإدارية … القانونية النيابية : الحكومة ستحدد موعد الانتخابات المحلية والمفوضيـة اقترحت تعديل القانون أولا)

(الطراونة يصف زيارته إلى بغداد بــ”الناجحة” ويثمن جهود العراق في مكافحة الارهاب)

(بعد موافقة أمهاتهم المسجونات في العراق لعلاقتهن بـ «داعش» … وفد طاجكستاني قريبا في بغداد لاستعادة 75 طفلا)

 

صحيفة المدى

(وزير الدفاع الأميركي من بغداد: متواجدون بدعوة من الحكومة العراقيّة)

(رئاسة البرلمان تُشكِّل لجنة للتحقيق بمخالفات شركات الهاتف النقّال)

(الجيش يغلق الحدود مع سوريا تحسّباً لهروب داعش من معقله الأخير)

(القضاء الأميركي يحقّق في شبهات فساد بعقود أمنيّة داخل العراق)

(اللجنة الماليّة: الحكومة أخفت الحسابات التفصيليّة في قانون الموازنة لعدم مساءلتها)

 

صحيفة الزمان

(المالية توجّه التقاعد بصرف مكافأة نهاية الخدمة للجيش السابق)

(الناصري يدعو إلى دعم البعثات التنقيبية  العاملة في ذي قار)

(منبىء يتوقّع أجواء باردة مصحوبة بأمطار وثلوج  )

(عبد المهدي خلال مباحثاته مع شاناهان : أحترم قرارات البرلمان)

 

مقالات

صحيفة الزمان

نشرت مقال بعنوان (كل عام وأنا أنتظر الرحيل)

قال فيه الكاتب شاكر عبد موسى الساعدي

حينما يقارب عام على الرحيل ويشارف آخر على القدوم، أشعر بموت بطيء يسري في عروقي .. ففي بداية كل عام جديد أشعر أن ورقة من سنيين العمر قد سقطت، وصفحة من صفحاتي قد طويت، وهذا يعني أن قطاري الذي مضي قدماً بلا رجعة قد غادر محطته الخامسة والستين متوجهاً إلى أخرى، وسفينتي التي تسير في بحر الحياة قد أبحرت قاصدة مرفأ أخر .

لذلك أضطر الرجوع إلى العرافين لكي يزرعروا الرعب والخوف في النفوس بأن الزلزال قادم والموت قادم,طائرات تسقط وأغيالات وتصفيات جسدية تطال العراقيين.

ينتابني إحساس غريب بأن الأيام تمرّ مر السحاب، والأعوام تمضي سريعاً كالبرق، فلا يكاد يبدأ أسبوع حتى ينتــــهي، ولا يكاد يبدأ عام حتى ينصرم.

بالأمس القريب ودعنا عام 2018 واليوم نستقبل عام 2019 فهل ما يحدث هو تقارب الزمان الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف (لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر، ويكون الشهر كالجمعة، وتكون الجمعة كاليوم، ويكون اليوم كالساعة، وتكون الساعة كاحتراق السعفة).

لقد شهد عام 2018 حالة من الخوف والترقّب , وحلَّ ذلك العام والعراق محمَّل بأعباء الديون وهي تقدر بملايين الدولارات، وحجم الدمار الذي خلفته العمليات العسكرية، إضافة إلى ما يحتاجه العراق من إعادة الأعمار.

كيف ستكون الصفقات والمشاريع في ظل الإدارة الحالية للدولة ,هذا مع تداعيات أزمة اقتصادية وخيمة، أثَّرت على مشاريع البلاد والخدمات، وجميع القطـــاعات الأخرى، من تجارة وزراعة وتعليم وصحة.

ويمكن أن نلخص أسباب هذه الأزمة: في فشل العملية السياسية، وما يترتب عليها من فساد وسرقـــــات وصراعات جرَّت العراق إلى منحدر مظـــــــلم، كل هذا كان له التــــــــأثير الكبير في الأزمة الاقتصادية الحالية، فالـــــــــعراق خسر أمواله على العمليات العسكرية نتيجة قتــــــــاله مع داعش ، وسيخسرها بصفـــقات ومشاريع الأعمار الفاسدة .

وفي العام الجديد 2019 سيتكرر الأمر ذاته ,سنخــــــــطئ .. ونتعـــــــثر.. وننهــــض.. ونحاول من جديد، سنخفق.. ونتألم.. ونتعلم، سنتعب.. ونثـــــــابر.. ونتظــــــاهر، هكذا هي الحياة؛ نهار يعقبه ليل، فلا النهار يدوم ولا الليل كذلك.

إن لم نحـــــزن فلن نعرف طعم السعادة، وإن لم نخطئ فلن نتـــــــــــــعلم، والأهم من ذلك نبقى أقوياء.. أتقياء.. عظماء في أعين أنفسنا حتى لا تكسرنا الحياة .... نحن العراقيون.

صحيفة المدى

نشرت مقال بعنوان (تفكيكية حمودي في عيد الحب)

قال فيه الكاتب علي حسين

سأظلّ أكرّر القول ، اليوم وغداً وبعد غد، بأنّ المحبة وحدها هي طريق للخلاص من كل هذا الخراب ، الكراهية موت ودمار ، ونتائجها دائماً مقابر جماعية ، وأعتقد أن هذه البلاد " شبعت " من الموت المجاني ، ولم يتبقّ في روزنامتها يوم لاستذكار ضحايا جدد ، وأيضا سأظلّ أكرّر في هذه الزاوية الحديث عن ساحر أفريقيا نيلسون مانديلا ، ربما سيقول البعض ، ما الذي يمكن لكاتب ضعيف الحال والأحوال مثل جنابي أن يضيف الى رجل عاش حياته ومات من أجل أن يعيش ويموت محباً لكل الناس، بكل ألوانهم وأطيافهم وقومياتهم ودياناتهم
منذ أيام ونحن نعيش معركة " تفكيكية " بين فصائل الحشد الشعبي ، مع الاعتذار للمرحوم جاك دريدا الذي ما إن يلفظ أحد اسمه في بلادنا التي تتباهى بعبقرية إبراهيم الجعفري ، فإن الجميع يسخر أو يبدو عليه الاشمئزاز من الفيلسوف الفرنسي الذي عاش 74 عاما من أجل مراجعة الافكار القديمة وتشذيبها وتفكيكها ..
في كتاب "ماذا عن الغد" يقول دريدا "إن الخصم الرئيس للبشرية هم صنّاع الخراب الذين يأخذوننا معهم كل يوم الى الهاوية . " 
لم يكن دريدا قد اطلع على أحوال العراقيين بعد ظهور محمود الحسن ، فالرجل غادرنا ونحن نعيش سنة أولى ديمقراطية عام 2004 . 
هل تريدون مزيداً من دروس التفكيكية ، هاكم ماجاء في تقرير وزارة التخطيط عن خرائط الفقر في العراق ..التقرير يشير الى ان "العراق الذي يمتلك أحد أهم و أكبر الاحتياطات النفطية ،نسب الفقر في العراق مرشحة للزيادة ، فضلاً عن أنّ نسب البطالة لعام 2018 قد ارتفعت بمعدل 30 %" وأتمنى عليكم أيضا أن تمسحوا من ذاكرتكم كل الخطب والبيانات التي بشرنا أصحابها بأننا سنكون خلال عام 2005 ، عفواً أقصد 2009 أعتذر ثانية 2011 ، لقد خانتني الذاكرة أقصد سنة 2017 ، سنصبح البلد الأول في التنمية ونسبة الرفاهية ، لاتنسوا أن همام حمودي قال لنا قبل أشهر :" لقد حققنا الحرية لكم ، لادولة مثلكم وعليكم أن تكونوا أهلاً لهذه النعمة " .
أمس خرج علينا همام حمودي مرة ثانية ليخبرنا أن العلاقة مع إيران قوية لايستطيع أحد تفكيكها ، سيقول بعض القراء ، لماذا تصرعلى أن تدخلنا عالم دريدا الصعب ، نحن نحب البساطة ونتمنى أن نخرج جميعاً لنحتفل تحت نصب جواد سليم بعيد حبّ العراق ، ولتذهب إلى الجحيم كلّ فتاوى ساستنا ، فنحن بدون الحب سنعيش حتماً في عتمة وظلام مع مسؤولين مصرّين على أن يورثونا " عبقرية " وحدة الجميلي .

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=63265
عدد المشـاهدات 922   تاريخ الإضافـة 17/02/2019 - 10:46   آخـر تحديـث 16/04/2024 - 19:13   رقم المحتـوى 63265
 
محتـويات مشـابهة
الخطوط العراقية توقف رحلاتها إلى مطار دبي بعد غرقه
مجلس الأمن الدولي يصوّت الخميس على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
الخطوط الجوية العراقية تعلن استئناف رحلاتها المباشرة
مفتن الرياضة العراقية وجماهيرها الوفية يثقون كثيراً بمدربي ولاعبي المنتخب الأولمبي،
المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين وتعده موافقا للدستور
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا