مصر "متحمسة" لمعالجة العشوائيات في العراق وفتح معاهد أزهرية
أضيف بواسـطة

{وكالة الأنباء العراقية المستقلةـــــــ متابعة} أبدت مصر "حماسها" في معالجة العشوائيات السكنية في العراق وفتح معاهد تابعة لمؤسسة الأزهر الشريف.

وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، أن "الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي استقبل السفير المصري في العراق علاء الدين موسى وأكد أهمية التقارب العراقي المصري، معتبرا البلدين قطبين رئيسين في دعم امن واستقرار المنطقة.
كما شدد الغزي "على ضرورة استكمال الاجتماعات واللقاءات السابقة بين المسؤولين العراقيين والمصريين لأبرام اتفاقات اقتصادية واسكانية وتربوية وتعليمية".
ولفت الى "نجاح التجربة المصرية في القضاء على ازمة السكن والعشوائيات، وإمكانية الاستفادة منها في العراق، منوها الى لقاء رئيس الوزراء عادل عبد المهدي خلال زيارته جمهورية مصر العربية باتحاد المقاولين العرب، وفتح الفرص الاستثمارية امامها في قطاع الإسكان والأعمار، متعهداً بتقديم التسهيلات اللازمة للشركات المصرية الاستثمارية الرصينة".
وأشار الغزي إلى، ان "السنوات الثلاثة الماضية سجلت الجامعات المصرية اقبالاً كبيراً للطلبة العراقيين، ما يدعو الى تقديم كافة التسهيلات لهم على مختلف المستويات أهمها منح سمات الدخول، لاسيما وان هذا التقارب العلمي سيسهم في تطوير العلاقات بين البلدين".
وناقش الجانبان "موعد انعقاد اجتماع اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة المزع عقده قريباً في العاصمة بغداد".
من جهته بين السفير المصري رغبة بلاده في التبادل التعليمي، ونشوء فكرة فتح معاهد ازهرية في العراق، او نقل مناهج جامعة الازهر للجامعات والمدارس التخصصية".
وقال ان "مصر ترى مصلحتها في التواجد بالعراق، ولا سيما فيما يتعلق بقطاع الإسكان، من خلال تنفيذ مشاريع رائدة لشركات مصرية منه أنشاء الف وحدة سكنية واطئة الكلفة،" مشيرا الى "ضرورة تنظيم لقاء بين وزيري الإسكان المصري والعراقي بهذا الشأن".
كما أبدى السفير المصري "حماسة كبيرة في معالجة العشوائيات بالعراق، على غرار معالجة العشوائيات في القاهرة".انتهى

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 1131   تاريخ الإضافـة 09/05/2019 - 09:36   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 13:16   رقم المحتـوى 65313
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015