لأول مرة منذ 2014.. الإقليم يسلم نفطه إلى بغداد ويعلن تفاصيل مهمة
أضيف بواسـطة

وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد} أعلن وزير المالية في حكومة إقليم كردستان أوات شيخ جناب يوم الخميس عن تسليم الحكومة الاتحادية في بغداد 250 ألف برميل من النفط الخام يوميا، وذلك في أول مرة منذ عام 2014.

وقال شيخ جناب في مؤتمر صحفي عقده مشترك عقد مع سكرتير مجلس وزراء الإقليم امانج رحيم، ورئيس ديوان مجلس وزراء الإقليم اوميد صباح انه "قررنا تسليم بغداد شهريا 250 ألف برميل من النفط يوميا".
وأضاف انه "اتفقنا على صيغة بشأن دفع القروض"، مردفا بالقول ان "اغلب مطالب الكرد تم تثبيتها".
وأشار إلى انه "توصلنا إلى اتفاق مع بغداد بشان الميزانية والنفط"، لافتا الى انه "تقليل حصة إقليم كردستان في الموازنة المالية كان قرارا سياسيا للأسف".
واردف أن "مفاوضاتنا هذه المرة مع بغداد كانت ناجحة"، مشددا على انه "إذا بغداد التزمت بالاتفاق فلن تبقى هناك أية مشاكل بشأن دفع رواتب الموظفين".
وتابع ان "الكرة الان في ملعب البرلمان العراقي بما يخص الموازنة"، مؤكدا أن إقليم كردستان سيلتزم بالاتفاق الذي توصلنا أليه مع بغداد.
من جانبه اكد سكرتير مجلس وزراء إقليم كردستان امانج رحيم أن الإقليم سيسهم في رفع الإيرادات المالية للعراق وفق الاتفاق الذي توصل أليه مع الحكومة الاتحادية حول الموازنة والنفط.
وأضاف رحيم ان الموازنة المالية الاتحادية لعام 2020 لا تزال في طور التشريع.
وبين ان اقليم كردستان سيسهم في زيادة الايرادات المالية للعراق وفق الاتفاق الذي توصلنا اليه مع بغداد، مؤكدا ان الاتفاق الاخير يصب في مصلحة الجانبين.
واردف بالقول ان "العراق اقترض 62 مليار دولار وجزء منها لا علاقة لها باقليم كردستان".
واشار الى ان الاقليم سيزود بغداد بمعلومات حول ديون اقليم كردستان، مشيرا الى ان ديون الاقليم سيتم تثبيتها في الموازنة المالية للعام المقبل.
وتابع رحيم ان هناك تفاهما بين اربيل وبغداد حول الديون.انتهى

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 1141   تاريخ الإضافـة 05/12/2019 - 09:32   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 13:09   رقم المحتـوى 69633
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015