هل شحن هاتفك طوال الليل خطراً؟
أضيف بواسـطة

وكالة الأنباء  العراقية المستقلة متابعة ,, 
في عالم الهواتف الذكية، تعتبر بطارية الجهاز عنصرًا أساسيًا، وهناك عوامل عدة تحدد مدى عمرها وأدائها على مر الزمن. هذه العوامل تشمل عمر التصنيع والعمر الكيميائي.


عمر التصنيع يعني مدى تحمل البطارية للتدهور التدريجي مع الزمن. هذا التدهور يمكن أن يتأثر بعوامل مثل تقلب درجات الحرارة وأنماط الشحن والتفريغ والاستخدام العام. بالنسبة لبطاريات iPhone العادية من Apple، تم تصميمها للاحتفاظ بما يصل إلى 80% من سعتها الأصلية بعد 500 دورة شحن كاملة في ظروف استخدام عادية.

وفقًا للأبحاث، بطاريات الهواتف الذكية في عام 2019 يمكن أن تخضع في المتوسط لـ 850 دورة شحن/تفريغ كاملة قبل أن تنخفض إلى أقل من 80% من سعتها. هذا يعني أن بعد نحو عامين إلى ثلاثة أعوام من الاستخدام، يبقى 80% فقط من سعة البطارية الأولية.

يتطلب شحن الهواتف الذكية الحديثة بين 30 دقيقة وساعتين للشحن الكامل، وتختلف أوقات الشحن وفقًا لسعة البطارية ومقدار الطاقة المزودة بواسطة الشاحن.

يُشدد الخبراء على أهمية تجنب شحن البطارية طوال الليل، حيث يُمكن أن يؤدي هذا العمل إلى تسريع عملية شيخوخة البطارية. بالإضافة إلى ذلك، يُفضل تجنب دورات الشحن الكاملة (من 0% إلى 100%) لزيادة عمر البطارية إلى أقصى حد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر شحن البطارية بنسبة تصل إلى 100% بشكل متكرر سلبًا على العمر الإجمالي للبطارية، وفقًا لشركة Samsung. لذلك، يُفضل شحن البطارية بنسبة تصل إلى 80% وعدم السماح لها بالانخفاض إلى أقل من 20%.

إن فهم هذه النصائح والعوامل المؤثرة في عمر البطارية يمكن أن يساعد في الحفاظ على أداء هاتفك الذكي على مر الوقت.

كما تحتل بطاريات الليثيوم في الهواتف الذكية مركز الصدارة. ومع ذلك، فقد أثارت هذه التكنولوجيا أيضا جدلا مستمرا حول ما إذا كان الشحن طوال الليل يؤدي إلى إتلاف البطارية.

وبحسب ما ذكرته " ساينس ألرت"، فإنه مع مرور الوقت، يؤدي التقادم الكيميائي لبطاريات الليثيوم أيون إلى تقليل سعة الشحن وعمر البطارية والأداء.

ومن الناحية النظرية، يمكن شحن بطاريات الليثيوم أيون بشكل زائد. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مخاطر تتعلق بالسلامة مثل ارتفاع درجة حرارة البطارية واشتعال النيران.

والخبر السار هو أن معظم الهواتف الحديثة تحتوي على حماية مدمجة تعمل تلقائيا على إيقاف شحن البطارية لأكثر من 100%، ما يمنع أي ضرر ناتج عن الشحن الزائد.

ومع ذلك، في كل مرة ينخفض فيها مستوى البطارية إلى 99% (بسبب تشغيل التطبيقات في الخلفية)، سيتم "الشحن المتقطع": سيبدأ الشحن مرة أخرى للحفاظ على حالة الشحن الكاملة.

ويمكن أن يؤدي الشحن المتقطع إلى تآكل البطارية بمرور الوقت. ولهذا السبب تمتلك العديد من الشركات المصنعة ميزات لتنظيمها
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 671   تاريخ الإضافـة 01/11/2023 - 11:21   آخـر تحديـث 24/07/2024 - 03:48   رقم المحتـوى 100516
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015