الموارد: اتفاقية لتقاسم مياه الأنهر المشتركة مع أنقرة
أضيف بواسـطة
وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد ,, 

أكد وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب عبد الله، اليوم الأربعاء، على استمرار التواصل بين الجانبين، وذلك بمشاركة الفرق الفنية العراقية والتركية، بهدف صياغة مسودة للاتفاقية وتضمينها ضمن مذكرة التفاهم التي من المقرر توقيعها خلال زيارة الرئيس التركي إلى بغداد.

وأوضح عبد الله، في حديث صحفي، أن التركيز الأساسي خلال الزيارة سيكون على ضرورة التوصل إلى اتفاقية واضحة وصريحة بشأن حصص المياه للعراق، خاصة في ظل امتلاك تركيا برامج متعددة للسدود والخزانات داخل أراضيها.

وأشار، إلى أن العراق يعاني من انخفاض مستمر في الموارد المائية نتيجة للظروف المناخية السيئة، مما يجعل ضرورة التوصل إلى اتفاقية ملزمة بشأن حصص المياه أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وأكد عبد الله، على رفض العراق بناء سد الجزرة التركي على حوض دجلة، نظرا لتأثيره السلبي على الموارد المائية لسد الموصل، ورابط ذلك بإبرام اتفاقية مع تركيا تضمن للعراق حصصا عادلة وواضحة من مياه الأنهار المشتركة.

ومن المتوقع أن يقوم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بزيارة إلى بغداد قبل نهاية الشهر الحالي، بهدف التوصل إلى حلول جذرية للملفات العالقة بين العراق وتركيا.

ومن بين هذه الملفات، إبرام اتفاقية تحدد حصص المياه العراقية، والتي ستكون شرطا أساسيا لموافقة العراق على بناء سد جزرة على حوض نهر دجلة في تركيا.
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 131   تاريخ الإضافـة 17/04/2024 - 11:25   آخـر تحديـث 25/06/2024 - 19:20   رقم المحتـوى 105103
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015