مأكولات نعتقد أنها صحية لكنها تؤدي لزيادة الوزن.. تعرف عليها لتجنبها
أضيف بواسـطة
وكالة الأنباء العراقية المستقلة متابعة .....
شهدت الألفية الجديدة اتّجاه ملايين البشر حول العالم نحو اعتماد نظام غذائي صحيّ، يعتمد على أغذية متوازنة، بسعرات حرارية منخفضة ومفيدة، وهكذا ازدهرت زراعة وبيع أنواع غذائية سُوّقت على أنها صحية.
لكن مع مرور السنوات تبيّن أن قسماً كبيراً من هذه المنتجات قد تؤدي إلى زيادة الوزن أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.
هنا قائمة ببعض هذه المواد الغذائية التي يجب استهلاكها باعتدال، وإلا جاءت نتائجها عكسية تماماً:
الفاكهة المجففة ..
قد تبدو الفاكهة المجففة بديلاً صحياً للحلويات، لكن ما لا يعرفه كثيرون، أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، ومواد حافظة تجعل تاريخ صلاحيتها أطول. لذلك، إن استهلاك الفاكهة المجففة، بحسب جامعة "هارفرد"، يحب أن يكون باعتدال، لأن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الوزن.
الغرانولا ..
في السنوات الأخيرة بات الغرانولا (مؤلف من حبوب الشوفان والمكسرات والعسل) "موضة" عند تناول الفطار، واعتبر بديلاً صحياً لرقائق الذرة التقليدية. لكن هذا اعتقاد خاطئ، خصوصاً أن القسم الأكبر من ألواح وحبوب الغرانولا التي تباع في الأسواق مليئة بكميات كبيرة جداً من السكر. وقد نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن خبيرة التغذية كيسي بيورغ، أن التسويق للغرانولا إعلانياً صوّره كأنه خيار صحي، لكنه ليس كذلك إطلاقاً... ببساطة، عندما نفكر في الغرانولا يجب أن نفكر تلقائياً في كميات السكر الهائلة.
اللبن بالفاكهة (زبادي) ..
بحسب الموقع الخاص بمستشفى كليفلاند الأميركي، فإن اللبن بالفاكهة يحتوي على كميات كبيرة وغير صحية من السكر، فعبوة واحدة تحتوي على كمية أكبر من تلك التي يجب استهلاكها يومياً، حتى تلك الممزوجة بفاكهة طبيعية. لذلك، تنصح المستشفى باستهلاك اللبن/ الزبادي الخالي من أي منكهات أو سكر مضاف، لما فيه من فوائد.
عصير الفاكهة ..
يبدو استهلاك عصير الفاكهة بديلاً أفضل من المشروبات الغازية بالنسبة إلى كثيرين، لكنه هو أيضاً يحتوي على كمية كبيرة من الفاكهة، كذلك فإن الألياف الموجودة في كل حبة فاكهة تختفي عند العصر، وهو ما يجعل السكر العنصر الأساسي من العصير.
الفشار/ البوشار ..
تحوّل الفشار إلى وجبة خفيفة منتشرة في البيوت، وبعيداً عن صالات السينما. لكن مع الوقت، ومع انتشار الأكياس الخاصة بأفران المايكروويف، ارتفعت نسبة استهلاك هذه الوجبة بكميات كبيرة، وهو ما يجعل استهلاك الملح يتجاوز النسبة الموصى بها يومياً، ما ينعكس ارتفاعاً بضغط الدم، واحتباساً للسوائل داخل الجسم. انتهى
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 191   تاريخ الإضافـة 25/02/2021 - 10:35   آخـر تحديـث 12/05/2021 - 04:29   رقم المحتـوى 79887
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015