مؤسسة الشهداء تعتزم اصدار دفعة رابعة من الهويات التقاعدية لضحايا التظاهرات
أضيف بواسـطة
وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد} تعتزم مؤسسة الشهداء اصدار دفعة رابعة من الهويات التقاعدية لضحايا التظاهرات من الجرحى وذوي الشهداء في بغداد.

وقال مدير عام دائرة ضحايا الارهاب في المؤسسة طارق المندلاوي في حديث صحفي، ان "المديرية ستصدر خلال اليومين المقبلين الدفعة الرابعة من الهويات التقاعدية لذوي شهداء تظاهرات بغداد".

واضاف ان "الدفعة الجديدة تشمل 33 هوية، بينما تم توزيع 151 هوية خلال المدة الماضية ضمن الدفعتين الاولى والثانية في بغداد، مع انجاز معاملات متظاهري المحافظات".

وذكر ان "المؤسسة قامت بدورها على اتم وجه من اجل شمول جميع المتظاهرين بالتعويضات تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 81 لسنة 2020 الذي تضمن شمول الضحايا من المتظاهرين سواء كانوا شهداء أو مصابين بقانون ضحايا الارهاب والعمليات العسكرية والاخطاء العسكرية رقم 57 لسنة 2015".

ولفت المندلاوي الى ان "المؤسسة سبق ان اطلقت استمارة الكترونية من اجل ترويج المعاملات وانجازها بالسرعة الممكنة، فضلا عن زيارة أسر الشهداء لتسلم المعاملات ميدانيا، الى جانب تشكيل غرفة عمليات في كل مديرية بالمحافظات لاستقبال ذوي الشهداء والمصابين، ما اسهم بانسيابية اجراءات انجاز المعاملات بشكل كبير".

وافاد بان "المؤسسة لديها تنسيق عال مع دوائر الصحة كافة، وشكلت فرقا جوالة مشتركة من اجل اجراء فحوصات للمصابين وتحديد نسبة العجز لتحديد شمولهم بالقانون من عدمه، اذ ان المشمولين هم فقط من تبلغ نسبة عجزهم 30 بالمئة فما فوق، وكذلك يوجد تنسيق مع الجهات الامنية من اجل التحقق من سلامة الموقف الامني للمصابين وايضا مع هيئة المساءلة والعدالة من اجل رفع اسماء ذوي المعاملات الذين تبلغ مواليدهم 1987 فما دون".

وبين المندلاوي ان "عددا من متظاهري محافظة ذي قار طالبوا بتعويضهم بموجب القانون رقم 2 لسنة 2016، بيد ان سريان احكام القانون لا ينطبق عليهم لكونه محددا بفترة زمنية معينة ويخص ضحايا النظام المقبور وكذلك الحشد الشعبي لذا فان رئاسة الوزراء وجهت برفع ذلك التداخل القانوني الى مجلسي الوزراء والنواب من اجل ايجاد حل لذلك وتحديد الجهة التي ستعمل على تعويضهم".

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 714   تاريخ الإضافـة 25/04/2021 - 11:13   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 23:53   رقم المحتـوى 80503
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015