29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
بينهم العراقي جراح نصار.. 28 فائزا بجائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي
بينهم العراقي جراح نصار.. 28 فائزا بجائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد .........\\\\\\\\
أكد منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الرياضي أن دولة الإمارات ستبقى دائما وطن الإبداع في جميع مجالات الحياة، وأنها ستواصل دورها الرائد في رعاية المبدعين وتكريمهم ونشر وتعزيز ثقافة الإبداع في مختلف القطاعات ومن بينها القطاع الرياضي.
وقال خلال حفل الإعلان عن الفائزين بالدورة الـ 11 لـجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية : " تدعم قيادتنا الرشيدة التميز والإبداع في جميع المجالات، وتؤكد أن رعاية ودعم وتكريم المبدعين ونشر ثقافة الإبداع والتميز والجودة هو نهج أساسي لبناء المستقبل الذي يستحقه أبناء الإمارات وكذلك الأشقاء العرب والعالم أجمع، وتطلق القيادة الرشيدة في كل عام مبادرات لدعم التميز والإبداع ورعاية المتميزين والمبدعين في جميع المجالات جعلت دولة الإمارات تتولى زمام الريادة في هذا المجال".
وأضاف " لقد حققنا في الخمسين عاما الماضية من عمر الدولة إنجازات كثيرة جعلت الإمارات نموذجا عالميا لحكمة القيادة وكفاءة الشعب والطموح الذي لا يعرف المستحيل ويتفوق على جميع التحديات، وستشهد السنوات الخمسون القادمة إنجازات أكثر وأعظم في جميع المجالات، وستكون الدولة وطنا داعما لكل مبدع".
وختم الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم قائلا: " جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي التي يرعاها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ويرأسها أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية تنطلق من نهج قيادتنا الرشيدة وتترجم توجيهاتها بما يدعم ويرتقي بمستوى الإبداع في العمل الرياضي، كما تساهم الجائزة من خلال عضويتها في مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية في تمكين المجتمعات من خلال الرياضة ودعم المبدعين والمتميزين الذي يشكلون قدوة للآخرين للسير في طريق التميز وتحقيق الإنجازات الكبيرة، واليوم نعلن عن نخبة جديدة من المبدعين الرياضيين لتكريمهم وإرسال رسالة لجميع الرياضيين والمؤسسات الرياضية بأن التكريم سيكون من نصيب كل مبدع يسعى للارتقاء بمستوى الأداء والانجاز الرياضي في كل مكان".
أقيم حفل الإعلان عن الفائزين في فئات الدورة الحادية عشرة للجائزة الأكبر من حيث قيمتها وتعدد فئاتها، والأولى من نوعها على الاطلاق المخصصة للإبداع في العمل الرياضي، اليوم في "ديب دايف دبي"، أكبر وأحدث حوض للغوص في العالم بحضور معالي مطر الطاير رئيس مجلس أمناء الجائزة، وعدد من أعضاء مجلس أمناء الجائزة ومجلس إدارة مجلس دبي الرياضي والشخصيات الرياضية.
وضمت قائمة المكرمين 28 من المبدعين في جميع مجالات العمل الرياضي ليكون العدد منسجما مع حجم الإنجازات التي تحققت والتأثير الكبير للجائزة على مستويات الأداء للرياضيين الأفراد والفرق والمؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي والعالم، مما ساهم في تحقيق إنجازات أكبر وأكثر.

وتصدر قائمة الفائزين في فئات الدورة الحادية عشرة شخصيات قيادية وصناع قرار إلى جانب الأبطال العرب في الدورتين الأولمبية والبارالمبية في طوكيو وعدد من أصحاب الإنجازات الوطنية والعربية، حيث نال معالي عمران خان، رئيس الوزراء في جمهورية باكستان جائزة الشخصية الرياضية العالمية وذلك تقديرا لجهوده في وضع الباكستان بين أقوى منتخبات العالم في رياضة الكريكت، وقيادته منتخب بلاده للفوز بلقب كأس العالم للكريكت عام 1992 بعد التغلب في النهائي على منتخب إنجلترا.
كذلك واصل من خلال نجوميته كرمز وطني رياضي ثم سياسي بارز ورئيس لمجلس الوزراء، في إلهام الشباب وتعزيز مكانة الرياضة عموما والكريكت خصوصا وتمكين المجتمع الباكستاني من خلال الرياضة حيث أصبح نصف سكان باكستان البالغ عددهم 221 مليون نسمة مشجعين للكريكت، كما أصبح لدى باكستان 42 ألف لاعب كريكت مسجل رسميا. وأيضا أطلق في العام 2019 مبادرة بقيمة 639 مليون دولار لتعليم الشباب وتقديم منح دراسية لهم، ومن بينها منح دراسية للموهوبين رياضيا في 106 جامعات، وأعلن في يونيو 2021 عن مبادرة لتشييد أكثر من 4000 ملعب كريكت بمعدل ملعب لكل حي في الباكستان.
ومنحت جائزة الشخصية الرياضية العربية إلى الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، كونه نجح منذ رئاسته اللجنة الأولمبية القطرية في العام 2015 في تحقيق العديد من الإنجازات الرياضية العالمية، وفي مقدمتها تحقيـق الرياضيين القطريين خلال دورة الألعـاب الأولمبيـة في طوكيو 2020 أفضل إنجازات فـي تاريخهم الأولمبي، حاصدين ميداليتين ذهبيتين وميدالية برونزية.
ترأس أيضا اللجنـة المنظمـة لبطولـة العالـم لكـرة اليـد فـي الدوحـة عام 2015، وساهم في استضافة قطر للعديد من الفعاليات الرياضية الدولية على مستوى جميع الرياضات، وكذلك تطويـر رياضـة الفروسـية وتحقيـق الخيول القطريـة إنجازات عالمية، كما ساهم في فوز بلاده بتنظيم دورة الألعاب الآسيوية المقررة سنة 2030 لتكون المرة الثانية التي تستضيف فيها قطر هذه الدورة بعد عام 2006.
الرياضي المحلي: علي أحمد مبخوت، وذلك لتحقيقه إنجازات وأرقام تاريخية على المستوى المحلي والعالمي حيث أصبح الهداف التاريخي لمنتخب الإمارات برصيد 78 هدفا، وكذلك الهداف التاريخي للدوري الإماراتي برصيد 175 هدفا، وثالث هداف دولي على مستوى العالم حاليا ودخل ضمن القائمة الذهبية لهدافي العالم التاريخيين.
الإداري المحلي: أنس ناصر العتيبة، وذلك لفوزه برئاسة الاتحاد الآسيوي ومنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة.
الحكم المحلي: أحمد محمد الحمادي، كونه أول عربي يتم اختياره رئيسا للحكام في الاتحاد الدولي لرفع الاثقال لأصحاب الهمم ومشاركته للمرة السابعة على التوالي في التحكيم بدورات الالعاب البارالمبية.
المدرب المحلي: عبدالعزيز محمد الياسي /العنبري/ وذلك لفوزه كمدرب بلقب دوري الخليج العربي لكرة القدم في موسم 2018 / 2019 لأول مرة في تاريخ نادي الشارقة منذ انطلاق دوري المحترفين، وكذلك فوزه بكأس سوبر الخليج العربي عام 2019، ونجاح نادي الشارقة تحت قيادته ولأول مرة في تاريخه في التأهل مرتين على التوالي إلى دوري أبطال آسيا للمجموعات، وحصوله على لقب أفضل مدرب في الدوري لموسم 2018-2019 .
عبد الحميد ابراهيم الحوسني، كونه عميد المدربين في كرة السلة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد حقق 58 لقبا حتى الآن في مسيرته، ما بين محلية وخليجية وعربية وقارية، كما أنه توج عام 2001 بلقب أفضل مدرب في آسيا، وهو أول مدرب إماراتي ينجح في قيادة أحد فرق الدولة إلى بلوغ منصات التتويج بالقارة، كما تولى القيادة الفنية للمنتخبات الوطنية في دولة الإمارات ومملكة البحرين.
الفريق المحلي: منتخب الإمارات للقدرة والتحمل، وذلك لفوزه بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للشباب والناشئين لسباقات القدرة والتحمل لمسافة 120 كم في إيطاليا.
المؤسسة المحلية: مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وذلك للنجاح والتميز في تنظيم بطولة كأس العالم للرماية البارالمبية 2021 للمرة الخامسة على التوالي.
الرياضي العربي: ومنحت الجائزة لأربعة أبطال تألقوا في أولمبياد طوكيو هم : - فريال أشرف عبد العزيز /مصر/ لحصولها على الميدالية الذهبية في الكاراتيه بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020، وهي الميدالية الذهبية الأولمبية الأولى للعرب في رياضة الكاراتيه .
- أحمد أيوب حفناوي /تونس/ لحصوله على الميدالية الذهبية في السباحة بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020، وهي الميدالية العربية الأولمبية الأولى في رياضة السباحة في مسابقة 400 متر - سفيان البقالي /المغرب/ لحصوله على الميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020، ليصبح أول رياضي عربي يفوز بذهبية أولمبية في سباق 3000 متر موانع.
- طارق علي حامدي /السعودية/ لحصوله على الميدالية الفضية في الكاراتيه بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 الإداري العربي: - آية محمود مدني /مصر/ لكونها أول عربية وأفريقية تنتخب كرئيس لجنة اللاعبين وعضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي للخماسي الحديث.
الحكم العربي: - الزيتوني مطيوط /المغرب/ لكونه أول حكم دولي في الكاراتيه يحكم /4/ نهائيات في أولمبياد طوكيو 2020 ، بالإضافة الى حصوله على لقب أفضل حكم قاري إفريقي في الكاراتيه ووسام التميز العربي في التحكيم 2021.
الفريق العربي: - المنتخب الجزائري لكرة القدم لفوزه بكأس الأمم الافريقية سنة 2019 بمصر ومواصلة التألق من خلال تحطيم الرقم الافريقي للمباريات بدون هزيمة وحصوله على جائزة أفضل منتخب افريقي، وكذلك لعدم خسارته في 33 مباراة على التوالي.
المؤسسة العربية: - النادي الأهلي للرياضة البدنية – مصر /المجموعة الاقتصادية للنادي الأهلي – التمويل الذاتي/، وذلك باعتبارها مبادرة متميزة من حيث جمعها لعدة جوانب من الابتكار واستشراف المستقبل والاطلاع على أفضل الممارسات في العمل المؤسسي، كما كانت المبادرة من الأسباب الرئيسية والداعمة للمؤسسة الرياضية في التعامل مع جائحة كوفيد والخروج بنتائج ودروس ممتازة في العمل المؤسسي، كما أن عوائد المبادرة المالية، والبشرية والمعرفية سوف تستمر إلى عدة سنوات قادمة.

المؤسسة العالمية / الاتحاد الدولي الصيفي: - الاتحاد الدولي لكرة اليد / مقره سويسرا/ وذلك للنجاح و التميز في تنظيم بطولة العالم لكرة اليد التي أقيمت في جمهورية مصر العربية في ظل التداعيات العالمية للجائحة، من خلال اتباع نهج مبتكر لتطوير وتنفيذ بروتوكولات الوقاية من فيروس كوفيد 19 لضمان صحة وسلامة جميع المشاركين، حيث تم تنفيذ مبادرة "الفقاعة الطبية " التي شارك بها أكثر من 5000 مشارك والتي تم تنفيذها بنجاح عزز ثقة المجتمع الدولي بعودة البطولات، ونال إشادة اللجنة الأولمبية الدولية لنموذج التنظيم والإجراءات الاحترازية المتبعة خلال البطولة.
الفئات التقديرية: رياضي ناشئ محلي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي : تأهل للفوز بهذه الفئة 6 رياضيين ورياضيات ناشئين سيتم التصويت عليهم عبر قناة دبي الرياضية والموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للجائزة، حيث يستمر التصويت لغاية 31/12/2021، وسوف يتم احتساب نتائج التصويت وقرار لجنة التحكيم مناصفة ليتم تكريمهم خلال الحفل الختامي يوم 9 يناير 2022 وفق الترتيب النهائي لنتائج التحكيم والتصويت، وهم : - محمد سعيد العامري وذلك لحصوله على المركز الأول / 3 / مرات في البطولة الدولية للقدرة والتحمل – سلوفاكيا 2019 والترتيب الرابع على مستوى التصنيف العالمي للفرسان فئة الكبار .
- سيف جاسم المنصوري وذلك لحصوله على الميدالية الذهبية في بطولة العالم للأشبال تحت 16 سنة في رومانيا للعام 2019 و الميدالية الفضية في بطولة العالم للجوجيتسو فئة الناشئين- 2019 .

- اليازية طارق عبد السلام، وذلك لحصولها على الميدالية الفضية في البطولة الدولية للجمباز التي أقيمت في المجر.
- رحمه خلفان المرشدي، وذلك لحصولها على الميدالية الفضية في بطولة آسيا للشباب والناشئين بالملاكمة التي أقيمت في الإمارات.
- سلوى احمد المنصوري، وذلك لحصولها على الميدالية البرونزية في بطولة آسيا للكاراتيه للناشئين والشباب وتحت 21 سنة في ماليزيا.
- يوسف راشد المطروشى، وذلك لحصوله على /4/ ميداليات ذهبية في البطولة الخليجية للسباحة التي أقيمت في الكويت وقطر بالإضافة إلى مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية - طوكيو 2020، وتحقيق إنجاز تاريخي حيث أصبح أول إماراتي يكسر حاجز 50 ثانية في سباق سباحة 100 متر.
رياضي حقق إنجازا في ظروف وتحديات صعبة /فئة أصحاب الهمم/، منحت الجائزة لكل من: - وليد كتيله /تونس/ لحصوله على ميداليتين ذهبيتين في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 في سباق 100 و800 متر كراسي متحركة وتحطيم الرقم القياسي البارالمبي.
- جراح نصار /العراق/ لحصوله على الميدالية الفضية في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 في ظل تحديات وظروف صعبة.
رياضي حقق إنجازا رفيع المستوى: - معن عبد المعين أسعد /سوريا/ لتحقيق إنجاز في ظل ظروف وتحديات كبيرة وهو الحصول على الميدالية البرونزية في مسابقة رفع الأثقال بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020.
رياضي محلي متميز: - زايد عبد الناصر الكثيري /الإمارات/ وذلك لتميزه وتحقيقه 3 ميداليات ذهبية في بطولات عالمية في الجيوجيتسو في عام 2019.انتهى
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=85191
عدد المشـاهدات 1315   تاريخ الإضافـة 23/11/2021 - 18:13   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 09:19   رقم المحتـوى 85191
 
محتـويات مشـابهة
النقل توجه برفع حالة الإستعداد القصوى بكافة المطارات العراقية لفرق الطوارئ للحفاظ على الحركة الجوية
بعد ضجة الست وهيبة.. النقابة: نرفض المساس بالأعمال الفنية العراقية
القضاء العراقي يصدر أمرا ولائيا بإيقاف عرض مسلسل "عالم الست وهيبة 2"
مقتل 8 أشخاص بينهم أطفال بغارات جوية باكستانية داخل أفغانستان
الدينار العراقي يتعافى أمام الدولار في الأسواق المحلية
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا