الكاظمي عن أحداث السليمانية: الاعتداء على المتظاهرين والأملاك أمران مرفوضان
أضيف بواسـطة
وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد} علق رئيس الوزرا مصطفى الكاظمي على أحجاث وتظاهرات السليمانية الأخيرة .

وقال الكاظمي في تغريدة بتويتر فجر اليوم :"أحداث المؤلمة الأخيرة بإقليم كردستان ولاسيما بالسليمانية العزيزة تستدعي موقفاً مسؤولاً من الجميع؛ لحماية السلم الاجتماعي وإيقاف التدهور".
وبين ان "التظاهرات السلمية حق مكفول دستورياً، والاعتداء على المتظاهرين كما الاعتداء على الأملاك العامة أو الخاصة أمران مرفوضان".
وقام المئات من طلبة جامعات ومعاهد السليمانية وحلبجة وگرميان ورابرين وچرمو بإغلاق ابواب جامعاتهم ومعاهدهم للمطالبة بصرف المنح المستقطعة ومنع دخول الأساتذة والموظفين والطبية للحرم الجامعي تعبيرا منهم عن استيائهم تجاهل مطالبهم.
هذا ويتظاهر منذ أيام طلبة الجامعات في السليمانية للمطالبة بصرف المنح الشهرية، وقام محتجون بقطع الطرق في كل مدينة، لحين تنفيذ مطالبهم. 
وتبلغ المنح المقدمة للطلبة، من قبل حكومة إقليم كردستان، 50 ألف دينار للطلبة ممن يسكنون السليمانية، و100 ألف دينار للطلبة الذين يسكنون خارج السليمانية.
ويعاني طلبة الأقسام الداخلية، إضافة لمشكلة المنح، من نقص بعض الخدمات الأساسية في الأقسام الداخلية، خصوصا تلك المتعلقة بمستلزمات فصل الشتاء من وقود وطاقة كهربائية.
وقرر مجلس الوزراء في اقليم كردستان أمس الأربعاء تخصيص دعم مالي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحسين واقع الأقسام الداخلية والظروف المعيشية للطلبة، وإذ يوصي مجلس الوزراء قوى النشاطات المدنية بضمان الحق في التظاهر السلمي للطلبة المطالبين بحقوقهم بعيداً عن العنف، فإنه يدين في الوقت نفسه بأشد العبارات ويستنكر ازدراء وإهانة مقدسات الإقليم وعلم كردستان من قبل بعض الأشخاص، وكذلك الاعتداءات والاستخفاف بالقوات الأمنية وتدمير المؤسسات وتخريبها.

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 287   تاريخ الإضافـة 25/11/2021 - 10:06   آخـر تحديـث 25/05/2022 - 06:16   رقم المحتـوى 85248
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015