مستشار رئيس الوزراء يوضح أهداف زيارة الكاظمي الى السعودية وايران
أضيف بواسـطة
وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد } أوضح مستشار لرئيس الوزراء أهداف زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى السعودية وايران.

وقال حسين علاوي في تصريح صحفي، ان "زيارة الكاظمي إلى السعودية وإيران تأتي في ضوء نهج حكومة الكاظمي في السياسة الخارجية لخفض التصعيد بالمنطقة وبناء معادلة الاستقرار والوئام الإقليمي".

وأضاف أن "العمل على مخرجات الحوار السعودي - الإيراني كان هدفاً استراتيجياً للعراق منذ بدء الحوارات بين البلدين خلال شهر أبريل نيسان 2021 والوصول إلى خمس جولات للحوار أنتج مساراً جديداً بالعلاقات السعودية - الإيرانية، ووصل إلى نقل الحوارات من الإدارة والتمثيل الأمني إلى التمثيل السياسي المرتقب على مستوى وزراء الخارجية بين البلدين، وهذا إنجاز إقليمي يحسب للعراق وطاولة الحوار التي عزمت بغداد على المضي بها رغم صعوبتها لكن قدرة الكاظمي على بناء جسور الثقة حققت المزيد من التقدم في تفكيك الاختلاف والمضي بالحوار".

وأوضح علاوي: "لذلك نحن الآن على أعتاب تحول مهم في العلاقات السعودية - الإيرانية ينعكس إيجاباً على الأمن القومي العراقي وهو المضي بترتيبات عودة العلاقات الطبيعية الدبلوماسية السعودية - الإيرانية خلال المراحل المقبلة، وبالتالي النظر إلى الاستقرار والوئام الإقليمي هو أولوية أساسية للعراق من أجل التنمية والإعمار والاقتصاد للعراق ودول المنطقة في الخليج والشرق الأوسط".

يشار الى ان المصادر المقربة من مكتب رئيس الوزراء تؤكد أن السبب الحقيقي لزيارة الكاظمي إلى كل من السعودية وإيران السبت الماضي وأمس الأحد تأتي في سياق جهود الوساطة التي يرعاها العراق بين الرياض وطهران.

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 242   تاريخ الإضافـة 27/06/2022 - 11:12   آخـر تحديـث 05/10/2022 - 21:44   رقم المحتـوى 89400
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015