اللجنة القانونية: وجود 100 قانون معطل في البرلمان
أضيف بواسـطة

وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد ..........====

كشفت اللجنة القانونية البرلمانية، اليوم الثلاثاء، عن وجود 100 قانون معطل.

وقال عضو اللجنة أحمد فواز الطريفي، بحسب الصحيفة الرسمية، إن "القوانين المعطلة بلغت ما يقارب مئة قانون تختص بشرائح كبيرة من المجتمع، وهي تغير من أوضاع مظلومي المجتمع وستشرع اللجنة بالعمل على تبويبها ومن ثم العمل على إقرارها بعد تمرير قانون الموازنة لعام 2023".

وأوضح الطريفي، أن "اللجنة ستتوجه إلى إقرار قوانين مهمة مثل قانون التقاعد العام والخدمة المدنية وغيرهما، لما لها من مساس بحياة المواطن، بعد ترصينها من حيث المداخل والسياقات القانونية"، لافتاً إلى أنَّ "حلَّ مشكلات القوانين والملفات العالقة والخلافية وما تم الاتفاق عليه قبل تشكيل الحكومة في ائتلاف إدارة الدولة، سيستلزم الاحتكام إلى الدستور ضمن الأطر القانونية". 

وأضاف أن "اللجنة القانونية اجتمعت مع مفوضية الانتخابات بشأن إمكانية إجراء انتخابات مجالس المحافظات في 23 تشرين الأول 2023 بحسب البرنامج الحكومي".

وبين أن "اللجنة بحثت إمكانية إجراء التعديلات اللازمة بما ينسجم مع المرحلة وكسب ثقة الناخب في الانتخابات، وبالتالي تغيير الخارطة السياسية إلى تمثيل ديمقراطي أكثر تحت قبة البرلمان يتضمن الموالاة والمعارضة".

 

وأشار إلى أن "من الصعوبة الآن ووفق المعطيات السياسية الاجتماعية القيام بتعديل الدستور، في المقابل يمكن تعديل بعض القوانين المهمة التي تنسجم مع الحاجات المُلحة للمجتمع".

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 158   تاريخ الإضافـة 24/01/2023 - 11:44   آخـر تحديـث 28/03/2023 - 15:12   رقم المحتـوى 93858
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015