وزير مالية اقليم كردستان: حصتنا ستكون أقل من 5% بحال التعامل وفق الانفاق الفعلي
أضيف بواسـطة
وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد ,, 

أعلن وزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان أنه "في حال التعامل بحسب الإنفاق الفعلي، ستكون حصة إقليم كردستان من الموازنة العامة الاتحادية أقل من 5%".


وذكر بيان لوزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان:" ان الوزير آوات شيخ جناب التقى القنصل العام الأميركي الجديد في أربيل، و عرض الوزير على القنصل الأمريكي نبذة عن نتائج زيارة وفد إقليم كردستان رفيع المستوى الأسبوع الماضي إلى بغداد".

واوضح الوزير ، بحسب البيان ، :" ان الهدف الرئيس للزيارة كان حل مشكلة رواتب الموظفين والعمل على صرفها في موعدها أسوة برواتب موظفي المحافظات العراقية".

وجاء في البيان أن "غالبية القوى السياسية العراقية كانت متفقة في الرأي بعدم خلط رواتب موظفي إقليم كردستان بالخلافات السياسية، وهذا يتم من خلال تعديل قسم من فقرات ومواد قانون الموازنة العامة واستثناء الرواتب من حسابات الإنفاق الفعلي".

وحسب وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان فإن الوزير أعلن في جانب من اللقاء أن "الحكومة المركزية تتعامل مع إقليم كردستان بازدواجية في مجال تنفيذ قانون الموازنة، ففي مسألة النفقات لا تتعامل مع إقليم كردستان أسوة بمحافظات العراق الـ15، وعند تعلق الأمر بالعائدات النفطية فلا تتعامل بقانون الإدارة المالية المشار إليه في قانون الموازنة والذي يقضي بأن تكون 50% من العائدات النفطية لإقليم كردستان وتطالب الحكومة المركزية بكامل هذه العائدات، والعمل بمقتضى الإنفاق الفعلي لخفض حصة إقليم كردستان من الموازنة بحيث لا تتجاوز 5% منها".

وبحسب البيان فان القنصل الأميركي أكد أنهم "سيبذلون كل جهد من أجل إقامة علاقة صحية بين إقليم كردستان وبغداد على أساس الدستور العراقي"، مشيراً إلى أن "وحدة الصف والوئام داخل البيت الكردي يضمن حماية إقليم كردستان وتحقيق حقوقه"
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 381   تاريخ الإضافـة 18/09/2023 - 10:57   آخـر تحديـث 24/07/2024 - 02:05   رقم المحتـوى 99505
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015